في إطار فعاليات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة “إكسبو الحج 2023″، قدمت جلسة “الحلول الرقمية وتقنيات الاتصال والمعلومات في خدمة ضيوف الرحمن”، اليوم الثلاثاء، جهود المملكة العربية السعودية في سبيل دعم وتمكين القطاعات العاملة في موسم الحج.
وخلال هاته الجلسة، تم استعراض رزنامة من الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، حيث تم إستعراض منظومة حلول رقمية حديثة وخدمات اتصال مبتكرة تسهيلاً لضيوف الرحمن، وتحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية المملكة 2030، في ظل ما سخَّرته المملكة العربية السعودية من حلول رقمية وتقنيات الاتصال والمعلومات المتطورة لخدمة قطاع الحج والعمرة، بهدف تقديم أعلى مستويات الجودة والكفاءة، وكذا لتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضة الحج ومناسك العمرة بانسيابية ويسر.
كما تناولت الجلسة، الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية في التحول الرقمي خلال جائحة كورونا وتفعيل تقنيات العمل والتعليم عن بعد، إلى جانب أبرز التقنيات الناشئة الداعمة لتسهيل تجربة ضيوف الرحمن المتمثلة في تقنيات إنترنت الأشياء، تقنيات الذكاء الاصطناعي، تقنيات الواقع المعزز والميتافيرس، وطائرات الدرونز. كما تضمَّنت الجلسة جهود وزارة الحج والعمرة وقطاعاتها في خدمة الحاج والمعتمر، وأهمية الحلول الرقمية في تسريع وصول المملكة لهدف الرؤية المتمثل في استضافة 30 مليون معتمر بحلول 2030.
كما تم خلال هاته الجلسة التي أدار أشغالها، وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد للتخطيط والتحول الرقمي عبدالعزيز بن سليمان المتحمي، بمشاركة نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لقطاع اقتصاديات المستقبل الدكتورة مريم بنت عدنان نوح، ونائب رئيس شركة مايكروسوفت العربية للقطاع العام تركي بن حسن باضريس؛ التأكيد على أن الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات ستكون ثرية لتجربة الحاج والمعتمر بدءًا من استخراج التأشيرة، مرورًا بأداء المناسك، وانتهاءً بمغادرته المشاعر المقدسة والمملكة.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...