تابعونا على:
شريط الأخبار
فيلم “Birdland” لليلى كيلاني يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام بنسعيد والتوفيق يزوران ورش إعادة تأهيل مسجد تينمل بإقليم الحوز الرباط.. مؤتمر علمي يبرز أهمية علم الأوبئة الميداني في جهود ضمان الأمن الصحي طنجة تحتضن الملتقى المغربي الإسباني أولمبيك أسفي يحرز الفوز على ضيفه الرجاء البيضاوي المنتخب المغربي يواجه البيرو وديا في مارس المقبل لشكر: غياب تعامل جدي للحكومة مع الأزمة الاقتصادية زاد من استفحالها ناصر بوريطة: المغرب يدعم سيادة العراق وأمنه واستقراره 10 مليون يورو تقرب أوناحي من أولمبيك مرسيليا لشكر: سنعمل في مقر الحزب بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لشكر: “لاحوار اجتماعي بدون حوار جدي ومسؤول ومنتج” وزير: “المقاولات الصغرى والمتوسطة تعاني بالمغرب” الزاكي يتنازل عن مستحقاته لهلال الشابة التونسي مهلة جديدة للوداد لإرسال لائحته المونديالية للفيفا المغرب والعراق يوقعان مذكرتي تفاهم للمشاورات السياسية والتكوين الدبلوماسي بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية استئنافية الرباط تدين 10 أساتذة متعاقدين بالحبس موقوف التنفيذ الجيش يضفر بثلاثة نقاط ثمينة أمام مولودية وجدة لجنة من الفيفا تزور الوداد لهذا الغرض جمعية الإعلام والناشرين تحتفي بالمنتخب الوطني لكرة القدم

24 ساعة

الأحرار يرد على قرار برلمان أوروبا: ماعندناش غاز باش نشتريو به الدمم...

23 يناير 2023 - 15:42

قال محمد غياث رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، على أنه لن يقبل أن يكون المغرب عرضة للمساومة أو الخنوع، وأن القرار الأخير للبرلمان الأوروبي لن يخيف المغرب، ولن يغير مساره ومقاربته.

وقال غياث خلال كلمة ألقاها باسم الأحرار اثناء الجلسة المشتركة بين غرفتي البرلمان، اليوم الاثنين، على أن “البرلمان الأوروبي، عقد جلسة في غياب اغلبية الفريق الأول، الحزب الشعبي الأوروبي، الذي رفض بقيادته وبعض أعضائه المشاركة في عملية، ظاهرُها الدفاع عن حقوق الانسان وحرية الصحافة، وفي طياتها دسائس وأجندات ومصالح تقاطعت لتُنتِج موقفا سرياليا”.

واستنكر غياث خلال كلمته طريقة تعامل البرلمان الأوروبي مع المغرب، حيث قال: “يطالبون بعدم التدخل في شؤون برلمانهم الداخلية، لكن سمحوا لأنفسهم، بل نصَّبُوا أنفسهم أوصياء على الغير. يحتقرون مقررات قضائية، استوفت كافة شروط المحاكمة العادلة، وصادرة عن سلطة مستقلة حصنها الدستور المغربي والقوانين المنظمة لها وفق المعايير الدولية”. مضيفا: “يريدون صناعةَ صورةٍ مُظلمة عن الحريات والحقوق، لكن تناسوا حقوق الغير التي يكفلُها القانون للجميع على قدم المساواة. فالحقوق غير قابلة للتجزيء”.

هذا، وقد استغرب النائب البرلماني مما جاء في قرار البرلمان الأوروبي، مقدما في هذا الباب مجموعة من الأسئلة التي مفادها: “هل فعلا يوجد في مغرب اليوم، مشكل انتهاكات حقوق الانسان؟ أم هو مجرد غطاء يخفي وراءه مصالح البعض التي أصابها الضرر؟
هل لهذه الدرجة أصبح المغرب مزعجا؟ هل الاستقرار السياسي والاجتماعي أصبحا مصدر قلق لبعض الدول التي اعتادت على الابتزاز؟”.

وفي هذا الصدد، قال رئيس التجمع بمجلس النواب، على أن المسيرة التنموية التي يشهدها المغرب، جعلت من المملكة قطباً محوريا، وفاعلا دوليا قوي الحضور، وهو ما يزعج أعداء المملكة.

وأمام ذلك، طالب غياث من نواب البرلمان الأوروبي الكف عما أسماه بالأساليب الملتوية. مضيفا: “آنذاك ستجدون، كما وجدتم دائما، أن المغرب دولة تحترم التزاماتها، ولا تتدخل في شؤونكم ولا في عمل مؤسساتكم… ماعندناش غاز ولا بترول باش نشتريو به الدمم…
لكننا نتوفر على إرادة ورؤية وحب انتماء لهذا الوطن، صمد ما يزيد عن 12 قرنا”.

كما دعا غياث برلمان أوروبا، بالابتعاد عن المغرب والنظر حول ما يقع بحوله، حيث قال في هذا الصدد:
“لا تجعلوا من المغرب شماعة تعلقون عليها إخفاقاتكم.
فمن جهة خطابكم الرسمي يعترف بمجهودات المغرب في تحصين الحقوق والحريات، وتكريس دولة الحق والقانون، وتأصيل النظام الديمقراطي، ومن جهة اخرى ممارسات تنتقد وتدين… خلقتم لجن صداقة مع دول لا تجمعكم معها شراكة وعطلتم اللجنة المشتركة البرلمانية مع المغرب”.

مضيفا: “أعطيتم المنبر لمرتزقة لا تعترف بها الأمم المتحدة، وتمتلكون الجرأة للدفاع عن دولة القانون. فعن أي قانون تتحدثون؟، فتحتم المجال للوبيات الغاز، لكنكم تعطلون مؤسسة برلمانية، فأين راحت شعارات الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان؟
هل عوض البرد القارس وغاز التدفئة ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان؟”.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لشكر: غياب تعامل جدي للحكومة مع الأزمة الاقتصادية زاد من استفحالها

للمزيد من التفاصيل...

ناصر بوريطة: المغرب يدعم سيادة العراق وأمنه واستقراره

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية

للمزيد من التفاصيل...

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فيلم “Birdland” لليلى كيلاني يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام

للمزيد من التفاصيل...

بنسعيد والتوفيق يزوران ورش إعادة تأهيل مسجد تينمل بإقليم الحوز

للمزيد من التفاصيل...

الرباط.. مؤتمر علمي يبرز أهمية علم الأوبئة الميداني في جهود ضمان الأمن الصحي

للمزيد من التفاصيل...

طنجة تحتضن الملتقى المغربي الإسباني

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك أسفي يحرز الفوز على ضيفه الرجاء البيضاوي

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي يواجه البيرو وديا في مارس المقبل

للمزيد من التفاصيل...

لشكر: غياب تعامل جدي للحكومة مع الأزمة الاقتصادية زاد من استفحالها

للمزيد من التفاصيل...

ناصر بوريطة: المغرب يدعم سيادة العراق وأمنه واستقراره

للمزيد من التفاصيل...