تابعونا على:

مجتمع

افتتاح ساحة جديدة للمغادرة T1 و T2 بمطار محمد الخامس

15 أبريل 2025 - 22:10

تم يومه الثلاثاء افتتاح ساحة جديدة للمغادرة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد أن أعيد تصميمها بالكامل، من أجل إضفاء انسيابية أكبر على عمليات المغادرة وتعزيز جودة الخدمات.

وستمكن الساحة الجديدة، التي تشكل دعامة أساسية لتحسين تجربة المسافر بفضل استراتيجية “مطارات 2030” للمكتب الوطني للمطارات، المسافرين من الولوج مباشرة إلى فضاء التسجيل في الطابق الأول، ودخول إحدى البوابات الست المخصصة بحسب شركة الطيران، والالتحاق بشباك التسجيل الخاص بهم في أقل من دقيقتين.

ويندرج هذا الفضاء الخارجي الحديث ضمن دينامية شاملة للتغيير استهلها المطار خلال الأسابيع الأخيرة من أجل ضمان انسيابية أكبر لعمليات المغادرة وتحسين جودة الخدمات. وقد مكنت أشغال التحديث من إعادة النظر بصورة شاملة في هذا المسلك، ووضع علامات جديدة للمسارات ولمناطق إنزال المسافرين، إلى جانب تحديث نظام التشوير لضمان توجيه أفضل.

كما تم وضع لوحات معلومات حديثة تربط كل شركة طيران ببوابتها المخصصة وتوجه المسافرين مباشرة نحو شبابيك التسجيل الخاصة بها. كما تم تعزيز نظام الإضاءة لضمان الأمان والراحة في جميع الأوقات.

وأوضح السيد هشام رحيل، مدير مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، في تصريح صحفي أن هذا التصميم الجديد يهدف إلى إضفاء مرونة على تدفق المسافرين عند المغادرة وتعزيز جودة الخدمات.

وأضاف أنه “أصبح بإمكان المسافرين الوصول مباشرة إلى الطابق الأول على مستوى ساحات المغادرة، وذلك من خلال عشرة مداخل مخصصة وموزعة على المحطتين 1 و 2”.

وأبرز أن من بين الإجراءات التي تم اتخاذها، إزالة أجهزة التفتيش عند ببوابات الدخول والمراقبة المزدوجة للجوزات، والتي تم تعويضها بأبواب أوتوماتيكية، مشيرا إلى أنه بفضل هذه الترتيبات أصبح بإمكان المسافرين الوصول إلى مكتب التسجيل الخاص بهم في أقل من دقيقتين بعد وصولهم.

كما أشاد بالتنسيق النموذجي بين الجهات المعنية والذي مكن من تنفيذ هذا المشروع.

وتمثل هذه الساحة الجديدة خطوة جوهرية في تطوير تجربة السفر، من خلال جعل المسافر والنجاعة والوضوح في صلب منظومة الاستقبال. وتهدف كذلك إلى تخفيف الضغط على بوابات الدخول إلى المحطات، وإضفاء انسيابية على تدفق المسافرين خلال فترات الذروة، وتوفير بيئة استقبال تتسم بالوضوح وسهولة الاستخدام.

ومن جهة أخرى، أطلق المكتب الوطني للمطارات تنظيما جديدا للمسالك الطُرُقية، يسمح بتقسيم التدفقات بحسب وسيلة النقل المستعملة. وأصبح التوقف السريع متاحا مباشرة عبر الطابق الأول، لفائدة السيارات الخاصة و سيارات الأجرة.

وبالنسبة للمسافرين القادمين، فقد تم تخصيص المستوى الأرضي (0) للاستقبال بشكل سلس ومنفصل عن باقي التدفقات. وأصبح بإمكان المسافرين الذين يستعملون سياراتهم الخاصة أو سيارات مكتراة الوصول إلى مرآب السيارات.

وفي 5 مارس 2025، تمت إزالة أجهزة التفتيش ببوابات الدخول إلى المطار، (أجهزة المسح البصري والبوابات)، بهدف تخفيف الضغط عند المدخل مع الحفاظ على معايير السلامة. وفي 15 مارس، تم تعويض نظام المراقبة المزدوجة للجوازات بأبواب أوتوماتيكية، ما أسهم في تقليص زمن العبور وتحسين تدبير تدفق المسافرين. وفي 30 مارس، تمت إعادة فتح فضاءات المطار العمومية للمرافقين بشكل تدريجي، مما جعل منطقة التسجيل أكثر رحابة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

سياسة

الخارجية الأمريكية ترحب بمشاركة المغرب في قوة الاستقرار الدولية بغزة

للمزيد من التفاصيل...

النقيب العمراني يلتحق بحزب الحركة الشعبية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب: أمريكا ستتدخل إذا أطلقت إيران النار على المحتجين

للمزيد من التفاصيل...

القسام تؤكد مقـ ـتل “أبو عبيدة”

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارتفاع واردات المحروقات بالمغرب إلى 6.9 ملايين طن خلال 2025

للمزيد من التفاصيل...

وسط مؤشرات إيجابية.. “كوسومار” تطلق موسم قلع ومعالجة المحاصيل السكرية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تهامي تسائل لفتيت والمنصوري حول تعويض المتضررين من مشروع المحج الملكي

للمزيد من التفاصيل...

رونالدو أول لاعب يسجل في 6 نسخ متتالية لكأس العالم

للمزيد من التفاصيل...

عيسى ديوب مهدد بالغياب عن الدور الـ32 بالمونديال

للمزيد من التفاصيل...

تحديد موعد مغادرة الأسود لنيوجيرسي

للمزيد من التفاصيل...

جمعية هيئات المحامين بالمغرب تدعو إلى وقفة وطنية احتجاجية أمام البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

تكليف مساعدي وهبي بمتابعة هولندا واليابان

للمزيد من التفاصيل...

الخارجية الأمريكية ترحب بمشاركة المغرب في قوة الاستقرار الدولية بغزة

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي يبحث عن الانتصار الثاني أمام هايتي

للمزيد من التفاصيل...