تابعونا على:
شريط الأخبار
شابات المغربي يفشلن في التأهل إلى المونديال الوداد “يستنكر” إبعاده عن المركز 4 الدفاع الجديدي يرافق الكوديم إلى القسم الأول سرقة الرضع..المحكمة تبث في ملف “ممرضة” وعشيقها أوروبا 2024: بيرامي يسجل أسرع هدف طلبة الهندسة يستعدون للمونديال انطلاقا من تنمية السياحة والرياضة رحالة مغربي يخوض رحلة الحج على متن دراجة المحكمة تدخل ملف “طوطو” للمداولة الجامعة تكافئ بوزوق ب10 مليون سنتيم الجمارك تحجز عملات بقيمة 105 ملايين درهم 300 مليون..منحة فوز الرجاء باللقب الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش 3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

24 ساعة

لجنة العدل والتشريع

مجلس المستشارين.. لجنة العدل والتشريع تصادق على قانون العقوبات البديلة

29 مايو 2024 - 17:57

صادق أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، بالإجماع على مشروع قانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة قدمه وزير العدل.

وجرت مناقشة التعديلات التي قدمتها الفرق والمجموعات بلجنة العدل، خلال اجتماع، انطلق أمس الثلاثاء واستمر اليوم الأربعاء، وذلك بحضور عبد اللطيف وهبي، وزير العدل.

ووافقت الحكومة، ممثلة في وزارة العدل، على عدد مهم من التعديلات التي تقدم بها المستشارين، خاصة من المعارضة، فيما تم رفض تعديلات أخرى.

وسبق أن صادق مجلس النواب بالأغلبية على مشروع قانون العقوبات البديلة بموافقة 115 نائبا ومعارضة 41 نائبا وامتناع أربعة نواب.

ويأتي قانون العقوبات البديلة بعدد من المقتضيات من عقوبة “الغرامة اليومية”، التي تعول عليها وزارة العدل لتقليص اكتظاظ السجون.

وحددت العقوبات البديلة في العمل لأجل المنفعة العامة والمراقبة الإلكترونية وفرض تدابير تأهيلية أو علاجية كالخضوع لعلاج نفسي أو العلاج من الإدمان على الكحول والمخدرات والمؤثرات العقلية وأخرى تقييدية كعدم الاقتراب من الضحية والخضوع للمراقبة لدى مصالح الشرطة والدرك الملكي والخضوع لتكوين أو تدريب وغيرها، كما تم في إطار إقرار العدالة التصالحية إضافة عقوبة إصلاح الأضرار الناتجة عن الجريمة.

ولا يحكم بالعقوبات البديلة في جرائم أمن الدولة والإرهاب، والاختلاس أو الغدر أو الرشوة أو استغلال النفوذ أو تبديد الأموال العمومية، وغسل الأموال، والاتجار الدولي في المخدرات، والاتجار في المؤثرات العقلية، والاتجار في الأعضاء البشرية، والاستغلال الجنسي للقاصرين أو الأشخاص في وضعية إعاقة.

ويسعى هذا المشروع وفق وزير العدل، إلى وضع إطار قانوني متكامل للعقوبات البديلة سواء من حيث تأصيلها وفق القواعد الموضوعية لمجموعة القانون الجنائي المرتبطة بالعقاب، أو من خلال وضع آليات وضوابط إجرائية على مستوى قانون المسطرة الجنائية تهم تتبع وتنفيذ العقوبات البديلة.

كما يرمي النص التشريعي الجديد، حسب وهبي، إلى إيجاد حلول للإجرام البسيط وفق مقاربة تأهيلية وإدماجية بعيدة عن السجن وغرس روح المواطنة والواجب والالتزام خاصة من خلال عقوبة العمل من أجل المنفعة العامة.

وأوضح وهبي أن مشروع قانون العقوبات البديلة يهدف إلى الحد من حالات الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية والتي تجاوز عدد ساكنتها 100 ألف نزيل، مسجلا أن نصف الساكنة السجنية محكوم بعقوبات قصيرة المدة لا تتجاوز في أغلبيتها ثلاث سنوات الشيء الذي يؤثر على العديد من البرامج والخدمات المعدة من قبل الإدارة المكلفة بالسجون.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد “يستنكر” إبعاده عن المركز 4

للمزيد من التفاصيل...

الدفاع الجديدي يرافق الكوديم إلى القسم الأول

للمزيد من التفاصيل...

سرقة الرضع..المحكمة تبث في ملف “ممرضة” وعشيقها

للمزيد من التفاصيل...

أوروبا 2024: بيرامي يسجل أسرع هدف

للمزيد من التفاصيل...

رحالة مغربي يخوض رحلة الحج على متن دراجة

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تدخل ملف “طوطو” للمداولة

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تكافئ بوزوق ب10 مليون سنتيم

للمزيد من التفاصيل...

الجمارك تحجز عملات بقيمة 105 ملايين درهم

للمزيد من التفاصيل...