تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية الإثنين المقبل بانزكان ايت ملول “الفار” يبقي الجيش في صدارة ترتيب البطولة حيكر يستفسر لفتيت عن طريقة إنهاء العلاقة مع الشركات المفوض لها تدبير الماء والكهرباء؟ رئيس جامعة الكيك بوكسينغ في ذمة الله إلحاق خسائر مادية في سيارات يجر عشرينيا للاعتقال ببني ملال ثنائية النصيري تعيد إشبيلية لسكة الانتصارات محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا بنكيران يعيد رسم المرجعية الدينية لحزب العدالة والتنمية بعد تقرير مجلس الحسابات..بنكيران يبرئ الخلفي ويطالب العدوي بتحري الدقة صحيفة آس: دياز شرع في إجراءات الحصول على الجنسية المغربية حزب الاستقلال: اختيار الرشيدي رئيسا للجنة التحضيرية لمؤتمر الحزب نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد كأس الكاف: ممادوا كمارا يصاب في تداريب نهضة بركان الشرطة تعلن اختطاف حارس مرمى أورلاندو بيراتس في جوهانسبرغ بعد تقديم استقالتها.. أغلالو تتغيب عن أبرز محطات الحزب دياز: الجامعة تقدم بطاقة دعوة لوالده لإقناعه بحمل قميص المنتخب الرميلي: التجربة علمتني أهمية التكوين السياسي صوت الرصاص يلعلع بالمهدية صديقي: النساء تستحقن الأفضل والتجارب تؤكد ذلك الرشيدية.. بدء العمل بالرادار المثبت على متن المركبات

24 ساعة

الاتحاد الاشتراكي

المعارضة تستعد للإطاحة بالحكومة

08 فبراير 2024 - 15:06

انتقدت الفرق البرلمانية الاتحاد الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، والفريق الحركي، وفريق التقدم والاشتراكية، إضافة إلى المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، حكومة عزيز أخنوش، بشكل لاذع، ووصفتها بالحكومة غير قادرة على التجاوب مع الرأي العام الوطني.

 الاتحاد الاشتراكي
واتهمت المعارضة في ندوة صحفية نظمتها اليوم الخميس بمجلس النواب بعض وزراء الحكومة بأنهم غير قادرين على التفاعل مع الأسئلة التي تطرحها المعارضة. وذهب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكي إلى حد القول إن بعض الوزراء لا يعرفون قراءة الأجوبة التي تكتب لهم، فبالأحرى التجاوب مع الأسئلة التي يطرحها النواب البرلمانيون في إطار مراقبة العمل الحكومي.
وبينما لم تستبعد الفرق البرلمانية امكانية تقديم ملتمس رقابة ضد حكومة أخنوش، أكد رؤساء الفرق الثلاث والمجموعة النيابية، أن الهدف من ذلك هو التنبيه إلى خطورة الوضع الذي تعيشه الحكومة الحالية.
من جهته قال عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية أن الحكومة قتلت السياسة. وأضاف “عطلت الحكومة الدستور وقتلت السياسة داخل البرلمان. وخلص إلى القول” البرلمان لا يناقش القضايا الحقيقية”. ونفس الموقف عبر عنه عبد الله بوانو الذي تحدث عن تبخيس السياسة وانعدام الجدية.

 الاتحاد الاشتراكي
في نفس السياق، اعتبرت المعارضة أن استمرار غياب رئيس الحكومة عن الجلسات الشهرية للبرلمان غير مقبول، وأضافت “ليس رئيس الحكومة وحده من يتغيب عن جلسات المساءلة، بل إن نصف الوزراء لايحضرون”. وأكدت على أنه “كان مطلوبا من رئيس الحكومة أن يكون حاضرا للتواصل مع الرأي العام في العديد من القضايا الكبرى وآخرها التعليم، لكن في هذا الملف بالضبط حضر متأخرا”.

وعددت المعارضة أكثر من ملف قالت إنه كان المفروض أن تناقش تداعياته داخل قبة البرلمان، كما هو الحال بالنسبة لملف “المجلس الوطني للصحافة”، و”مباراة الولوج إلى المحاماة”..الخ، غير أن ذلك لم يحصل، وهو ما علق عليه رشيد حموني بالقول “إن القضايا الكبرى لاتناقش في البرلمان”.
وردا على إعلان راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب أن رئيس الحكومة، أجاب خلال الجلسات الخاصة بالسياسات العامة، عن 60 سؤالا خلال النصف الأول من الولاية البرلمانية الحالية، قال حموني إن ذلك فيه تغليط للرأي العام. وأوضح “لقد حضر رئيس الحكومة 12 جلسة أجاب خلالها عن 12 محور بمعدل خمسة أسئلة في نفس المحور.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعزيز تكوين الشباب في مجال الرقمنة يجر الوزيرة مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الاستقلال يطوي صفحة الخلاف بين قياداته ويحدد موعد مؤتمره

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارامكو تُعزز حضورها العالمي بالاستحواذ الكامل على إسماكس التشيلية

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين هيئة الخبراء المحاسبين وبورصة الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“البيجيدي”: استقالة العمدة أغلالو لا يجب أن تكون تبييضا للمخالفات التي يحتمل أن تكون قد وقعت فيها

للمزيد من التفاصيل...

العسري: العدل والإحسان طعنت المغاربة والتطبيع قد يعيد التحالف المقدس

للمزيد من التفاصيل...

دوري الأبطال..الوداد يفشل في تجاوز دور المجموعات

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: الحكومة الحالية تعمل ومتنبيعوش الوهم بحال الآخرين

للمزيد من التفاصيل...

بلال..الطفل الذي اختفى في الحي المحمدي يعود ويتهم أستاذته

للمزيد من التفاصيل...

“البام”.. ملتزمون بإرجاع 31 مليون لخزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد

للمزيد من التفاصيل...