تابعونا على:
شريط الأخبار
الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش 3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية

24 ساعة

المجازر

لفتيت يكشف وصفته لتأهيل المجازر بالمغرب

27 مايو 2024 - 22:02

قال عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، أن عدد المجازر في المناطق الحضرية يصل إلى حوالي 180مجزرة، بينما يوجد ما يقارب 750 مذبحة في المناطق القروية، والتي تساهم في إنتاج أكثر من 300 ألف طن من اللحوم سنوياً.

وأشار الفتيت خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن العديد من هذه المجازر تعاني من مشاكل عدة، بما في ذلك تقادم البنية التحتية، وغياب شروط السلامة والنظافة، ونقص التجهيزات الضرورية، وافتقارها للصيانة المناسبة.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الداخلية، أن ضعف الخدمات المقدمة يرتبط بقدرة الجماعات على تحمل الأعباء المالية لصيانة هذه المرافق، مشيرا إلى أن العديد منها لا تمتلك الإمكانيات المالية اللازمة للقيام بهذه المهام.

وقال المتحدث،” من أجل تحقيق رؤية شاملة لإصلاح القطاع، يجب تأهيل هذه المرافق وفق مقاربة جديدة تأخذ بعين الاعتبار التوزيع الجغرافي الملائم والحاجيات الحالية والمستقبلية للحوم الحمراء، بالإضافة إلى التعاون بين الجماعات”.

 

وأشار لفتيت إلى أنه تم إعداد مشروع مخطط لإدارة المجازر والمذابح القروية وأسواق الماشية بالتعاون بين وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية. وأوضح أن هذا المخطط يهدف إلى تحسين الخدمات من خلال عقد لقاءات تواصلية مع السلطات الجهوية والإقليمية لتسليط الضوء على أهمية المجازر والتحديات التي تواجهها.

 

وأضاف المسؤول الحكومي، أن الوزارة قدمت دعما ماليا للجماعات يعادل الإيرادات المالية المحصلة من المذابح، بالإضافة إلى توفير الآليات الضرورية لنقل اللحوم.

وأكد الوزير ذاته، على أن العديد من الجماعات تبادر بتأهيل المرافق أو بناء مجازر جديدة تستوفي الشروط الصحية والتقنية اللازمة، وقد أدى ذلك إلى منح الاعتماد الصحي لثمانية مجازر جماعية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة قامت بتعبئة ما يقارب 30 مليون درهم خلال العام 2023 لتأهيل وإصلاح بعض المجازر واقتناء آليات نقل اللحوم لفائدة جماعات أخرى.

ولفت المتحدث الى أن وزارته ساهمت في تمويل بناء مجزرة جهوية عصرية في الرباط سلا الصخيرات، مشيرا إلى أنه تم إنجازها وفق المواصفات الدولية وستقوم بتزويد الساكنة باللحوم الحمراء وفق الشروط التقنية والصحية اللازمة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة

للمزيد من التفاصيل...

الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء

للمزيد من التفاصيل...

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند

للمزيد من التفاصيل...

الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش

للمزيد من التفاصيل...

بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش

للمزيد من التفاصيل...

3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد

للمزيد من التفاصيل...