تابعونا على:
شريط الأخبار
مانشستر سيتي المستفيد الأكبر من هزيمة أرسنال وليفربول الحرارة تنخفض بالنصف الغربي وترتفع بباقي الجهات سليمان زنفري يحقق الفوز الرابع على حلبة كورنيش جدة الشهيرة الرجاء يقلص الفارق عن الجيش وبوزوق يتصدر ترتيب الهدافين وزارة بنموسى تحصي موظفيها الحاصلين على الدبلومات والشهادات الجامعية أخوماش والخنوس مرشحان لنيل جائزة الفتى الذهبي بعد الفراولة والبطيخ.. مبيدات الفلفل المغربي تصل البرلمان “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة نهضة بركان يعزز مركزه الثالث بعد الفوز على أولمبيك أسفي “إمبراطور بوزنيقة” يمثل اليوم أمام محكمة جرائم الأموال من جديد الركراكي يتابع أبوخلال بفرنسا المحكمة تشرع في محاكمة شابة حاولت اختطاف طفلة رحيمي يصطدم بياسين بونو في نصف نهائي أبطال آسيا هدف قاتل لداري يضمن لشارلوروا البلجيكي البقاء طرامواي الدار البيضاء..انطلاق التجارب الأخيرة للخطين 3 و4 عمليتان أمنيتان تسفران عن توقيف أربعة “حراكة” بكل من ورزازات والعيون مدونة الأسرة..بنكيران يصف التسريبات بالخطيرة مكناس.. توقيف شخص متلبسا بمحاولة السرقة من داخل وكالة بنكية البحرية الملكية تنقذ 118 مهاجرا سريا بطرفاية مصرع طفل غرقا في شلالات أوزود بأزيلال

24 ساعة

رضا بوكمازي

قيادي بـ"بيجيدي": المجلس الوطني لحقوق الإنسان صادق بطريقة "تدليسية" على مذكرة مدونة الأسرة

05 مارس 2024 - 14:02

بعد رد المصطفى المريزق، الفاعل الحقوقي، وعضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على تصريحات عبد الاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بخصوص مدونة الأسرة، وجه رضا بوكمازي، عضو الأمانة العامة للحزب المذكور، مدفعيته الثقيلة صوب مجلس ” بوعياش”.

وانتقد بوكمازي، الطريقة التي تم بها التصديق على المذكرة من قبل الجمعية العمومية للمجلس، مشددا على أن العملية لم تتم بالشفافية المطلوبة .

واعتبر عضو الأمانة العامة لحزب ” المصباح”، أن المريزق يحاول التدليس وقلب الحقائق بشأن الطريقة والمنهجية التي صادقت بها الجمعية العمومية للمجلس الوطني على هذه المذكرة، خاصة وأن الكثير من أعضائها لم يدافعوا عن أنفسهم وقبلوا بذلك.

وفي تحد صريح، طالب بوكمازي، كلا من المريزق وبوعياش بتقديم دليل للمغاربة يفيد أن كل أعضاء الجمعية العمومية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان قد توصلوا بمشروع المذكرة ولو بعد أربعة وعشرون ساعة عن موعد عرضه على أنظار الجمعية العمومية.

 

واتهم القيادي بحزب “البيجيدي”، المريزق بالتدليس من خلال اختلاقه لمضامين غير المضامين الواردة بمذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وإعطائها معنى جديدا وتفسيرا يرغب من خلاله الدفاع عن تناقض مقتضياتها الأساسية مع الثوابت الدستورية وفي مقدمتها المرجعية الإسلامية.

 

وتساءل بوكمازي “عن الأسباب التي جعلت مؤسسة وطنية من قبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي جعلت وبعد مضي قرابة ثلاثة أشهر من تقديم المذكرة لم يتم لحدود اللحظة نشر المذكرة ولم تتقاسمها مع عموم المغاربة، على اعتبار أن الأمر يتعلق بمسألة حيوية تهم كل المغاربة، بل أكثر من ذلك لماذا لم تدرج ضمن موقعها الرسمي ولو قصاصة جزئية حول رؤية المجلس لمراجعة مدونة الأسرة خاصة في القضايا”.

 

ومن حيث المرتكزات، قال المتحدث أنها لا تعتمد المرجعية الإسلامية كمرتكز، بل تستند إلى مقاصد الشريعة الإسلامية المستندة إلى مبادئ المساواة والعدل والإنصاف، وكأن الأمر يتعلق في المرجعية الإسلامية بمستويات يأخذ منها المجلس الوطني ما يراه هو صالحا له ويطرح ما يعارض هواه. وفق تعبيره

وأكد بوكمازي، أن المذكرة لم تعتمد الخطابات والتوجيهات الملكية بصفة جلالة الملك أميرا للمؤمنين، ضمن الإطار المرجعي للمذكرة، ولم تأت على الإشارة لهذه الخطابات والتوجيهات إلا مرة واحدة في “الفقرة 8 من الباب الأول المتعلق بالاعتبارات.

وأشار المتحدث، الى أن أول من انطلقت منه مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان هي إعطاؤها تعريفا جديدا للأسرة بقول كل شيء عن الأسرة، إلا كونها قائمة على ترابط شرعي، ويحاول أن يؤسس لنماذج جديدة من الأسر بتبنيه لتعريف الأسرة “بكونها تتكون من أشخاص تجمع بينهم علاقة زوجية، أو القرابة، أو الالتزام”.

وزاد بوكمازي، متسائلا: ” كيف يمكن اعتبار تبني مفهوم الأشخاص الواسع الذي يحتمل وجود شخصين من نفس الجنس مدخلا لتأسيس أسرة، ألا يندرج هذا ضمن الشذوذ الجنسي الذي يراد له أن يقنن وينظم؟ ألا يتعارض مع المرجعية الإسلامية بشكل واضح وصريح؟ هل يمكن اعتبار الالتزام كبديل عن الترابط الشرعي مدخلا لتأسيس الأسر؟” هل هذا التعريف منضبط لنص الفصل 32 من الدستور الذي يؤكد أن” الأسرة القائمة على علاقة الزواج الشرعي هي الخلية الأساسية للمجتمع.”

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مدونة الأسرة..بنكيران يصف التسريبات بالخطيرة

للمزيد من التفاصيل...

الفتحاوي تهاجم الحكومة وتطالبها بتقديم حصيلة إنجازاتها

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

إيران وإسرائيل من التحالف إلى العداوة اللدودة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحرارة تنخفض بالنصف الغربي وترتفع بباقي الجهات

للمزيد من التفاصيل...

وزارة بنموسى تحصي موظفيها الحاصلين على الدبلومات والشهادات الجامعية

للمزيد من التفاصيل...

بعد الفراولة والبطيخ.. مبيدات الفلفل المغربي تصل البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

“التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة

للمزيد من التفاصيل...

“إمبراطور بوزنيقة” يمثل اليوم أمام محكمة جرائم الأموال من جديد

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يتابع أبوخلال بفرنسا

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تشرع في محاكمة شابة حاولت اختطاف طفلة

للمزيد من التفاصيل...

رحيمي يصطدم بياسين بونو في نصف نهائي أبطال آسيا

للمزيد من التفاصيل...