تابعونا على:
شريط الأخبار
القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة تطورات مثيرة في قضية بودريقة.. النيابة العامة تواجه الدفاع “إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش المحامون يطالبون المحكمة بتأخير جلسة محاكمة زيان تنامي البطالة.. البيجيدي” يحذر الحكومة إمبراطور بوزنيقة: قاضي التحقيق يبدأ التحقيق مع كريمين لتنكر الوزارة لمطالبها.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال

24 ساعة

المنظمة الديمقراطية للشغل

تسقيف سن التوظيف بالتعليم.. مطالب لأخنوش وبنموسى لتعديل القرار بالنظام الأساسي

25 مايو 2024 - 21:09

طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية بإلغاء قرار تسقيف سن الترشح المحدد في 30 سنة من أجل اجتياز مباريات التوظيف في أطر التدريس.

واعتبرت المنظمة الديمقراطية للشغل، في بلاغ توصل موقع ” الانباء تيفي” بنسخة منه، أن قرار تسقيف ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للتوظيف في سن 30 سنة، تعسفي جائر يتنافى كلية مع النص الدستوري المتعلق بمبدأ المساواة لولوج الوظيفة والقانون العام للوظيفة العمومية، خاصة المرسوم رقم 349-02-2 , 7 أغسطس 2002 بتحديد السن الأقصى للتوظيف ببعض أسلاك ودرجات الإدارات العمومية والجماعات المحلية.

وأضاف البلاغ ذاته، أن بلوغ 45 سنة يعتبر حد السن الأقصى للتوظيف بالإدارات العمومية والجماعات الترابية، وفق المرسوم الصادر سنة 2002 عن حكومة المرحوم الأستاذ عبد الرحمان يوسفي وامحمد خليفة وزير الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، ولم يتم تعديله الى اليوم.

وأوردت المنظمة أن الحكومة السابقة أصدرت ترخيصا استثنائيا يتعلق برفع سن الولوج إلى مباريات التوظيف بالتعاقد التي جرى إعلانها من قبل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2019-2020، إلى غاية 55 سنة بدل 45 سنة. كما نادت عدة جهات بمراجعة سن 45 سنة الذي يحول دون استفادة المغرب من الكفاءات الوطنية التي تعود إلى أرض الوطن، بعد اكتسابها خبرة طويلة من العمل في الخارج”.

وقالت المنظمة الديمقراطية للشغل إلى ان القرار “خرق للدستور والقانون التنظيمي ويضرب في العمق بمبدإ المساواة في التوظيف بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والأكاديميات الجهوية التي تقع تحت سلطاتها، ويتسبب مرة أخرى في إقصاء وحرمان ظالم وغير مبرر قانونا لفئة واسعة من شبابنا وشاباتنا حاملي الشهادات العليا عاطلين وعاطلات عن العمل من دائرة التوظيف الرسمي”.

وزادت المنظمة، “هو إقصاء للكفاءات شبابية خاصة أن عدد كبير منهم من ذوي التخصصات والشهادات الجامعية التعليمية بامتياز، كما أن القرار يتعارض مع سياسة الدولة في الرفع من جودة التعليم، وتلقى انتقادات واسعة من طرف أحزاب نقابات وطنية كما انتقدته عدة مؤسسات دولية حقوقية المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، مؤكدًا أنّ القرار يتعارض مع القانون ويتجاهل مبدأ تكافؤ الفرص الذي يكفله الدستور المغربي واقصاء غير مبرر وغير مشروع، لعدم ارتباطه بقواعد الاستحقاق المكرسة دستوريا”.

وشدد بلاغ النقابة أن هذا القرار إرتجالي لم يأخذ بعين الاعتبار المؤشرات والمعطيات الديمغرافية والاجتماعية بالمغرب، كما جاء في تقارير المندوبية السامية للتخطيط، التي تبنى عليها السياسات العمومية حيث أن نسبة الشباب أقل من 40 سنة في الهرم السكاني المغربي كبيرة جدا

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين

للمزيد من التفاصيل...

إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين”

للمزيد من التفاصيل...

جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي

للمزيد من التفاصيل...