تابعونا على:
شريط الأخبار
مع اقتراب عيد الأضحى..تحذيرات من اقتناء أضاحي مغشوشة صديقي: الحكومة تشتغل بكل صرامة وجهة كلميم ستتعزز بمشاريع مهمة انتخاب برلمانية مغربية رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي نزيلة بمركز لحماية الطفولة تتفوق وطنيا في امتحانات البكالوريا التعادل السلبي يحسم مواجهة المغرب الفاسي والرجاء الرياضي جودار يستغل غياب ساجد لترويج نفسه كأمين عام مقبل لحزب الحصان اعتقال شخصين من أجل عرض ديبلومات وشواهد مزورة للبيع مغربية تتوج بلقب ملكة جمال شمال إفريقيا 2022 حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الجهوي لجهة كلميم لسعة دبور تنهي حياة رجل بضواحي مراكش عرض رجاوي لخطف مبينزا من الوداد طلبة الطب ينتفضون ضد وزارة التعليم العالي زوج يفضح زوجته وعشيقها عبر مكبر صوت الآذان بعد أن ضبطهما متلبسين بالخيانة رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك يكشف تفاصيل خطيرة عن اخضرار اللحوم جلالة الملك يتقدم بالتعازي إلى أفراد أسرة المرحوم نقيب الشرفاء العلميين اعتقال شاب ثلاثيني من أجل محاولة سرقة وكالة بنكية تغيير موعد الديربي بسبب الكان الحبس النافذ للطالب المتنكر في زي نسائي ولصديقته واقع التعليم يجر اخنوش للمساءلة بمجلس المستشارين خاليلوزديتش يعتذر عن تدريب الفراعنة

سياسة

تقارير فرنسية تكشف كواليس لقاءات كبار المسؤولين الجزائريين

17 مارس 2019 - 08:48

كشفت صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية أنه «بينما كانت طائرة الرئيس الجزائر العائد من جنيف تحط في الجزائر، كانت طائرة أخرى تقلع متجهة إلى باريس، وعلى متنها رمطان لعمامرة (عيّنه بوتفليقة مساء الاثنين الماضي نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للخارجية)، مهمته إقناع (الرئيس) ماكرون بالخطة الخاصة التي أعلنها بوتفليقة لاحقاً». وهذه الخطة كانت نتيجة تفاهم بين لعمامرة وبين الأخضر الإبراهيمي (85 عاماً)، وزير الخارجية الأسبق الذي عمل طويلاً في خدمة الأمم المتحدة، الذي يرجح أنه سيرأس هيئة الحوار الوطني التي وردت في «الخطة»، والتي سيعود لها البحث في الإصلاحات، وتعديل الدستور وإقراره باستفتاء، والدعوة إلى انتخابات رئاسية جديدة.


خطة الخروج من الأزمة

ووفق معلومات «لو فيغارو»، فإن الإبراهيمي ولعمامرة «اتصلا بسعيد، شقيق الرئيس بوتفليقة، لاقتراح خطة الخروج من الأزمة»، مبرزةً أن هذا الأخير الذي يثق بهما «وافق عليها». كما أفادت الصحيفة أيضاً في المقال المشار إليه بأن سعيد وناصر، الشقيق الآخر لبوتفليقة، تعرضا لضغوط قوية من طرف الذين يسعون لبقاء الرئيس في مركزه حماية لمصالحهم، ومن الذين يريدون رحيله «من شبكات الدولة العميقة». وفي النهاية، فإن خيار البقاء، وفق الخطة التي أعلن عنها بوتفيلقة، التي هندسها الإبراهيمي ولعمامرة، هي التي كانت لها الغلبة.

موقف فرنسا

يقوم الموقف الفرنسي، على «الترحيب» بخطوة بوتفيلقة، والأمل في أن تدفع باتجاه «دينامية» جديدة، والوصول إلى المرحلة الانتقالية «في مهلة معقولة»، إلا أن التوجه السائد في فرنسا داخل أوساط المحللين وخبراء الشأن الجزائري مختلف تماماً. فقد رأى بيار هاسكي في افتتاحية، صباح أول من أمس (الثلاثاء)، على إذاعة «فرانس أنتير» أن خطة بوتفليقة «محاولة من السلطة الجزائرية لاستعادة المبادرة التي فقدتها منذ أسبوعين لصالح المجتمع». وأضاف هاسكي موضحاً أن السلطة الجزائرية «تريد أن تبقى متحكمة بالأجندة وبكيفية تحول النظام السياسي، وهنا المعضلة. ومن خلال تنازلات رمزية ذات أهمية، فإنها تسعى للإمساك مجدداً بالأمور».

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صديقي: الحكومة تشتغل بكل صرامة وجهة كلميم ستتعزز بمشاريع مهمة

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب برلمانية مغربية رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

روسيا تعلن سحب قواتها من جزيرة زميني لتسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا

للمزيد من التفاصيل...

صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنخضرة: دراسات خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا تتقدم في ظروف جيدة

للمزيد من التفاصيل...

شراكة تجمع “الشعبي كاش “ومؤسسة إنشاء المقاولات لمواكبة هذه الفئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مع اقتراب عيد الأضحى..تحذيرات من اقتناء أضاحي مغشوشة

للمزيد من التفاصيل...

صديقي: الحكومة تشتغل بكل صرامة وجهة كلميم ستتعزز بمشاريع مهمة

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب برلمانية مغربية رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي

للمزيد من التفاصيل...

نزيلة بمركز لحماية الطفولة تتفوق وطنيا في امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

التعادل السلبي يحسم مواجهة المغرب الفاسي والرجاء الرياضي

للمزيد من التفاصيل...

البيجيدي يتهم مجلس النواب بحماية شركات كبرى

للمزيد من التفاصيل...

جودار يستغل غياب ساجد لترويج نفسه كأمين عام مقبل لحزب الحصان

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال شخصين من أجل عرض ديبلومات وشواهد مزورة للبيع

للمزيد من التفاصيل...