تابعونا على:
شريط الأخبار
حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية الأهلي يتأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم للأندية على حساب أوكلاند سيتي طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب.. محكمة جرائم الأموال تواصل محاكمة المتورطين في ملف معارض الجديدة لسبب عدم توصلهم بالنتائج.. تلامذة واويزغت يخرجون للاحتحاج خنيفرة: أربعينية تضع حدا لحياتها بطريقة مأساوية بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين الـ ONEE ينتهي من عمليات تشغيل المركز التحويلي الجديد “بوجدور 2” بالفيديو.. أخنوش: “صادرات الصيد البحري بلغت 28مليار درهم هذه السنة” الملك يجري اتصالا هاتفيا مع بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية أخنوش يعطي الانطلاقة الرسمية لمعرض أليوتيس بمشاركة 32 دولة قرعة كأس العرش: الرجاء الرياضي في مواجهة يوسفية برشيد في الدور ال16 منتخب الفتيان إلى جانب نيجيريا وجنوب أفريقيا وزامبيا بكأس أفريقيا رابطة الدوري الفرنسي ترفض صفقة “حكيم زياش”

24 ساعة

البرلمان الأوروبي

البيجيدي: موقف البرلمان الأوروبي انحراف خطير

23 يناير 2023 - 17:59

أدانت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية قرار البرلمان الأوروبي، معبرة عن رفضها لكل الإملاءات الخارجية، أيا كان مصدرها وتحت أي عنوان أو ذريعة كانت وفي أي موضوع كان.

واعتبرت المجموعة، في مداخلة لها، خلال جلسة مشتركة للبرلمان اليوم الاثنين، أن “الحزب يرفض أي تدخل أجنبي في قضايانا الداخلية، وإيمانه العميق بأن الشعب المغربي وقواه الحية بقيادة جلالة الملك وفي إطار الثوابت الوطنية الجامعة والاعتزاز المتين بهويتنا الإسلامية والحضارية قادر على التصدي لكل المؤامرات ومواجهة كل التحديات ومعالجة كل الاختلالات”.

واستغرب عبد الله بوانو رئيس المجموعة كون البرلمان الأوروبي، سمح لنفسه بإعطاء الدروس وتوجيه الإملاءات بمنطق محكوم بالوصاية في حق دولة مستقلة وشعب عريق رسم مساره بنفسه في بناء دولته الوطنية المستقلة وترسيخ الحقوق والحريات الدستورية بفضل نضال قواه الحية وشعبه الحر ومازال.

وأكد أن علاقة المغرب بالاتحاد الأوروبي، بمختلف مؤسساته، ليست وليدة حدث أو زمن قريب، ولقد دبر المغرب دائما هذه العلاقة في إطار الندية والاستقلالية والسيادة الوطنية رافضا وهو الدولة العريقة، أن يتم التعامل معه كملحق أو تابع لأحد، أو أن يكون حديقة خلفية لأي كان، ولم يقبل ولن يقبل في أي وقت وتحت أي ظرف الوصاية أو التدخل في سيادته ووحدته الوطنية والترابية أو التدخل في شؤونه ومشاكله الداخلية التي تبقى موضوعا يهم المغاربة وحدهم بمختلف مؤسساتهم وقواهم وممثليهم ولا يحق لأي طرف أجنبي أن يسمح لنفسه بالتدخل فيها.

وفي هذا الصدد، نبهت المجموعة إلى الانحراف الخطير الذي تعرفه بعض مؤسسات الاتحاد وعلى رأسها البرلمان الأوروبي الذي تحول إلى منصة تسخرها بعض دول الاتحاد في مساعيها لتحقيق مصالحها الخاصة، بعد أن فشلت في فرض سياساتها وتصوراتها على بلدنا للحد من تطوره التنموي ومن انفتاحه على محيطه ومن تنويع شراكاته، في اعتزاز بهويته وثوابته وسيادته ووحدته، وأصبحت هذه الدول تتخفى وتسخر من وراء الستار وبشكل مفضوح البرلمان الأوروبي لممارسة الابتزاز والضغط بالوكالة على المغرب، المغلف بالدفاع عن الحقوق والحريات الذي يغيبها ويستدعيها بطريقة ماكيافيلية حسب الأحوال والظروف.

وشددت على أن هذا القرار سواء من حيث خلفياته والقائمين عليه أو من حيث تركيبة داعميه أو المصوتين عليه أو من حيث مراميه وأهدافه، يمثل انحرافا جسيما على قواعد الشراكة وحسن الجوار التي جمعت المغرب بالاتحاد الأوربي، وضربة لما تراكم طيلة عقود على مستوى العلاقات بين كل من البرلمان المغربي والبرلمان الأوربي من فضاءات حوار وتواصل مبني على الاحترام والتقدير والمصالح المشتركة، وليس الإساءة او الوصاية مثلما جسده هذا القرار.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية بين الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي ونظيره الطوغولي

للمزيد من التفاصيل...

الـ ONEE ينتهي من عمليات تشغيل المركز التحويلي الجديد “بوجدور 2”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا

للمزيد من التفاصيل...

لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي

للمزيد من التفاصيل...

مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح

للمزيد من التفاصيل...

وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب

للمزيد من التفاصيل...

بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب..

للمزيد من التفاصيل...