تابعونا على:
شريط الأخبار
INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب طنجة تستضيف الدورة الأولى لمهرجان البوغاز الوطني لذوي الإعاقة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 40 مركزا صحيا بجهة درعة تافيلالت بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة بعد تقديم استقالتها.. الرازي المرشح الأبرز لخلافة غلالو ال”PPS” يدعو الحكومة إيجاد الحلول لمطالب ساكنة فكيك لوسيور كريسطال تتألق في تظاهرة ” 2024 Les Impériales” صادرات قطاع الصناعة التقليدية تحقق رقما غير مسبوق بشكل رسمي.. غلالو تقدم استقالتها من عمودية الرباط التجاري “وفا بنك” يحصل على شهادة PCI DSS المرموقة كان في حالة تخدير.. توقيف شخص عرقل سير الطرامواي بالدار البيضاء عاجل: رشوة تطيح بعوني سابقين بعمالة مراكش 10 آلاف درهم للاعبي إتحاد طنجة لهزم الجيش

24 ساعة

رياض مزور

رياض مزور يترأس مراسيم التوقيع على بروتوكولي اتفاق مع مؤسسة التمويل الدولية وشركة RECICLADOS

18 أبريل 2023 - 13:47

تم اليوم الثلاثاء 18 أبريل 2023 بالرباط، توقيع بروتوكولي اتفاق، خلال مراسم ترأسها وزير الصناعة والتجارة رياض مزُّور، وذلك في إطار تنمية قطاع النسيج المغربي ومواكبة عملية انتقاله الطاقية.

وحسب بلاغ صحفي، فإن بروتوكول الاتفاق الأول، يتعلق بتحفيز التنمية المستدامة في قطاع النسيج، وقد وقعه كل من وزير الصناعة والتجارة، ورئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، ومدير مؤسسة التمويل الدولية للمغرب وجيبوتي، والتي هي عضو مجموعة البنك الدولي والمؤسسة التنموية الرئيسية التي تركز على القطاع الخاص في البلدان الناشئة.

كما يتوخى الاتفاق تخليص القطاع المغربي للنسيج والألبسة من الكربون وتطوير الإنتاج الدائري وإنعاش القطاع.

وسيسمح كذلك لمشاريع استراتيجية ومُحولي الخدمات التقنية والمالية بالاستفادة من مؤسسة التمويل الدولية ودعم تحسيس وتكوين المقاولات الصغرى والمتوسطة على مستوى الممارسات الدائرية.

وعلاوة على ذلك، فإن البرتوكول سيسمح بمواكبة المقاولات في اعتماد ممارسات تجارية وتكنولوجيات جديدة، ولا سيما من خلال تأهيل التقنيات وإنجاز مخططات التوسُّع أو الولوج إلى رأس المال.

وسيسمح بروتوكول الاتفاق أيضا بتشجيع العلامات التجارية الدولية على التزوُّد من المغرب وتوفير تمويلات لمنتجين عالميين للنسيج لتنمية أنشطتهم بالمغرب.

ويتعلق بروتوكول الاتفاق الثاني بمشروع استثماري مندمج لشركة RECICLADOS، وهو يهم إحداث وحدة تصنيع جديدة للخيوط والمنسوجات والملابس الُمعاد تدويرها.

وباستثمار تبلغ قيمته 695 مليون درهم، يُرتقب أن يسمح هذا المشروع على المدى البعيد بتوفير أزيد من 6245 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وبهذه المناسبة، صرح الوزير مزُّور، قائلا: “لقد عقد المغرب العزم على الانخراط في وصل صناعته بالتنمية المستدامة. ومن خلال توقيع بروتوكولي الاتفاق هذين، فقد دخلنا اليوم فعلا في منعطف هام على مستوى تأهيل قطاع النسيج الوطني ومواكبته في احترام التحولات العميقة التي تشهدها المنظومة الصناعية العالمية للنسيج في مضمار التنمية المستدامة. إنها إذن مرحلة هامة في تطلعنا الرامي إلى جعل المغرب فاعلا طلائعيا في صناعة النسيج العالمية المستقبلية”.

وأضاف في هذا الشأن أيضا قائلا: “إن الهدف المتوخى هو تسريع عملية الانتقال نحو صناعة نسيج مسؤولة ونظيفة ومستدامة، لتحقيق مكتسبات على مستوى القدرة التنافسية وتمكين فاعلينا الصناعيين المحليين من تعزيز مكانتهم تجاه منافسيهم بشكل أفضل”.
ومن جهته، أكد كزافيي ريل: “إن شراكتنا مع وزارة الصناعة والتجارة في المغرب والجمعية المغربية لصناعات النسيج والملابس وRECICLADOS طنجة ستسمح للمغرب بتطوير صناعة النسيج الرائدة بطريقة مستدامة. وتتمتع مؤسسة التمويل الدولية بوضع فريد يمكنها من مساعدة المغرب في الوصول إلى رأس المال والخبرة التي يحتاجها للانتقال إلى إنتاج منسوجات منخفضة الكربون وخالية من النفايات تدعم النمو وفرص العمل. ”

وتعتزم شركة RECICLADOS من خلال مشروعها الاستثماري تعزيز مكانتها كشركة وطنية رائدة في مجال تصنيع الخيوط والمنسوجات والألبسة المعاد تدويرها والموجهة للأسواق الأوروبية والأمريكية والمغربية.

وقد تم توقيع بروتوكول الاتفـــــــــــاق من طـــــــــــــرف وزير الصناعة والتجارة والمدير العام لشــــــــــــركة RECICLADOS.
وشركة RECICLADOS، التابعة لمجموعة النسيج الإسبانية HALLOTEX ، متخصصة في تصنيع الألياف المعاد تدويرها. وتتواجد هذه الشركة، التي تأسست سنة 2019، بطنجة.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس

للمزيد من التفاصيل...

بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور

للمزيد من التفاصيل...

المداولة في محاكمة أصغر ناشطة في حراك جرادة

للمزيد من التفاصيل...

سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن

للمزيد من التفاصيل...

مساعد جديد للركراكي بالأسود

للمزيد من التفاصيل...

بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة

للمزيد من التفاصيل...