تابعونا على:
شريط الأخبار
عاجل: كورونا ينهي حياة عمر الجزولي الملك محمد السادس.. تنفيذ النموذج التنموي مسؤولية وطنية الملك.. مرحلة “كورونا” صعبة علي شخصيا وعلى أسرتي كباقي المواطنين الملك: نحن والجزائريون إخوة فرق بيننا جسم دخيل الملك محمد السادس: نجدد الدعوة لأشقائنا في الجزائر للعمل سويا دون شروط الملك محمد السادس: معركة الحصول على اللقاح ليست سهلة عاجل: شاب يشرمل وجه والدته بالصويرة التحقيق مع مؤسسة فندقية لتنظيمها نشاطا ترفيهيا وزارة الصحة تصدر بلاغا بشأن مراكز التلقيح  حفل ترفيهي يتسبب في إغلاق مؤسسة فندقية فاجعة: مقتل 5 لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم رغبة في الاستجمام..مغاربة يكتظون بمحطات القطار غير آبهين بالإجراءات الاحترازية المغرب التطواني يعلن شفاء 9 لاعبين من كورونا مغاربة يرفضون زيارة مسؤول اسرائيلي ويطلقون حملة ضده وفاة سيدة أمام صيدلية بأسفي كوفيد-19..تلقيح أزيد من 10 ملايين شخص الاستقلال يرشح الزروالي بجماعة الدورة الريسوني يتعهد برفع الاضراب عن الطعام جمعويون يفترشون الأرض احتجاجا على تردي الأوضاع بمستشفى الصويرة برشيد.. أب يمثل أمام النيابة العامة بتهمة قتل ابنه

مجتمع

تفعيل الانطلاقة الرسمية للإطار الوطني للإشهاد

23 يوليو 2019 - 19:30

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم الثلاثاء 23 يوليوز بالرباط، أن الإطار الوطني للإشهاد يشكل مرحلة أساسية للرفع من مستوى التكوين داخل الجامعات ومؤسسات التكوين المهني. 

وأوضح أمزازي، خلال يوم إعطاء الانطلاقة الرسمية للإطار الوطني للإشهاد، تحت شعار “الإطار الوطني للإشهاد: التصديق المؤسساتي على الكفاءات في خدمة التكوين وقابلية التشغيل”، أن هذا اللقاء يمثل “منعطفا حاسما” على مستوى منظومة التربية والتكوين، وفرصة ملموسة تهم وضع الإطار الوطني للإشهاد الذي يروم تحسين جودة التكوين وضمان مصداقية الدبلومات والشهادات المسلمة.

وقال إن وضع الإطار الوطني للإشهاد يدخل في إطار المقتضيات المنصوص عليها في الوضع المتقدم الذي وقعه المغرب مع الاتحاد الأوروبي خلال سنة 2008، مشيرا إلى أنه من المتوقع أيضا بموجب هذا الوضع، توأمة الإطار الوطني للإشهاد بالمغرب مع الإطار المعمول به في بلدان الاتحاد، وهو ما سيمكن من فتح آفاق وتوفير فرص بالنسبة للمواطنين المغاربة وكذا مواطني هذه البلدان. 

واعتبر أن مواءمة الإطار الوطني للإشهاد بالمغرب مع الإطار الاوروبي للإشهاد سيسهل الحركية الأكاديمية والمهنية لصالح مواطني الطرفين، لمواصلة دراساتهم حسب نفس الشروط من جهة، وكذا الحركية الجغرافية المهنية التي ستتيح لهؤلاء المواطنين العمل في الضفتين حسب نفس الشروط المطلوبة ونفس الامتيازات الممنوحة، من جهة ثانية. 

ومن جانبها، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب،كلوديا ويدي، في تصريح للصحافة، إن الهدف لا يكمن في التنقل وولوج الجامعات وسوق الشغل الأوروبية فحسب، بل أيضا التكيف مع حاجيات سوق الشغل بالمغرب. 

وأكدت “اشتغلنا على الحركية والتبادل داخل الاتحاد الأوروبي وتقاسمنا في ما بعد تجربتنا ودعمنا المغرب ببرامجنا من أجل الحركية ومقارنة المعايير”. 

وتم خلال هذا اليوم تقديم عروض حول “آفاق الإطار الوطني للإشهاد: رؤية الشركاء الخواص”، والإطار الوطني للإشهاد بالمغرب تقدم السير”، و” مشروع خارطة الطريق لتفعيل الإطار الوطني للإشهاد بالمغرب”. 

ويعتبر الإطار الوطني للإشهاد أداة للضبط وفق معايير موضوعية لجودة الشهادات يفضي إلى مسلسلين هما مطابقة الشهادات والدبلومات وتسجيلهما، ويهدف بالأساس إلى جعل الفرد في صلب جهاز التكوين عن طريق تسهيل استمرارية وتطور مساره طوال حياته الشخصية والمهنية، وضمان التقارب الفعلي بين عرض التكوين وحاجيات سوق الشغل، وتسهيل الحركية القطاعية والجغرافية. 

ويأتي هذا اليوم عقب إسناد رئيس الحكومة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قيادة وتفعيل وتتبع الإطار الوطني للإشهاد، بموجب المنشور المؤرخ بتاريخ 28 يونيو 2019، المتعلق باللجنة الوطنية لقيادة الإطار الوطني للإشهاد.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب يدعو إلى مقاطعة الانتخابات

للمزيد من التفاصيل...

الملك محمد السادس.. تنفيذ النموذج التنموي مسؤولية وطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

زوجة بوريس جونسون حامل بطفل ثان

للمزيد من التفاصيل...

فاجعة: مقتل 5 لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

عجز الميزانية يرتقب أن يبلغ 77.8 مليار درهم عند متم 2021

للمزيد من التفاصيل...

شركة الأنستغرام تطلق خاصية جديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أكادير.. إغلاق 25 مقهى ومطعما خلال 3 أيام

للمزيد من التفاصيل...

مداهمة عرس سري بالمضيق وتوقيف شخصين

للمزيد من التفاصيل...

أين وصل التحقيق في فضيحة وفيات المواليد في السويسي؟

للمزيد من التفاصيل...

25 لاعبا بلائحة الوداد البيضاوي لمواجهة الماط

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق مفاجئ لفنادق في مراكش يُشرد 700 عامل وعاملة

للمزيد من التفاصيل...

الشابي يستغني عن 7 لاعبين من الرجاء البيضاوي

للمزيد من التفاصيل...