تابعونا على:
شريط الأخبار
تنسيق أمني يطيح بمروجين للمخدرات ببني ملال 3 مغاربة بالتشكيلة المثالية للمونديال المنتخب يبدأ اليوم الإستعداد لمواجهة إسبانيا شقق14مليون..عامل الحسيمة يكشف خروقات في لوائح المستفيدين اولمبيك خريبكة يعين البرتغالي فورموزينيو مدربا جديدا للفريق اليسار المغربي.. الأزمة مستمرة طبيب المنتخب يكشف الحالة الصحية لحكيمي الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا الرشوة تقود قائدا سابقا إلى السجن المغرب أكثر الدول مساهمة في صندوق وكالة بيت مال القدس اندماج مرتقب في مجال الصناعة بين المغرب وإسبانيا إشادة أممية بانخراط المغرب في الحماية الاجتماعية للمهاجرين إجراء أول عملية على القلب لمستفيد سابق من ”راميد” من أجل تجاوز أزمة الماء.. الهبيل يدعو إلى تكثيف الجهود للرفع من مردودية الشبكات بعد خروجه من المونديال.. نجم منتخب تونس يعتزل اللعب دوليا ONCF ” “يطلق عرض “Allez Maroc”لأنصار أسود الأطلس المنتخب الإسباني متفوق على أسود الأطلس في المواجهات التاريخية انخفاض سعر الغازوال في عدد من مدن المملكة حقوقيون ببني ملال ينتفضون في وجه المسؤولين الأسطورة لأسود الأطلس: مبروك علينا جميعا في العالم العربي وأفريقيا..

24 ساعة

الإنتاج الوطني

فلاحة.. سلسلة الرمان توفر حوالي 300 ألف يوم عمل بجهة بني ملال

25 نوفمبر 2022 - 08:30

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة لبني ملال خنيفرة، أن سلسلة الرمان تساهم في خلق حوالي 300 ألف يوم عمل ، وتوفر فرصا مهمة للعمل الموسمي في إطار أنشطة اقتصادية فرعية يمكن أن يوفرها خلال مراحل جني المحصول والتسويق.

وأوضحت المديرية، أن سلسلة الرمان عرفت زخما كبيرا في السنوات الأخيرة بفضل تفعيل المخطط الجهوي الخاص بهذه السلسلة والذي تم وضعه في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي جاء لإعطاء دفعة قوية للقطاع الفلاحي بالجهة عموما وسلسلة الرمان على وجه الخصوص، فضلا عن العمل على توسيع المساحات المغروسة وتجهيز ضيعات بنظام يعتمد الاقتصاد في الماء، بالإضافة إلى مساهمته الفعالة في التنظيم المهني للمنتجين وتثمين منتوجاتهم من خلال التعاونيات.

وأشارت المديرية إلى أن المساحة المغروسة، في إطار المخطط الجهوي الخاص بهذه السلسلة، ارتفعت من 1400 هكتار خلال 2008 إلى حوالي 2500 هكتار سنة 2021 ، أي بزيادة تفوق 85 في المائة، كما تم تجهيز 500 هكتار بنظام الري الموضعي، كما ارتفع إنتاج جهة بني ملال خنيفرة، التي بالكاد أنتجت 30 ألف طن من الرمان قبل إطلاق مخطط المغرب الأخضر، إلى أزيد من 52 ألف طن في 2020، أي بزيادة 71 في المائة، متجاوزة الهدف المتوقع للإنتاج عام 2020 ب 22 بالمائة، غير أن هذا الإنتاج عرف تراجعا خلال الموسم الفلاحي الحالي نتيجة ندرة الأمطار والانخفاضات الكبيرة في حقينات السدود الرئيسية في الجهة.

وأبرزت المديرية الجهوية للفلاحة لبني ملال خنيفرة، أن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة يواصل العمل على تطوير هذه السلسلة من خلال اقتراح مشاريع هامة في إطار إعداد استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” على غرار مشروع خلق وحدة لعصير الرمان بالقطب الفلاحي لبني ملال، وذلك بهدف تحويل 1250 طنا سنويا من الرمان.

ويشار إلى أن جهة بني ملال خنيفرة تساهم لوحدها بنحو 50 في المائة من الإنتاج الوطني للرمان، الذي يعد الفاكهة الأكثر “شعبية” بجماعة أولاد عبد الله التابعة لإقليم الفقيه بن صالح، باعتباره أحد القطاعات المنتجة والمربحة على مستوى المنطقة الوسطى للمملكة، علاوة على أن سلسلة الرمان تلعب دورا حيويا في التنمية السوسيو اقتصادية والبشرية من خلال خلق فرص عمل مهمة في كل مراحل الإنتاج.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إشادة أممية بانخراط المغرب في الحماية الاجتماعية للمهاجرين

للمزيد من التفاصيل...

يهم المتقاعدين.. قرار من الحكومة يخص صرف المعاشات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

رقم قياسي: ضبط 5592 طن من الكوكايين بميناء فالنسيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

اندماج مرتقب في مجال الصناعة بين المغرب وإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

تثمين الموارد المائية بمدار دكالة بفضل التجميع الفلاحي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تنسيق أمني يطيح بمروجين للمخدرات ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

3 مغاربة بالتشكيلة المثالية للمونديال

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب يبدأ اليوم الإستعداد لمواجهة إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

شقق14مليون..عامل الحسيمة يكشف خروقات في لوائح المستفيدين

للمزيد من التفاصيل...

اولمبيك خريبكة يعين البرتغالي فورموزينيو مدربا جديدا للفريق

للمزيد من التفاصيل...

اليسار المغربي.. الأزمة مستمرة

للمزيد من التفاصيل...

طبيب المنتخب يكشف الحالة الصحية لحكيمي

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...