تابعونا على:
شريط الأخبار
الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها بني ملال تحتضن فعاليات مهرجان تاصميت للسينما والنقد العثور على شخص موضوع بحث لفائدة العائلة بإقليم أزيلال مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن ناشرو الصحف يؤسسون فرعهم الجهوي العاشر بجهة درعة تافيلالت شرطي يشهر مسدسه الوظيفي لتوقيف مخمور بفاس الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس خنيفرة.. مسؤولون يشددون على مساهمة النقل المدرسي في محاربة الهدر وزير غابوني: بإمكان الغابون أن تستفيد كثيرا من تجربة مجموعة العمران الرائدة مونديال 2022: مغاربة يعرفون أسرار بلجيكا يتحدون منتخب “الشياطين الحمر” مونديال قطر.. “الشياطين الحمر” متعطشة للفوز و”أسود أطلس” في مهمة صعبة الرصاص يلعلع لتوقيف جانح اعتدى على مواطنين بسلا إعادة انتخاب الكوهن أمينا عاما لحزب الإصلاح والتنمية المنتخب السعودي يسقط أمام ليفاندوفسكي ومصير التأهل يتأجل فريق طبي ينجح في إجراء عملية جراحية نوعية بالفقيه بن صالح 2022: هازارد يؤكد “بلجيكا قادرة على الفوز باللقب إذا كان إدين جيدا” في قرية أوكرانية مدمرة..الشتاء يجلب المزيد من البؤس مونديال 2022: زياش ورهان رد الدين لشعب بأكمله حكيمي و مزراوي يشاركان في تداريب أسود الأطلس بعد اختياره أمينا عاما.. أوزين: سنبدأ صفحة جديدة بلا إقصاء

24 ساعة

ادريس لشكر

مؤتمر النساء الاتحاديات: ادريس لشكر يدعوا نساء الحزب لتوجيه البوصلة صوب نساء تندوف

06 أكتوبر 2022 - 20:39

عقدت منظمة النساء الاتحادية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اليوم الخميس 06 اكتوبر الجاري، بالمركب الدولي مولاي رشيد ببوزنيقة، مؤتمرها الثامن تحت شعار “تحرر، مساواة، عدالة”.

وبهذه المناسبة، دعا الكاتب الأول للحزب، إدريس لشكر، في كلمته الافتتاحية النساء الاتحاديات، للتضامن مع المرأة المغربية الصحراوية المحتجزة بتندوف.

وقال لشكر، “لابد أن تتوجهوا وأن تتضامنوا من أجل رفع الحجز عن المرأة الصحراوية في تندوف، التي أجبرت على الاحتجاز والقهر بالاتجار بها كبشر والتعسف عليها وقمعها”، مضيفا، “على بعد أيام قليلة من تخليد اليوم الوطني للمرأة المغربية، ومايحمله من دلالات للاحتفاء بكل طاقات البلاد، فنحن ممتنون لنسائنا عبر التاريخ، وللمناضلات من أجل استقلال هذا الوطن، وكذل الاستبداد والظلم. وطبعا لم يكن الاستقلال منشود للجميع، لذلك كانت المطالبة بالديمقراطية”.

وأوردت الكلمة ذاتها، “دفع الحزب ضريبة هذا النضال، بدخول كفاءات وأطر وقيادات حزبية “دهاليز الكومسيريات”ومعتقلات السجون، وهذا ماتم استغلاله من جانب الخصوم لترويج الأكاذيب والاتهامات التي تحنو منحى التكفير، ‏انطلاقا من أن الدين الإسلامي في مقاصده ينتصر لقيم الحرية والكرامة والمساواة”.

وتابع المتحدث كلمته، “بعد مرور أزيد من عشرين سنة من مدونة الأسرة تبين الاختلالات وتخادلات. فلهذا حان وقت تحيين قانون الأسرة وتقويمه، لأن الدعم الحكومي في فترة كوفيد، قُدم للرجل وليس المرأة، والأخيرة دفعت ضريبة معاناة الجائحة بالاغلاق عليها، ونحن نعلم بأن العاملات في المنازل هم 90% نساء، وكذا العاملات بالزراعات القروية، فلابد من التفكير في العاملات الزراعيات والعاملات بالمنازل من أجل تقنين قانون لصالحهم، وختى الأرامل والمطلقات. فالمتضرر الأكبر اقتصاديا واجتماعيا في الجائحة هم النساء، وزادتها أزمة حرب روسيا و أوكرانيا ضررا”.

وأردف الكاتب الأول للوردة كلامه قائلا: ” ونثمن دفاعكن عن الحقوق السياسية والمدنية والحريات الفردية، إذ أننا بجانب الدفاع، سنعطي الأولوية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. فلابد بالمطالبة بإصلاح القانون الجنائي، وتجديد الحقوق الفردية، وتقليص واستدراك التقصير الذي كان من طرف الأحزاب في حقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة، وتكافئ الفرص، لأنه بالرغم من أن الكفاءات النسائية اكفئ من الذكور، نختار الذكور للقيادة”.

وقالت خدوج السلاسي رئيسة المنظمة، “لم يكن الشعار اعتباطيا وانما أردنا فيه تقاطع الحقوق والسياسة من جهة والاقتصادي والثقافي من جهة ثانية، تذكيرا بالمراقبة وتعدد الأبعاد في معالجة قضايا النساء واقتراح الحلول”.

وعرف المؤتمر، حضور حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لحزب “الوردة”، يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة، وممثلين لدول تونس، واسبانيا، انغولا، الكونغو الديمقراطية والبرازيل،إذ وقف جميع الحاضرين وقفة واحدة ترحما على روح الأيقونة المغربية النسائية، الفقيدة عائشة الشنا.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها

للمزيد من التفاصيل...

مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

في قرية أوكرانية مدمرة..الشتاء يجلب المزيد من البؤس

للمزيد من التفاصيل...

ألمانيا: قانون يمكن من الحصول على الجنسية بعد 3سنوات من الإقامة فيها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول: الحرب الأوكرانية الروسية فاقمت أزمة قطاع الدواجن

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال تحتضن فعاليات مهرجان تاصميت للسينما والنقد

للمزيد من التفاصيل...

العثور على شخص موضوع بحث لفائدة العائلة بإقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن

للمزيد من التفاصيل...

ناشرو الصحف يؤسسون فرعهم الجهوي العاشر بجهة درعة تافيلالت

للمزيد من التفاصيل...

شرطي يشهر مسدسه الوظيفي لتوقيف مخمور بفاس

للمزيد من التفاصيل...

الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس

للمزيد من التفاصيل...

خنيفرة.. مسؤولون يشددون على مساهمة النقل المدرسي في محاربة الهدر

للمزيد من التفاصيل...