تابعونا على:
شريط الأخبار
آمنة بوعياش تتسلم جائزة الشمال-الجنوب لمجلس أوروبا وهبي يدافع عن دخول الفنادق دون عقد زواج بنعبدالله: معيشة الأسر تدهورت في عهد أخنوش ضبط لحوم مجهولة المصدر داخل أشهر محل لبيع الكفتة بمراكش توقيع اتفاقية لاستفادة 500 عامل في قطاع الفلاحة من برنامج محو الأمية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنتفض بالبرلمان بسبب “أزمة طلبة الطب” توقيع مذكرة تفاهم لتسريع الرقمنة في قطاع التجارة الخنوس ثاني أفضل لاعب شاب في الدوريات الأوروبية الـ”CNOPS” يحذر مؤمنيه من عمليات نصب واحتيال باسمه مطالب بفتح تحقيق في مصير أزيد من 140 شابا مغربيا بمينمار بونو يعتذر عن المشاركة بالأولمبياد حموشي يعين مسؤولين أمنيين جدد الريال يمنع دياز من المشاركة مع المنتخب خطير..الأمن يعتقل متهمين باقتناء سيارات تشكل موضوع حجوزات إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بقصبة تادلة طنجة: ضبط اسبانية وبحوزتها 4750 قرص مخدر شركة “ليكسر” تشارك في معرض جيتكس أفريقيا 2024 لاستقطاب السياح.. شامي يدعو إلى تكثيف استعمال التكنولوجيات الرقمية في حفل رفيع المستوى بالبرلمان البرتغالي.. بوعياش تتسلم جائزة مرموقة التوظيف مقابل المال.. القضاء يقول كلمته في حق اليملاحي

سياسة

تقارير فرنسية تكشف كواليس لقاءات كبار المسؤولين الجزائريين

17 مارس 2019 - 08:48

كشفت صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية أنه «بينما كانت طائرة الرئيس الجزائر العائد من جنيف تحط في الجزائر، كانت طائرة أخرى تقلع متجهة إلى باريس، وعلى متنها رمطان لعمامرة (عيّنه بوتفليقة مساء الاثنين الماضي نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للخارجية)، مهمته إقناع (الرئيس) ماكرون بالخطة الخاصة التي أعلنها بوتفليقة لاحقاً». وهذه الخطة كانت نتيجة تفاهم بين لعمامرة وبين الأخضر الإبراهيمي (85 عاماً)، وزير الخارجية الأسبق الذي عمل طويلاً في خدمة الأمم المتحدة، الذي يرجح أنه سيرأس هيئة الحوار الوطني التي وردت في «الخطة»، والتي سيعود لها البحث في الإصلاحات، وتعديل الدستور وإقراره باستفتاء، والدعوة إلى انتخابات رئاسية جديدة.


خطة الخروج من الأزمة

ووفق معلومات «لو فيغارو»، فإن الإبراهيمي ولعمامرة «اتصلا بسعيد، شقيق الرئيس بوتفليقة، لاقتراح خطة الخروج من الأزمة»، مبرزةً أن هذا الأخير الذي يثق بهما «وافق عليها». كما أفادت الصحيفة أيضاً في المقال المشار إليه بأن سعيد وناصر، الشقيق الآخر لبوتفليقة، تعرضا لضغوط قوية من طرف الذين يسعون لبقاء الرئيس في مركزه حماية لمصالحهم، ومن الذين يريدون رحيله «من شبكات الدولة العميقة». وفي النهاية، فإن خيار البقاء، وفق الخطة التي أعلن عنها بوتفيلقة، التي هندسها الإبراهيمي ولعمامرة، هي التي كانت لها الغلبة.

موقف فرنسا

يقوم الموقف الفرنسي، على «الترحيب» بخطوة بوتفيلقة، والأمل في أن تدفع باتجاه «دينامية» جديدة، والوصول إلى المرحلة الانتقالية «في مهلة معقولة»، إلا أن التوجه السائد في فرنسا داخل أوساط المحللين وخبراء الشأن الجزائري مختلف تماماً. فقد رأى بيار هاسكي في افتتاحية، صباح أول من أمس (الثلاثاء)، على إذاعة «فرانس أنتير» أن خطة بوتفليقة «محاولة من السلطة الجزائرية لاستعادة المبادرة التي فقدتها منذ أسبوعين لصالح المجتمع». وأضاف هاسكي موضحاً أن السلطة الجزائرية «تريد أن تبقى متحكمة بالأجندة وبكيفية تحول النظام السياسي، وهنا المعضلة. ومن خلال تنازلات رمزية ذات أهمية، فإنها تسعى للإمساك مجدداً بالأمور».

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بنعبدالله: معيشة الأسر تدهورت في عهد أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنتفض بالبرلمان بسبب “أزمة طلبة الطب”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع مذكرة تفاهم لتسريع الرقمنة في قطاع التجارة

للمزيد من التفاصيل...

شركة “ليكسر” تشارك في معرض جيتكس أفريقيا 2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وهبي يدافع عن دخول الفنادق دون عقد زواج

للمزيد من التفاصيل...

بنعبدالله: معيشة الأسر تدهورت في عهد أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

ضبط لحوم مجهولة المصدر داخل أشهر محل لبيع الكفتة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية لاستفادة 500 عامل في قطاع الفلاحة من برنامج محو الأمية

للمزيد من التفاصيل...

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنتفض بالبرلمان بسبب “أزمة طلبة الطب”

للمزيد من التفاصيل...

خبير يكشف تداعيات الزيادة في أسعار “البوطا”

للمزيد من التفاصيل...

الخنوس ثاني أفضل لاعب شاب في الدوريات الأوروبية

للمزيد من التفاصيل...

الـ”CNOPS” يحذر مؤمنيه من عمليات نصب واحتيال باسمه

للمزيد من التفاصيل...