تابعونا على:
شريط الأخبار
مهرجان “مراكش للضحك” يؤجل نسخة 2023 بعد سنة على اعتقال والديه..نجل الدكتور التازي يستعطف الملك برسالة مؤثرة شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة ليساسفة..انفجار قنينة غاز يرسل 4 أفراد من أسرة واحدة إلى المستعجلات أخنوش يدعو الوزراء إلى التعامل بصرامة مع المتلاعبين بالأسعار اليماني: تكرير النفط الروسي في المصفاة المغربية سيساعد على خفض أسعار المحروقات مكالمة هاتفية تسقط مسؤول قضائي مزور حقوقيون يحتجون ضد الإفراج عن ملياردير متهم باغتصـ اب مغربيات بطولة العالم للملاكمة.. المغربية خديجة المرضي تتأهل للمباراة النهائية لتعزيز التكوين بقطاع صناعة السيارات.. توقيع اتفاقيتين بين عدة قطاعات الحكومة تصادق على إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل الرجاء يقترب من توقيع اتفاقية شراكة مع فريق مصري السلطات تحرر أكبر الشوارع الاقتصادية بمراكش ومطالب بتحرير البقية الوزير ميراوي من بني ملال يؤكد على ضرورة تعزيز قدرات الشباب في مجال الرقمنة مطالب بفك العزلة عن دوار بإقليم طاطا بسبب سماسرة الرمال..المحكمة تأمر بسجن قاضي بارز بووانو يطالب صديقي بالكشف عن حقيقة الخروقات التي تشهدها سوق الطماطم بسبب أسعار الطماطم..بايتاس يعترف “الأسعار غير مرضية” الصحفي رشيد مباركي يدافع عن نفسه أمام الجمعية العمومية الفرنسية الفيفا يمنح الرجاء مهلة أخيرة لأداء مستحقات ″بيتر ويلسون″

24 ساعة

الملتقى الثقافي والإبداعي النسائي

إسدال الستار على فعاليات الملتقى الثقافي والإبداعي النسائي بخريبكة

17 مارس 2023 - 23:04

أسدل الستار على فعاليات النسخة الأولى من الملتقى الثقافي والإبداعي النسائي، الذي أقامته المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة بإقليم خريبكة، تحت شعار” إبداع المرأة أساسي في النموذج التنموي” احتفاء بما قدمته المرأة من خدمات وتضحيات، واشراقات إبداعية خصبة ومتنوعة.

ويأتي تنظيم هذه المبادرة الفنية والأدبية، على مدى يومين، تحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة بجهة بني ملال خنيفرة، بالتعاون مع فعاليات المجتمع المدني، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واليوم العالمي للشعر، واليوم العالمي للمسرح.

وقد استهلت هذه الاحتفالية التي نشطتها الفنان سارة فارس بحضور عدد من المسؤولين يتقدمهم باشا المدينة، باحتفالية باذخة، تضمنت بالخصوص، افتتاح معرض تشكيلي للفنانتين زينب النعيري وفاطمة دواني، وتقديم لوحات موسيقية لفرقة عونيات البسمة من خريبكة، فضلا عن أمسية شعرية رافقها موسيقيا الفنان سعيد بخاخ، وشارك فيها كل من ياسمين الحاج، وخديجة بومهدي من خريبكة، ونجاة الشرقاوي من أبي الجعد.

كما تميز الافتتاح، بتكريم وجوه نسائية بارزة عرفانا لما قدمناه من خدمات مختلفة للمجتمع، في المجال الحقوقي والإداري والجمعوي والشبابي، وهن فريدة كاين الله، وابتسام الغالي، وجميلة سلومي ورشيد الهاني، إضافة غالى تكريم موظفات المديرية الإقليمية للثقافة.

الملتقى الثقافي والإبداعي النسائي

الملتقى الثقافي والإبداعي النسائي

وقد توج الافتتاح، الذي شهد توليفة موسيقية جميلة أداها تلامذة المعهد الموسيقي بخريبكة، بلوحات فنية وموسيقية راقت الجمهور، وكانت من توقيع فرقة الفنانة الامازيغية تيتي حجو من تغالين.

وخلال اليوم الثاني من الملتقى، استضافت رحاب المركب الثقافي، ورشات تأطيرية ناجحة، في مجال الحكي، وأطرها الأستاذ نور الدين العاشري، وأخرى في التأليف المسرحي أطرها الممثل كريديس بلعيد، فضلا عن ورشة الارتجال المسرحي، وكانت من تاطير أمين العفوي.

وتميزت الدورة بتنظيم ندوة فكرية أكاديمية تمحورت حول موضوع الإبداع النسائي بخريبكة، وشارك فيها كل من الدكاترة نجاة رتابي والحبيب الناصري والشرقي نصراوي، وبتسيير من الإعلامي المصطفى الصوفي، وهي الندوة التي تناولت فيضا من الاشراقات الإبداعية النائية بالمنطقة في مجالات مخلفة أهمها الأدبي والموسيقي والسينمائي والتشكيلي وغيره.

وتوج الملتقى بعرض مسرحي مونودرامي للكبار بعنوان ” قلة ما يدار” وهو من تشخيص الفنان محمد سيبو من أبي الجعد، فضلا عن توزيع عدد من الشواهد التقديرية على المشاركين.
من جهته اعتبر محمد السريع المدير الإقليمي للثقافة، في تصريح صحافي، هذه الدورة تأسيسية لفعل ثقافي وفني وإبداعي مميز بمدينة خريبكة، ستعقبها دورات أخرى بحول الله، احتفاء بالمرأة في إقليم خريبكة، وانجازاتها المتعددة.

وعبر عن إشادته لكل المشاركين، واللجنة المنظمة على إنجاح هذه الدورة، مبرزا قمية هذه التظاهرة، التي تساهم بشكل كبير في تسليط الضوء على الكفاءات الإبداعية النسائية بالمنطقة في مجالات عدة وذلك بمناسبة الأيام العالمية للمرأة والشعر والمسرح.

كما أكد على الدورة الأساسي للمرأة والرجل معا، في تنوير وإزهار الحركة الثقافية بالإقليم، داعيا إلى تضافر كل الجهود، من اجل تكريس ممارسة ثقافية وفنية قوية وفعالة بالمنطقة، تنخرط فيها المديرية الإقليمية بشكل فعال وايجابي.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من يحمي العبث في قنصلية مونتريال بكندا؟

للمزيد من التفاصيل...

بوتين: روسيا سترسل الحبوب إلى أفريقيا بالمجان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

لتعزيز التكوين بقطاع صناعة السيارات.. توقيع اتفاقيتين بين عدة قطاعات

للمزيد من التفاصيل...

تعيين مدير جديد للعلاقات المؤسساتية FRS المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مهرجان “مراكش للضحك” يؤجل نسخة 2023

للمزيد من التفاصيل...

بعد سنة على اعتقال والديه..نجل الدكتور التازي يستعطف الملك برسالة مؤثرة

للمزيد من التفاصيل...

شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة

للمزيد من التفاصيل...

ليساسفة..انفجار قنينة غاز يرسل 4 أفراد من أسرة واحدة إلى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يدعو الوزراء إلى التعامل بصرامة مع المتلاعبين بالأسعار

للمزيد من التفاصيل...

اليماني: تكرير النفط الروسي في المصفاة المغربية سيساعد على خفض أسعار المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

مكالمة هاتفية تسقط مسؤول قضائي مزور

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يحتجون ضد الإفراج عن ملياردير متهم باغتصـ اب مغربيات

للمزيد من التفاصيل...