تابعونا على:
شريط الأخبار
تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة طنجة.. توقيف سائق “طاكسي” عرض زبونة لاعتداء الدوري الإنجليزي: سيتي يضع أرسنال وليفربول تحت الضغط “مومو” يستأنف الحكم بسجنه و”هيت راديو” يدعمه هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟ “ليكيب” تكشف تفاصيل محاولة ميسي ونيمار الاعتداء على حكيمي وتدخل راموس حزب الأحرار يسقط اسم بودريقة من أمانة مجلس النواب عطية الله يقود فريقه سوتشي لفوز مهم على سبارتاك موسكو عمليتان أمنيتان تسفران عن توقيف مروجين للقرقوبي بسلا وسيدي قاسم عملية أمنية تمكن من تحرير ضحيتين في قضية اختطاف واحتجاز بمكناس الغلوسي يطالب بفتح تحقيق في خروقات سوق الصالحين بسلا الجيش-الوداد..مباراة للاقتراب من اللقب

24 ساعة

المقاولات

إحداث أكثر من 93 ألف مقاولة خلال سنة 2023

23 فبراير 2024 - 17:37

أوضح المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) بالدار البيضاء، أن العدد الإجمالي للمقاولات المحدثة بالسجل التجاري برسم سنة 2023 بلغ 93517 مقاولة مغربية، محافظًا بذلك على مستوى ما تم تسجيله سنة 2022 وكذا نشاط إحداث المقاولات قبل فترة كوفيد-19.

وفي هذا الصدد، أكد بلاغ صادر عن المكتب، أن أزيد من 64 ألف مقاولة جديدة محدثة سنة 2023، هي عبارة عن أشخاص اعتباريين ما يمثل تطوراً إيجابياً بنسبة 0.17% مقارنة مع السنة التي قبلها، و25% مقارنة بسنة 2019. وتحتل الشركات ذات المسؤولية المحدودة وذات الشريك الوحيد والشركات ذات المسؤولية المحدودة المرتبة الأولى بالنسبة للأشكال القانونية الأكثر استعمالا، حيث تمثل على التوالي 64% و %35 من مجموع الشركات المنشأة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للأشخاص الاعتباريين، تستمر جهة الدار البيضاء سطات في احتلال المركز الأول بالنسبة للجهات التي تستقطب تأسيس الشركات، وذلك بحصة (37%) تليها الجهات التالية: الرباط- سلا- القنيطرة (13%)، طنجة- تطوان- الحسيمة (12%)، مراكش- آسفي (%11.6)، فاس- مكناس (6.4 %) وسوس- ماسة (6%).

أما فيما يخص أنشطة الأشخاص الاعتباريين، يبرز التوزيع القطاعي هيمنة قطاع التجارة بحصة 27.6% يليه قطاع البناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (21.9%)، الخدمات (21.5%)، النقل (8.3 %)، الصناعة (8.1%)، الفندقة والمطاعم (8.2%)، تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (3.2 %)، الفلاحة والصيد (2.4 %) والأنشطة المالية (1.6 %).

هذا، وعرفت سنة 2023 إنشاء 29490 مقاولة فردية (الأشخاص الذاتيون). حيث تحتل جهة طنجة- تطوان- الحسيمة الرتبة الأولى بنسبة (21%) تليها جهة الشرق (12.4 %)، جهة الدار البيضاء- سطات (11%) وكل من الرباط-سلا-القنيطرة (10%)، العيون- الساقية الحمراء (9%). فاس- مكناس (8.5%)، وجهات مراكش- آسفي وسوس- ماسة (7.5%)..

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين

للمزيد من التفاصيل...

هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس

للمزيد من التفاصيل...

في جو تطبعه الصراحة..بوريطة يلتقي دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته

للمزيد من التفاصيل...

منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء

للمزيد من التفاصيل...

تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...