أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة توجيهية تدعو من خلالها إلى تفعيل آليات إعادة إدماج التلاميذ المفصولين والمنقطعين عن الدراسة، وذلك في سياق تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026، التي تروم تعزيز مبدأ الإنصاف، وضمان تكافؤ الفرص، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي.
وفي هذا الإطار، باشرت المديريات الإقليمية مراسلة مديري المؤسسات التعليمية الثانوية التأهيلية والإعدادية، إلى جانب أطر التوجيه التربوي، من أجل اتخاذ التدابير العملية الكفيلة بضمان عودة الفئة المستهدفة إلى الأقسام الدراسية، اعتبارا من شهر شتنبر المقبل، مع إمكانية تمديد دراسة الحالات وعقد مجالس الأقسام الاستثنائية عند الضرورة.
وأكدت المراسلة الصادرة بتاريخ 17 يوليوز 2025، على أهمية مراعاة الجوانب التربوية والاجتماعية في معالجة طلبات إعادة التسجيل، مع اعتماد مقاربة مرنة تأخذ بعين الاعتبار الوضعية الصحية والنفسية للمتعلمين، وضرورة احترام السن القانوني الأقصى المحدد لكل مستوى تعليمي.
كما نصت الوثيقة على أن السن الأقصى لإعادة الإدماج يختلف باختلاف الأسلاك التعليمية، مشددة على أن هذه المبادرة تشكل ركيزة أساسية ضمن مجهودات المنظومة التربوية للحد من الانقطاع الدراسي وضمان حق التمدرس لكافة التلاميذ في ظروف ملائمة ومحفزة.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...
body.postid-1152232