تابعونا على:
شريط الأخبار
العصبة تفتح يوم الاثنين قضية هيرفي طقس اليوم.. أجواء ممطرة وتساقطات ثلجية في هذه المناطق مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية الإثنين المقبل بانزكان ايت ملول “الفار” يبقي الجيش في صدارة ترتيب البطولة حيكر يستفسر لفتيت عن طريقة إنهاء العلاقة مع الشركات المفوض لها تدبير الماء والكهرباء؟ رئيس جامعة الكيك بوكسينغ في ذمة الله إلحاق خسائر مادية في سيارات يجر عشرينيا للاعتقال ببني ملال ثنائية النصيري تعيد إشبيلية لسكة الانتصارات محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا بنكيران يعيد رسم المرجعية الدينية لحزب العدالة والتنمية بعد تقرير مجلس الحسابات..بنكيران يبرئ الخلفي ويطالب العدوي بتحري الدقة صحيفة آس: دياز شرع في إجراءات الحصول على الجنسية المغربية حزب الاستقلال: اختيار الرشيدي رئيسا للجنة التحضيرية لمؤتمر الحزب نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد كأس الكاف: ممادوا كمارا يصاب في تداريب نهضة بركان الشرطة تعلن اختطاف حارس مرمى أورلاندو بيراتس في جوهانسبرغ بعد تقديم استقالتها.. أغلالو تتغيب عن أبرز محطات الحزب دياز: الجامعة تقدم بطاقة دعوة لوالده لإقناعه بحمل قميص المنتخب الرميلي: التجربة علمتني أهمية التكوين السياسي صوت الرصاص يلعلع بالمهدية

24 ساعة

محمد امعيدي

الرئيس السابق للمجلس الجهوي للعدول بمراكش يكشف أسباب الإضراب الوطني

02 فبراير 2024 - 16:39

كشف محمد امعيدي، الرئيس السابق للمجلس الجهوي للعدول بجهة مراكش أسفي، أن الإضراب الوطني الذي أعلنت عن خوضه هيئة العدول لمدة 8 أيام، يأتي في إطار البرنامج النضالي الذي وضعته هاته الفئة من أجل إثارة انتباه عموم المغاربة لما يحصل من تقزيم لأدوار العدول في حفظ وتحصين وتأمين المعاملات العقارية للمرتفقين.

وأضاف امعيدي في تصريح صحفي لموقع الأنباء تيفي، أن هذا التقزيم يأتي بسبب سن تشريع يسيء إلى التنزيل السليم للمبادئ الدستورية، ويتجاوز توصيات الحوار الوطني الخاص بإصلاح منظومة العدالة المصادق عليها من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واعتبر المتحدث، أن احتجاجات العدول، هي بمثابة تعبير عن حس وطني بصوت مرتفع للدفاع عن استقرار معاملات المواطنين وحمايتها، معتبرا إياها أيضا خطوة للدفاع عن حرية التعاقد في ظل السوق الليبرالي الحرة التي ينهجها المغرب، وكذا بمثابة نضال من أجل وفاء الوزارة الوصية بالتزاماتها المتمثلة في سن تشريع عادل ينصف عدول المغرب ويحقق الإرادة الملكية السامية المعبر عنها في كثير من المناسبات.

وشدد امعيدي، على أن مطلب العدول اليوم، هو ضمان استقرار معاملات المواطنين، وكذا المساهمة في بناء دولة الحق والقانون، وكذا ضمان تكافئ الفرص والعدالة.

مضيفا، أن احتجاجات العدول تأتي أيضا في سياق تحقيق استقرار المعاملات العقارية كقاطرة للتنمية المستدامة وجلب الاستثمار، معتبرا أن هذا البرنامج النضالي هو خطوة لتحقيق مصلحة المجتمع بالدرجة الأولى، وليس مطلبا مهنيا صرفا.

وجدير بالذكر، أن عدول المغرب، سبق وأن اعلنوا أنه ابتداء من يوم الاثنين 29 يناير إلى غاية 5 فبراير المقبل، سيخوضون اضرابا وطنيا، وذلك احتجاجا على التصريحات الأخيرة لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، بشأن التوثيق العدلي وكذا المشروع المتعلق به.

وقررت الهيئة الوطنية للعدول، خوض إضراب وطني لمدة أسبوع كمرحلة أولية، على أن يتم تسطير برنامج تصعيدي لتحقيق مطالب هيئة العدول.

وانتقد عدول المغرب، “الالتفاف على توصيات الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة الذي أوصى بتحديث مهنة العدول ومراجعة ما يتعلق بودائع المتعاملين مع المهن القضائية والقانونية في اتجاه حمايتها وتحصينها”.

وكان وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، قد صرح بمجلس المستشارين، أن القطاعات التي أحيل عليها مشروع القانون منح العدول حق استلام الأموال رفضت الأمر، مشيرا إلى أنه سيتم إسناد مسطرة الاحتفاظ بودائع المتعاقدين لدى العدول في مبالغ مَالية محددة.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعزيز تكوين الشباب في مجال الرقمنة يجر الوزيرة مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الاستقلال يطوي صفحة الخلاف بين قياداته ويحدد موعد مؤتمره

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارامكو تُعزز حضورها العالمي بالاستحواذ الكامل على إسماكس التشيلية

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين هيئة الخبراء المحاسبين وبورصة الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

العصبة تفتح يوم الاثنين قضية هيرفي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي”: استقالة العمدة أغلالو لا يجب أن تكون تبييضا للمخالفات التي يحتمل أن تكون قد وقعت فيها

للمزيد من التفاصيل...

العسري: العدل والإحسان طعنت المغاربة والتطبيع قد يعيد التحالف المقدس

للمزيد من التفاصيل...

دوري الأبطال..الوداد يفشل في تجاوز دور المجموعات

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: الحكومة الحالية تعمل ومتنبيعوش الوهم بحال الآخرين

للمزيد من التفاصيل...

بلال..الطفل الذي اختفى في الحي المحمدي يعود ويتهم أستاذته

للمزيد من التفاصيل...

“البام”.. ملتزمون بإرجاع 31 مليون لخزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا

للمزيد من التفاصيل...