تابعونا على:
شريط الأخبار
الرباط.. مؤتمر علمي يبرز أهمية علم الأوبئة الميداني في جهود ضمان الأمن الصحي طنجة تحتضن الملتقى المغربي الإسباني أولمبيك أسفي يحرز الفوز على ضيفه الرجاء البيضاوي المنتخب المغربي يواجه البيرو وديا في مارس المقبل لشكر: غياب تعامل جدي للحكومة مع الأزمة الاقتصادية زاد من استفحالها ناصر بوريطة: المغرب يدعم سيادة العراق وأمنه واستقراره 10 مليون يورو تقرب أوناحي من أولمبيك مرسيليا لشكر: سنعمل في مقر الحزب بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لشكر: “لاحوار اجتماعي بدون حوار جدي ومسؤول ومنتج” وزير: “المقاولات الصغرى والمتوسطة تعاني بالمغرب” الزاكي يتنازل عن مستحقاته لهلال الشابة التونسي مهلة جديدة للوداد لإرسال لائحته المونديالية للفيفا المغرب والعراق يوقعان مذكرتي تفاهم للمشاورات السياسية والتكوين الدبلوماسي بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية استئنافية الرباط تدين 10 أساتذة متعاقدين بالحبس موقوف التنفيذ الجيش يضفر بثلاثة نقاط ثمينة أمام مولودية وجدة لجنة من الفيفا تزور الوداد لهذا الغرض جمعية الإعلام والناشرين تحتفي بالمنتخب الوطني لكرة القدم المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

24 ساعة

تظاهرات في باريس احتجاجا على تعديل نظام التقاعد

21 يناير 2023 - 23:58

تظاهر آلاف الأشخاص في باريس اليوم السبت في أجواء من البرد للاحتجاج على مشروع الرئيس إيمانويل ماكرون لتعديل نظام التقاعد، استجابة لدعوة منظمات شبابية وحزب “فرنسا الأبية” اليساري الراديكالي الراغب بإبقاء فتيل الاحتجاجات مشتعلا .

وسار موكب على رأسه شباب وشابات ويضم أشخاصا من كل الأعمار بين ساحتي الباستيل والأمة من دون وقوع حوادث، ورددوا شعارات مثل “مقاومة!”، و”نحن هنا حتى لو أن ماكرون لا يريد ذلك”. وسيعرض مشروع القانون الاثنين إلى مجلس الوزراء.

ولم تشهد التظاهرة حشودا بقدر تظاهرة الخميس التي تراوح عدد المشاركين فيها بين مليون ومليوني متظاهر في كل أنحاء فرنسا، وفقا لتقديرات الشرطة والاتحاد العام للعمل.

وقدر المنظمون بأن عدد المشاركين السبت بلغ حوالي 150 ألفا، في حين أفادت مصادر أخرى بأرقام متدنية إلى حد بعيد، وقد ر مصدر في الشرطة عدد المشاركين بـ 12 ألفا ، وتحدثت مجموعة من وسائل الإعلام تضم وكالة فرانس برس عن 14 ألفا .

وشاركت كل من شارلوت لامورليت وهي مخرجة تبلغ 30 عاما، وكلوي كيسكيبور وهي ممثلة تبلغ 29 عاما في الاحتجاج، وقالتا “إن التحر ك في بداياته، ويجب أن نرسل إشارة قوية ونشجع آخرين على القدوم”.

وقالت المتظاهرة زوي لوريو-شوفالييه “نريد إفشاله (المشروع)، نريد أن نقول إننا لن نكون الجيل الذي سيضحى به”.

وتوجه زعيم حزب “فرنسا الأبية” جان لوك ميلانشون الذي شارك بالتظاهرة إلى إيمانويل ماكرون قائلا “اللعنة عليك لرغبتك بتحويل كل وجودنا إلى سلع”.

ويواجه المشروع الإصلاحي، وفي مقدمه بند رفع سن التقاعد من 62 عاما إلى 64 عاما، اعتراضا من جبهة نقابية موحدة، بالإضافة إلى نقمة كبيرة لدى الرأي العام وفق الاستطلاعات.

ويأتي هذا الاختبار السياسي لماكرون، في سياق اقتصادي واجتماعي متوتر، إذ يعاني الفرنسيون تضخما بلغ معد له 5,2 بالمئة في العام 2022.

واختارت الحكومة الفرنسية أن تمدد سنوات العمل لمواجهة التدهور المالي لصناديق التقاعد وشيخوخة السكان. وتدافع عن مشروعها عبر تقديمه على أنه “حامل للتقدم الاجتماعي” خصوصا من خلال رفع مستوى المعاشات التقاعدية المنخفضة.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حسكة الطيب منذ 6 أيام

هدا في فرنسا ومادا عنا في المغرب حيت نظام التقاعد والتغطية الصحية فاشل و التعويضات و المعاشات هزيلة

سياسة

لشكر: غياب تعامل جدي للحكومة مع الأزمة الاقتصادية زاد من استفحالها

للمزيد من التفاصيل...

ناصر بوريطة: المغرب يدعم سيادة العراق وأمنه واستقراره

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية

للمزيد من التفاصيل...

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرباط.. مؤتمر علمي يبرز أهمية علم الأوبئة الميداني في جهود ضمان الأمن الصحي

للمزيد من التفاصيل...

طنجة تحتضن الملتقى المغربي الإسباني

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك أسفي يحرز الفوز على ضيفه الرجاء البيضاوي

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي يواجه البيرو وديا في مارس المقبل

للمزيد من التفاصيل...

لشكر: غياب تعامل جدي للحكومة مع الأزمة الاقتصادية زاد من استفحالها

للمزيد من التفاصيل...

ناصر بوريطة: المغرب يدعم سيادة العراق وأمنه واستقراره

للمزيد من التفاصيل...

10 مليون يورو تقرب أوناحي من أولمبيك مرسيليا

للمزيد من التفاصيل...

لشكر: سنعمل في مقر الحزب بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية

للمزيد من التفاصيل...