تابعونا على:
شريط الأخبار
ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين زملاء الدون يبلغون دور الثمن على حساب تركيا برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير) حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور بلينكن: الولايات المتحدة ممتنة للمغرب أين ينفق المغاربة أموالهم؟..تقرير حول المعيشة يكشف تفاصيل مثيرة عاجل: السلامي يتعاقد مع منتخب الأردن خلفا لعموتة كأس العرش..الفرق الأكثر تتويجا تبحث عن لقب جديد الوداد والعصبة أمام لجنة النزاعات يوم الخميس حريق يحول متحف السينما بورززات إلى كومة رماد بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟ الرميلي تحذر من فرض كراء معدات الاصطياف بشواطئ الدار البيضاء طواف الوداع…”بالله كيف نطيق توديع الحرم؟ حجز 460 كلغ من الشيرا بتغجيجت حامي الدين يمثل أمام المحكمة من جديد أزوول أكادير..حملة للتعريف بجمالية مدينة الانبعاث

24 ساعة

محمد ياسين

خنيفرة.. مؤسسة روح أجدير تعد برنامجا احتفاليا بالسنة الأمازيغية الجديدة

14 يناير 2024 - 23:50

احتضنت مدينة خنيفرة فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، حيث أعدت مؤسسة روح أجدير الأطلس، برنامجا تحت شعار “الأمازيغية.. ضمير حي في مغرب متضامن”، تضمن مجموعة من الفقرات الاحتفالية والعلمية احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 كموروث ثقافي مغربي وأحد المكونات الأساسية للهوية الثقافية الوطنية.

وفي هذا الصدد، أوضحت أمينة ابن الشيخ المكلفة بملف الأمازيغية لدى رئاسة الحكومة، في تصريح للصحافة أن الاحتفال بـ(إيض يناير) يتزامن هذه السنة وإقراره من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس كيوم عطلة، مذكرة بالعناية الملكية السامية المتواصلة باللغة والثقافة الأمازيغيتين منذ الخطاب السامي لجلالته بأجدير”، مشيرة إلى الرمزية الكبيرة لمنطقة أجدير التي ألقى منها جلالته خطابه التاريخي باعتبارها صفحة مشرقة في تاريخ المغرب ودورها الأساسي في النهوض باللغة الأمازيغية.

وأبرزت ابن الشيخ ، في هذا السياق المجهودات الكبيرة التي بذلت منذ ذلك الحين كإضفاء الطابع الرسمي على هذه اللغة الأمازيغية في المؤسسات العمومية، وإحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كمنعطف حاسم في الحفاظ على اللغة الأمازيغية والنهوض بها، فضلا عن الإرادة السياسية للحكومة لإدراج تلك اللغة في المرافق الإدارية لمختلف القطاعات الحكومية.

من جهته، لفت محمد ياسين، رئيس مؤسسة روح أجدير الأطلس بخنيفرة، إلى أن هذه الأخيرة تحتفل هذه السنة بالعام الأمازيغي الجديد كمكون أساسي للهوية المغربية الأصيلة والغنية بمختلف مؤثراتها، معربا عن امتنانه الكبير لقرار صاحب الجلالة جعل هذا اليوم عطلة رسمية بالمغرب”.

وقد تميز افتتاح هذه الاحتفالية، الذي حضرها محمد فطاح عامل إقليم خنيفرة، بتنظيم حفل تضمن محاضرة حول موضوع ‘”إعلان رأس السنة الامازيغية يوم عطلة.. الدلالات والأبعاد”، تلتها زيارة لأروقة ومعروضات تتضمن أدوات إثنوغرافية وكاليغرافية، ووثائق موسيقية وألبسة أمازيغية، ومشغولات يدوية من التراث الزياني.

ويذكر أن المغاربة، يحتفلون اليوم الأحد، لأول مرة، برأس السنة الأمازيغية كيوم عطلة رسمية مؤدى عنه، على غرار رأسي السنتين الهجرية والميلادية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة

للمزيد من التفاصيل...

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

83,7 في المئة من الأسر المغربية تتمكن من تغطية نفقاتها

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة

للمزيد من التفاصيل...

ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل

للمزيد من التفاصيل...

جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير)

للمزيد من التفاصيل...

حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور

للمزيد من التفاصيل...