تابعونا على:
شريط الأخبار
القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة تطورات مثيرة في قضية بودريقة.. النيابة العامة تواجه الدفاع “إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش المحامون يطالبون المحكمة بتأخير جلسة محاكمة زيان تنامي البطالة.. البيجيدي” يحذر الحكومة إمبراطور بوزنيقة: قاضي التحقيق يبدأ التحقيق مع كريمين لتنكر الوزارة لمطالبها.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال

24 ساعة

"حلايقية" جامع الفنا

بنسعيد يتعهد بتحسين وضعية "حلايقية" جامع الفنا

04 يونيو 2024 - 19:04

تعهد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، بالاشتغال على برنامج خاص بتحسين وضعية “حلايقية” ساحة جامع الفنا، وذلك بالتنسيق مع مجلس جهة مراكش أسفي، ومجلس جماعة المدينة الذي تترأسه فاطمة الزهراء المنصوري.

وجاء تعهد بنسعيد على خلفية السؤال الذي تقدم به كمال بن خالد عن حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الثلاثاء بمجلس المستشارين، حزب وضعية جامع الفنا بمراكش؛ حيث قال الوزير على أن قطاع الثقافة يساهم في إنجاز برامج ثقافية متنوعة تهدف إلى تعزيز جاذبية الساحة منذ أن تم تصنيفها سنة 2001 تراثا شفهيا للإنسانية من قبل منظمة اليونيسكو.

وأضاف الوزير، أن تلك البرامج تهدف إلى التعريف بتاريخ جامع الفنا والأدوار التي لعبتها الساحة عبر التاريخ، منذ عهد المرابطين.

ومن جهة ثانية، أشار المسؤول الحكومي إلى أن العناية التي تحظى بها جامع الفنا لدى قطاع الثقافة، تتكرس من خلال إقامة مجموعة من الأنشطة الفنية بالساحة، وكذا استقطاب أشهر الفنانين وطنيا ودوليا.

كما أشار إلى أن قطاع الثقافة قام بإعداد قوائم خاصة برواد الساحة باعتبارهم كنزا حيا، وذلك بالنظر إلى الجهود التي قاموا بها عبر الأجيال من خلال الاشتغال بجامع الفنا وصون ذاكرتها الحية.

ومن جهة أخرى، أوضح بنسعيد، أن قطاع الثقافة كان له دور مهم أيضا في إخراج متحف التراث اللامادي للساحة، وذلك تحت إشراف مؤسسة الوطنية للمتاحف، والذي يعد مرفقا مهما يهدف إلى تثمين التراث اللامادي لهذا الفضاء التاريخي.

وفي نفس السياق، أشار الوزير إلى أن الساحة إستفادت من برنامج اتفاقية 2018-2022، الذي يهم ترميم الواجهات وتوفير الإنارة العمومية، وكذا التشوير؛ إلى جانب استفادتها من مشروع التهيئة الذي يدخل ضمن المشروع الملكي المتعلق بتثمين المدن العتيقة، مؤكدا على أن قطاع الثقافة، ساهم بمبلغ 20 مليون درهم ضمن هذا البرنامج.

هذا، وأوضح الوزير أن القطاع يعمل عبر مصالح مدينة مراكش، على أرشفة الوثائق الخاصة بجامع الفنا وتراثها، مؤكدا على أن كل ذلك تسهر عليها شخصيا عمدة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين

للمزيد من التفاصيل...

إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين”

للمزيد من التفاصيل...

جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي

للمزيد من التفاصيل...