تابعونا على:
شريط الأخبار
شغيلة الصحة تنزل للاحتجاج رافعة شعار “مطالبنا عادلة” الدرهم يسجل شبه استقرار مقابل الأورو أكادير: فيديو يفضح اعتداء 5متهمين بشكل وحشي على مختل عقلي غلاسكو يقدم 3مليون يورو لضم إيكامان كوبا أميركا: فنزويلا تقلب الطاولة على الاكوادور بنكيران: الاستقلال والاتحاد تبدلا والانتخابات كانت قاسية يورو: بلجيكا تحيي آمالها في التأهل على حساب رومانيا ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين زملاء الدون يبلغون دور الثمن على حساب تركيا برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير) حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور بلينكن: الولايات المتحدة ممتنة للمغرب أين ينفق المغاربة أموالهم؟..تقرير حول المعيشة يكشف تفاصيل مثيرة عاجل: السلامي يتعاقد مع منتخب الأردن خلفا لعموتة كأس العرش..الفرق الأكثر تتويجا تبحث عن لقب جديد الوداد والعصبة أمام لجنة النزاعات يوم الخميس

24 ساعة

المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء... تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام

18 مايو 2024 - 20:06

في ظل الأهمية القصوى للمياه على الساحة العالمية، تستعد المملكة المغربية للمشاركة بفعالية في الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، والتي ستقام في مدينة بالي الإندونيسية.

وفي هذا الإطار سيترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مرفوقا بنزار بركة، وزير التجهيز والماء، الوفد المغربي الرسمي في هذا المنتدى الذي سينظم من 18 إلى 25 ماي 2024. وحيث أن الماء مادة حيوية بالدرجة الأولى فتوفره وجودتُه و تدبيره المستدام عوامل تؤثر بشكل مباشر على ازدهار ورفاه البشرية وتنميتها، لهذا اتخذت هذه الدورة كشعار لها ” الماء من أجل الازدهار المشترك”.

فمنذ دورته الأولى بمراكش سنة 1997، ومرورا بثمانية دورات متتابعة آخرها بدكار سنة 2022، سيتم من جديد تكريس المنتدى العالمي للماء، ببالي 2024، كأرضية فريدة ومتميزة لتبادل الخبرات والمعارف وتعبئة دولية رفيعة المستوى حول القضايا الحساسة المتعلقة بالماء، وبالتالي توحيد الرؤى لأجل رفع التحديات العالمية للماء.

وستتميز مشاركة المغرب في هذه التظاهرة العالمية الكبرى التي تنظم كل ثلاث سنوات من طرف المجلس العالمي للماء والبلد المضيف، بمنح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها الثامنة من طرف السيد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش؛ في حفل خاص سيتم تنظيمه، يوم 20 ماي 2024، خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث العالمي.

وقد تم إحداث هذه الجائزة المرموقة، سنة 2002، بمبادرة مشتركة للمجلس العالمي للماء والمملكة المغربية، تخليدا لذكرى الراحل الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه وتكريما للجهود التي بذلها من أجل تعزيز التعاون الدولي والتضامن من أجل تدبير مستدام للموارد المائية والمحافظة عليها.

وحيث أن هذه الجائزة المرموقة دوليا، التي تبلغ قيمتها 500.000 دولار امريكي، تحمل دلالات عميقة تنطوي على مبادئ التضامن وتشجيع العلم والابتكار والعمل المثمر في مجال الماء، فقد تم تنظيم نسختها الثامنة تحت شعار “تأمين موارد المياه من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”، خاصة في سياق عالمي يتسم بتوالي الأزمات وتفاقم آثار التغير المناخي بشكل أصبح معه تحقيق الأمن المائي والسيادة الغذائية رهانا مطروحا أمام جميع الدول.

وفي إطار فعاليات المنتدى العاشر للماء المرتقب، فمن المقرر أن يقوم السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء وأعضاء الوفد المغربي من كبار المسؤولين في القطاعات الوزارية المعنية وكذا الشركاء المؤسساتيين والفاعلين المغاربة في قطاع الماء، بالمشاركة في عدد هام من أشغال هذا الملتقى العالمي.

وتعزيزا لمكانة المملكة المغربية على صعيد المجتمع الدولي للماء ستكون بلادنا حاضرة على مستوى “فضاء العروض” الذي سيقام على هامش هذا الملتقى العالمي. حيث سيمكن “رواق المغرب” من تسليط الضوء على تجربة بلادنا في مجال تدبير الموارد المائية في مواجهة التحديات الآنية والمستقبلية. كما ستشكل الأحداث الموازية والندوات التي سيحتضنها هذا الرواق فرصة لتقاسم التجارب وكذا التأكيد على نجاعة السياسة المائية الوطنية الاستباقية وديناميكيتها، وتجددها إزاء التحديات المتعددة التي يواجهها تدبير الموارد المائية خاصة تحدي التغير المناخي.

ومن المرتقب أن تستقطب الدورة العاشرة من المنتدى العالمي للماء ما يفوق 30 ألف مشاركا من 172 دولة، ضمنهم مئات الوفود الوزارية والآلاف من المؤتمرين من مختلف المشارب والتوجهات وكذا من منظمات دولية ومعاهد أبحاث ومن المجتمع المدني، ووسائل إعلام وغيرها. وكما جرت العادة ستشهد هذه الدورة برمجة مجموعة من الأنشطة والفعاليات وكذا جلسات العمل رفيعة المستوى والندوات الوزارية واللقاءات، والتي تندرج ضمن المحاور الأساسية للمنتدى والمتعلقة بالشق السياسي والموضوعاتي والجهوي.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بنكيران: الاستقلال والاتحاد تبدلا والانتخابات كانت قاسية

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة

للمزيد من التفاصيل...

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الدرهم يسجل شبه استقرار مقابل الأورو

للمزيد من التفاصيل...

بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شغيلة الصحة تنزل للاحتجاج رافعة شعار “مطالبنا عادلة”

للمزيد من التفاصيل...

أكادير: فيديو يفضح اعتداء 5متهمين بشكل وحشي على مختل عقلي

للمزيد من التفاصيل...

غلاسكو يقدم 3مليون يورو لضم إيكامان

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران: الاستقلال والاتحاد تبدلا والانتخابات كانت قاسية

للمزيد من التفاصيل...

83,7 في المئة من الأسر المغربية تتمكن من تغطية نفقاتها

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين

للمزيد من التفاصيل...