تابعونا على:
شريط الأخبار
تسمم جماعي ب”عرس” يرسل 14 مواطنا للمستعجلات 4 مدربين يرافقون الرجاء إلى تونس الوكالة الحضرية لأكادير تواكب مغاربة العالم خلال مقامهم الصيفي العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان 26 لاعبا باللائحة الافريقية للجيش الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي في التعليم 560 مليونا لتجديد عقد نجم الجيش تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر تعبئة 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة (الجزولي) اجتماع بالجامعة للحسم في منحة الرجاء 898 نزيل بالمؤسسات السجنية نال شهادة الباكالوريا الحكومة تشرع في إعداد مشروع قانون مالية 2025 السياقة الاستعراضية تجر أشخاصا للاعتقال بطنجة المحكمة تدين قياديا في العدل والإحسان الموهبة والخبرة سلاحا أشبال الأطلس في الأولمبياد نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق بالمملكة الصندوق المغربي للتقاعد يطلق بوابة جديدة مهلة أخيرة لزينباور قبل اللجوء للفيفا بوخيام راكب الأمواج الطامح للتألق في الألعاب الأولمبية مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

مجتمع

عبد العالي حامي الدين

حامي الدين يمثل أمام المحكمة من جديد

22 يونيو 2024 - 12:47

حددت محكمة الاستئناف بفاس، الإثنين المقبل، لعقد أولى جلسات محاكمة قيادي حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين، في قضية مقتل الطالب الجامعي عيسى أيت الجيد، وذلك بعد سنة من النطق بالحكم في الشق الابتدائي للمحاكمة.

القضية التي أثارت جدلا قانونيا كبيرا، خاصة بعد حكم سابق يقضي ببراءة حامي الدين، ستنطلق في شقها الاستئنافي، بعد أن أدانت غرفة الجنايات الابتدائية حامي الدين ب3 سنوات حبسا نافذا.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بفاس قضت، بإدانة عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين، بثلاث سنوات حبسا نافذا، وأداء 20 ألف درهم للمطالب بالحق المدني، في ملف مقتل الطالب القاعدي محمد بنعيسى آيت الجيد.

وجاء قرار المحكمة، بعد 5 سنوات من المحاكمة في الملف المثير للجدل، والذي دخلت فيه على الخط الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حيث عرفت أطوار المحاكمة إعادة سيناريو أحداث مقتل الطالب القاعدي محمد بنعيسى آيت الجيد، من خلال مرافعات ممثلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومحامي عائلة الضحية، وأيضا ممثل النيابة العامة.

وعرفت المحاكمة إعادة تركيب سيناريو الأحداث التي شهدها الحرم الجامعي ظهر المهراز بفاس سنة 1993، وصراع الفصائل الطلابية، حيث أكد دفاع ذوي الحقوق من عائلة آيت الجيد، في جلسة سابقة، أنه كان ضحية قتل عن سبق إصرار وترصد، محاولا التأكيد على أن قيادي حزب المصباح كان من مرتكبي الجريمة، وهو النهج الذي سار عليه باقي عناصر هيئة الدفاع أثناء المرافعات.

وارتأت النيابة العامة في مرافعاتها، بدورها ضلوع حامي الدين في التهم المنسوبة إليه بخصوص التورط في جريمة القتل الذي ذهب ضحيتها آيت الجيد قبل حوالي 30 سنة، في أحداث شهدتها جامعة فاس.

وتوبع قيادي حزب العدالة والتنمية في حالة سراح، بقرار من قاضي التحقيق، بتهم تتعلق بـ”المساهمة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعبئة 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة (الجزولي)

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تشرع في إعداد مشروع قانون مالية 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

بايدن ينسحب من سباق الرئاسة ويدعم نائبته

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تسمم جماعي ب”عرس” يرسل 14 مواطنا للمستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

4 مدربين يرافقون الرجاء إلى تونس

للمزيد من التفاصيل...

الوكالة الحضرية لأكادير تواكب مغاربة العالم خلال مقامهم الصيفي

للمزيد من التفاصيل...

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

26 لاعبا باللائحة الافريقية للجيش

للمزيد من التفاصيل...

الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي في التعليم

للمزيد من التفاصيل...

560 مليونا لتجديد عقد نجم الجيش

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر

للمزيد من التفاصيل...