تابعونا على:
شريط الأخبار
الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC” الوداد يعين ناطقا رسميا جديدا باسم الفريق خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط الجيش الملكي يكشف عن الحالة الصحية لثلاثة لاعبيه بعد الدجاج..الأمن يفكك عصابة تعد زيوتا مغشوشة الحكومة تصادق على مشاريع بأكثر من 28 مليار درهم بفضل الجيل الأخضر.. دول إفريقية تنهل وراء التجربة المغربية الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة منخرطو الرجاء يطالبون بتسمية من يعيق عملية تسوية النزاعات مع اللاعبين البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم فعاليات تستنكر فشل مشروع اصلاح ميناء اصيلة رغم تكلفته الباهظة رغم الثلوج.. مؤسسة محمد الخامس تخترق حاجز العزلة بجبال أزيلال هكذا استقبل الجزائريون الوفد المغربي المشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي إدانة مسيرة مركز للتدليك لاستغلال فتيات في أعمال غير أخلاقية بلعمري يغادر معسكر الوداد بنموسى يستقبل الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين نادية فتاح: الاقتصاد المهيكل مكن المغرب من مواجهة الأزمات الوداد يستعيد خدمات لاعبين بارزين قبل قمة الفتح

24 ساعة

التأمين الفلاحي

معطيات رسمية: المغرب يراهن على التأمين الفلاحي

29 نوفمبر 2022 - 21:34

كشفت معطيات صادرة عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية، ضمن مذكرة الظرفية لشهر نونبر الجاري، أن المغرب إلى تأمين ما يقرب 1.2 مليون هكتار من الحبوب والخضر خلال الموسم الفلاحي الجديد رغم الظروف المناخية الصعبة وشح الأمطار.

وأوضحت نفس المعطيات، أن المملكة تراهن على التأمين الفلاحي لأكبر مساحة من الأراضي الزراعية لمواجهة الأخطار المناخية التي تهدد مزروعات الحبوب، القطاني، النباتات الزيتية والأشجار المثمرة، بحيث سيشمل التأمين 1.2 مليون هكتار من الحبوب والخضر والنباتات الزيتية خلال الموسم الفلاحي الجديد، مضيفة أن التأمين متعدد المخاطر سيشمل أيضاً حوالي 50 ألف هكتار من الأشجار المثمرة، وذلك في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر” 2020-2030، فيما يقدم التأمين متعدد المخاطر المناخية حماية كاملة للزراعة ضد ستة مخاطر مناخية: الجفاف، البرد، الصقيع، الريح القوية، الريح الرملية وفائض المياه.

وأطلقت الحكومة عدداً من الإجراءات والتحفيزات لضمان مرور الموسم الفلاحي الجديد في ظروف جيدة، منها توفير البذور والأسمدة وتطوير سلاسل الإنتاج وتدبير مياه الري وتمويل الفلاحين.

وأعدت وزارة الفلاحة 1.1 مليون قنطار من البذور المختارة بسعر مدعم، وحوالي 650 ألفا من الأسمدة الفوسفاطية بسعر الموسم الفلاحي السابق.

وعلى مستوى الري، وأخذاً بعين الاعتبار العجز المائي المسجل السنة الجارية، قامت الحكومة بتحسين شبكة الري لتشمل 117 ألف هكتار، مع تجهيز 35 ألف هكتار إضافية تشمل الاستغلاليات الفلاحية.

وتعول الحكومة أيضاً على البرنامج الوطني للزرع المباشر الذي يسعى إلى اعتماد فلاحة مستدامة، وسيتم تطبيقه على مساحة تناهز 100 ألف هكتار بهدف الوصول إلى 1 مليون هكتار في أفق 2030.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

استدعاء مدير الجمارك لعرض تقرير رصد اختلالات في المعابر

للمزيد من التفاصيل...

بفضل الجيل الأخضر.. دول إفريقية تنهل وراء التجربة المغربية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

الوزير صديقي يقدم التجربة المغربية في تنمية الأقطاب الفلاحية بقمة دكار 2

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

بوسكورة..مستخدمو الطرق السيارة يستعدون للإضراب

للمزيد من التفاصيل...

خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يعد لاعبيه بمنحة مغرية لهزم الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مختل ينهي حياته داخل مستشفى الأمراض العقلية بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء مدير الجمارك لعرض تقرير رصد اختلالات في المعابر

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء بدون الهبطي ضد أولمبيك أسفي

للمزيد من التفاصيل...