تابعونا على:
شريط الأخبار
أبطال آسيا: قمة خليجية بين العين “الجريح” والهلال “المنتشي” محاكمة الشرطي المتسبب في إزهاق روح شاب إثر مطاردة عين الذئاب حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي “البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان الأمن والهجرة في صلب محادثات لفتيت وجان لويزا فيرليندن المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك) الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء رصد 50 مليون درهم لتأهيل أحياء ناقصة التجهيز بطنجة اللجن الجهوية للاستثمار على طاولة مجلس الحكومة الرجاء مهدد بفقدان بوكرين في الديربي القصيبة.. الدرك يضع حدا لنشاط مروج للشيرا الصحراء..بلجيكا تكشف موقفها من مبادرة الحكم الذاتي المحكمة تستدعي الشاهد في ملف الونخاري القيادي جماعة العدل والإحسان ماراطون الرمال: نهاية غير مسبوقة للمرحلة الثانية! “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة أخنوش يستقبل نظيره البلجيكي لتعزيز التعاون بين البلدين تخلف متهمين يرجئ محاكمة شبكة تزوير الدبلومات والشواهد الجامعية

24 ساعة

أزرق القفطان

فيلم "أزرق القفطان" يتنافس على الجائزة الكبرى لمهرجان "فيسباكو"

14 يناير 2023 - 17:53

يدخل الفيلم المغربي “أزرق القفطان” لمريم التوزاني غمار المنافسة على الجائزة الكبرى للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو في بوركينا فاسو.

وسيتنافس 15 فيلما طويلا على جائزة “الجواد الذهبي” لينينغا، وهي أرفع جائزة لمهرجان “فيسباكو” أكبر ملتقى للسينما الأفريقية الذي سيعقد في الفترة من 25 فبراير إلى 4 مارس القادمين.

وتمثل الأفلام المختارة ، بالإضافة إلى المغرب ، بوركينا فاسو ، والكاميرون ، وتونس ، والسنغال ، ومصر ، ونيجيريا ، وموزمبيق، وأنغولا ، وكينيا ، وموريشيوس ، والجزائر وجمهورية الدومينيكان.

وتدور قصة الفيلم في مدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط حيث يملك حليم (الذي يؤدي دوره الممثل الفلسطيني صالح بكري) وزوجته مينة (تجسد شخصيتها الممثلة البلجيكية لبنى أزبال) محلا لخياطة القفطان التقليدي. ويحدث تحول كبير في حياة الزوجين عندما يشغلان الشاب يوسف، وهو متدرب موهوب أبدى رغبة كبيرة في أن يتعلم فن التطريز والخياطة. ويركز هذا الفيلم الروائي أيض ا على حب المهنة الذي ، في حالة الفيلم ، هو حب الخياط التقليدي. وهكذا يرغب حليم في متابعة حرفة والده ويرفض “المكننة التي تؤثر على هذه الحرفة التقليدية القديمة”.

وحصد فيلم “أزرق القفطان” على العديد من الجوائز الدولية ، ومنها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان مراكش السينمائي وجائزة الجمهور في الدورة الأربعين لمهرجان Arte-Mare للسينما المتوسطية في باستيا ، وجائزة الرابطة اليونانية لنقاد السينما ، وجائزة الجمهور في المهرجان الدولي الثامن والعشرين لفيلم أثينا ، وكذلك جائزة النقاد الدوليين في مهرجان كان السينمائي.

واختير الفيلم الذي رشحه المغرب للأوسكار، مؤخرا، بين الأفلام الخمسة عشر التي تأهلت للمرحلة ما قبل النهائية في السباق إلى جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وكان المندوب العام للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو (فيسباكو) ، موسى أليكس سوادوغو ، قد أعلن أمس الجمعة خلال مؤتمر صحفي في واغادوغو أنه تم اختيار 170 فيلم ا، من إجمالي 1200 فيلم ، لمسابقات بينالي السينما الأفريقية.

وأشار إلى أن دورة هذه السنة ستعقد تحت شعار “سينما إفريقيا وثقافة السلام”. وستترأس المنتجة التونسية درة بوشوشة لجنة تحكيم المهرجان.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عيد الأضحى..صديقي يجتمع بمهنيي قطاع اللحوم الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

شاب يحرض كلبا..ورصاصة تنهي عربدته

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك)

للمزيد من التفاصيل...

تحسين الدخل والرفع من الأجور..رفاق الزاير يبلغون أخنوش بمطالبهم

للمزيد من التفاصيل...