تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق مؤسسة التراث الموسيقي المغربي بالدار البيضاء مباحثات بين الوزير بنسعيد ونظيره الإسباني لتعزيز التعاون في المجال الثقافي مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يهم اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية الحكومة تصادق على مشروع قانون لإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات الوزيرة عمور: سيتم إعطاء الانطلاقة هذا الشهر للنسخة الثانية من برنامج “فرصة” مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة CNSS توقع اتفاقيات مع مؤسسات الأداء والجمعية المهنية الخاصة بهم الدرك يطيح بجزارين متحوزين لأبقار غير صالحة للاستهلاك أساتذة التعاقد يحتجون أمام ابتدائية سوق السبت أولاد النمة “باريس سان جيرمان” يعلن غياب مبابي لمدة ثلاثة أسابيع بسبب الإصابة والدا ريان يرزقان بمولود ذكر تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لفقدان طفلهما غراهام يعلق عن وضعية زياش بعد فشل صفقة انتقاله إلى “باريس سان جيرمان” حقائق صادمة حول ظروف وفاة شابة داخل منزل نجل برلماني سابق بأسفي الخطيب يشكر لقجع والجماهير المغربية على مساندة الأهلي ائتلاف حقوقي يدعو الاتحاد الأوروبي لوقف مهزلة رفض طلبات التأشيرة محكمة النقض توافق على تسليم آل ربيع المطلوب من السلطات السعودية الرشق بالحجارة يورط أشخاصا بالدار البيضاء حكم من السالفدور لمباراة الوداد والهلال

24 ساعة

الوزير الصديقي

الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس

26 نوفمبر 2022 - 20:43

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم السبت 26 نونبر 2022 بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت بجهة سوس- ماسة.

 

فعلى مستوى تالوين، ترأس الوزير الافتتاح الرسمي للنسخة الرابعة عشر للمهرجان الدولي للزعفران الذي ينظم من 25 الى 27 نونبر 2022 تحت شعار “مجال الزعفران، المؤهلات، التحديات والآفاق”.

ويندرج تنظيم هذا المهرجان في إطار استراتيجية الجيل الأخضر2030-2020 ويهدف إلى تنمية سلسلة الزعفران؛ التي تعتبر المنتوج الرئيسي والمرمز لمنطقة تالوين.

وينظم هذا المهرجان بمدينة تالوين على مساحة 1000 متر مربع، ويعرف مشاركة أزيد من 50 عارضا بالإضافة إلى مهنيي القطاع. وللإشارة، جميع المنتوجات المعروضة تستجيب لمعايير السلامة الصحية وتتوفرعلى شهادات من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا).

الوزير الصديقي

وتتميز جهة سوس ماسة بثروتها الفلاحية الهائلة وتنوع منتوجاتها المحلية التي تستمد خصائصها من التراث والخبرة المحلية المتوارثة، بحيث تنتج الجهة جزءًا مهمًا من الإنتاج الوطني من زيت الأركان والزعفران، وتتميز بمنتجات مميزة مثل عسل الزعتر وعسل الدغموس وكذلك التمور واللوز والحناء، كما تمتد زراعة الزعفران على أكثر من 1160 هكتار، ويقدر الإنتاج السنوي بـ 4 أطنان مع هدف الوصول إلى 6.5 طن في أفق2030.

وتلعب دار الزعفران دورًا رئيسيًا في تنظيم السلسلة وتسويق الإنتاج وتوفر فضاء لتبادل الخبرات في هذا المجال وتأطير المهنيين فيما يتعلق بتقنيات الإنتاج والتثمين. وتضم حاليا 2571 منخرط.

غعلى مستوى تالوين، اطلع الوزير على المخطط الفلاحي لاستراتيجية الجيل الأخضر2030-2020 لإقليم تارودانت.

يعطي المخطط الفلاحي لإقليم تارودانت الأولوية للعنصر البشري مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية من خلال تعزيز سلاسل الإنتاج وإحداث قنوات توزيع عصرية كما يشجع الجودة والابتكار والتكنولوجيات الخضراء وكذلك الفلاحة المرنة في مواجهة تغيرات المناخ.

الوزير الصديقي

ويتضمن المخطط على صعيد الإقليم، غرس 510 هكتار من الفلاحة البيولوجية، إعادة تأهيل سوق الجملة لأولاد تايمة، إعادة تأهيل 4 أسواق أسبوعية، تحديث مجزرتين وإنشاء 4 أسواق للماشية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم خلق جيل جديد من الشباب المقاولين في المجال الفلاحي، لا سيما من خلال إحداث 600 تعاونية وشركة خدماتية لفائدة 4800 شاب مستفيد. وسيتم إطلاق 11 مشروعاً جديداً من الجيل الجديد بالإضافة إلى 38 مشروعاً فلاحيا تضامنياً باستثمار قدره 389 مليون درهم.

الوزير الصديقي

وعلى مستوى الجماعة الترابية تينزرت، قام الوزيربتفقد برنامج فك العزلة في الإقليم. وبهذه المناسبة، تم تدشين طريق قروي يربط دوار ايت احيى بالإعدادية عبر ازركان على طول 2.6 كلم.

بتكلفة إجمالية بحوالي 2 مليون درهم، ستمكن هذه الطريق من فك العزلة عن الدواوير المجاورة، وتوفير بنية تحتية من اجل تنمية مستدامة وتسويق المنتجات المحلية والفلاحية وكذا تشجيع السياحة القروية على مستوى الجماعات الترابية المجاورة. وسيستفيد من المشروع أكثر من 1200 مستفيد.

أما بالجماعة الترابية سيدي بوموسى، قام الوزير بزيارة وحدة لتلفيف الحوامض ووحدة لتلفيف البواكر. وقد استفادت هذه الوحدات من دعم صندوق التنمية الفلاحية في إطار مواصلة دينامية تنمية سلاسل الإنتاج لاستراتيجية الجيل الأخضر.

باستثمار يزيد عن 60 مليون درهم، تمتد وحدة
تلفيف الحوامض على مساحة 11000 متر مربع وتتوفر على طاقة معالجة تصل إلى 20 ألف طن، ستمكن من خلق 20 فرصة عمل قار و170 فرصة عمل موسمي وستمكن من تحقيق رقم معاملات يفوق 113 مليون درهم.

الوزير الصديقي

وتمتد وحدة تلفيف البواكر على مساحة 5500 متر مربع وتتوفر على طاقة معالجة تصل إلى 30 ألف طن باستثمار يزيد عن 45 مليون درهم، بحيث ستمكن من خلق 26 فرصة عمل قار و150 فرصة عمل موسمي وستمكن من تحقيق رقم معاملات يفوق417 مليون درهم.

https://www.youtube.com/watch?v=9MhFezMBQhY

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

المدير العام ل RMA يعلن استقالته

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إطلاق مؤسسة التراث الموسيقي المغربي بالدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

مباحثات بين الوزير بنسعيد ونظيره الإسباني لتعزيز التعاون في المجال الثقافي

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يهم اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على مشروع قانون لإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

للمزيد من التفاصيل...

الوزيرة عمور: سيتم إعطاء الانطلاقة هذا الشهر للنسخة الثانية من برنامج “فرصة”

للمزيد من التفاصيل...

مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...