تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب يواصل عروضه المتواضعة قبل تصفيات المونديال شاب عشريني يضع حدا لحياته شنقا إحباط محاولة تهريب أزيد من طنين من مخدر الشيرا حيازة المخدرات تقود ثلاثينيا إلى قبضة الشرطة القضائية في البيضاء الأمن يوقف 6 أشخاص أحدثوا فوضى بالشارع العام غياب 8 لاعبين عن الوداد ضد حسنية أكادير مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة

سياسة

هذا ما لا تعرفونه عن أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

13 ديسمبر 2019 - 00:24

شكيب بنموسى.. مهندس من مدرسة البوليتكنيك والقناطر

تخرج شكيب بنموسى الذي كلفه الملك محمد السادس برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، مهندسا من مدرسة البوليتكنيك ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس. وتقلد بنموسى الحاصل أيضا، على شهادة الماسترز في العلوم من “ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي”، عدة مناصب في الوظيفة العمومية منها منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز، ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بنفس الوزارة ، وكذا منصب الكاتب العام للوزارة الأولى.
وبين سنتي 1998 و 2002 ، أمضى بنموسى بضع سنوات في القطاع الخاص كرئيس منتدب لشركة “صوناصيد”. كما شغل منصب رئيس المنطقة الحرة بطنجة، وكذا منصب المتصرف المدير العام لمجموعة “براسري دي ماروك” ، قبل أن يعود إلى الوظيفية العمومية، حيث عين واليا كاتبا عاما لوزارة الداخلية، ثم وزيرا للداخلية سنة 2006، فرئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سنة 2011. ومنذ سنة 2013، يشغل بنموسى منصب سفير المغرب في فرنسا.

مصطفى التراب.. حارس فوسفاط المغرب

ازداد مصطفى التراب الذي عينه الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، في 19 أكتوبر 1955 بفاس. وحصل التراب سنة 1979 على شهادة مهندس من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق، والماجيستير سنة 1982، ثم دكتوراه الدولة في “التحليل بالمنهاج الحسابي” من معهد (ماساشوسيت إنستيتيوت أوف تكنولوجي) التابع لجامعة كامبردج سنة 1990.
وبدأ التراب مساره المهني سنة 1983 محللا لمنظومات النقل بشركة “بيشتيل سيفيل أند مينرالز انكربورايشن” بسان فرانسيسكو (كاليفورنيا) قبل أن يعمل مستشارا لدى مختبر “درابير”التابع لجامعة كامبردج. كما عمل بين سنتي 1990 و 1992 أستاذا بشعبة علوم القرار وأنساق الهندسة المدنية والبيئية بمعهد “رينسيلاير بوليتيكنيك” بنيويورك.
وفي سنة 1992 تم تعيين التراب مكلفا بمهمة في الديوان الملكي من قبل جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، قبل أن يعين سنة 1995 كاتبا عاما للكتابة التنفيذية للقمة الاقتصادية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.وفي سنة 1998 تقلد التراب منصب مدير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ليشغل بعد ذلك منصب خبير في البنك الدولي.
وفي فبراير 2006، تم تعيين مصطفى التراب من قبل جلالة الملك محمد السادس مديرا عاما للمكتب الشريف للفوسفاط الذي يديره حاليا بصفته رئيسا مديرا عاما وذلك منذ تحوله إلى شركة مجهولة الاسم في يونيو 2008. وفي يونيو 2019 ، تم انتخاب مصطفى التراب رئيسا للاتحاد الدولي للأسمدة ، وهي منظمة عالمية تضم 480 عضوا متخصصا في صناعة الأسمدة يمثلون 68 بلدا، ليصبح أول مسؤول إفريقي يترأس هذه الهيئة. ويتولى التراب أيضا، رئاسة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

ادريس جطو.. رئيس قضاة الحسابات

يشغل إدريس جطو، الذي عينه الملك محمد السادس اليوم الخميس عضوا في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، منصب رئيس المجلس الأعلى للحسابات، وهو وزير أول سابق. وازداد السيد إدريس جطو يوم 24 ماي 1945 بمدينة الجديدة ، وهو حاصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الفيزيائية والكيمياء من كلية العلوم بالرباط (1966). كما نال دبلوم تدبير وتسيير المؤسسات سنة 1968 من “كوردوينرز كوليدج” بلندن. كما شغل السيد جطو منصب الوزير الأول ما بين شتنبر 2002 وأكتوبر 2007.
وفي 11 نونبر 1993 تم تعيينه وزيرا للتجارة والصناعة في حكومة كريم العمراني٬ وهي المهمة التي احتفظ بها ضمن حكومة عبد اللطيف الفيلالي في يونيو 1994. وعين جطو شهرا بعد ذلك وزيرا للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والتجارة الخارجية.
وفي 27 فبراير 1995، عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني وزيرا للتجارة والصناعة التقليدية في الحكومة، التي ترأسها عبد اللطيف الفيلالي. وفي سنة 2012، عينه الملك محمد السادس رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات.

العربي الجعايدي.. أكاديمي وجمعوي اقتصادي

يعد العربي الجعايدي، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الخميس ، عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، خبيرا اقتصاديا، وعضوا ب”بوليسي سانتر فور نيو ساوت “. والعربي الجعايدي، المزداد سنة 1949 بسلا حاصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية بجامعة كرونوبل (فرنسا). وعين سنة 1976 أستاذا مساعدا بكلية الحقوق بالرباط. وفي سنة 1980 حصل على دكتوراة الدولة قبل أن يعود إلى مزاولة عمله السابق إلى غاية سنة 2014.
ويعمل العربي الجعايدي أستاذا للاقتصاد، كما سبق له أن شغل منصب مستشار رئيس الحكومة، فضلا عن كونه خبيرا مستقلا لدى الهيئة المغربية لمحاربة الرشوة. ويعد العربي الجعايدي، الرئيس السابق لمؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، عضوا مؤسسا للمركز المغربي للظرفية، وجمعية الاقتصاديين المغاربة ومجموعة البحث داخل شبكات الجامعات الأورو متوسطية.

فؤاد العروي.. جمع بين الهندسة والكتابة

يشغل فؤاد العروي الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الخميس، عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، منصب أستاذ بكلية العلوم الإنسانية بجامعة أمستردام الى جانب اهتمامه بالتأليف والكتابة.
ولد العروي بمدينة وجدة في ثامن دجنبر 1958. وبعد دراسته في ليسي ليوطي بالدار البيضاء، تابع دراسته بالمدرسة الوطنية للطرق والقناطر في فرنسا حيث حصل على شهادة مهندس. وبعد اشتغاله في مصنع للفوسفات بخريبكة، عاد إلى فرنسا لمتابعة دراسته حيث حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد.
ثم توجه بعد ذلك إلى المملكة المتحدة التي أمضى بها بضع سنوات في كامبريدج ويورك. ليشرع بعدها، وانطلاقا من عام 2006، في تدريس الاقتصاد القياسي ثم علوم البيئة في جامعة أمستردام.
وبموازاة مهام التدريس يكرس العروي حياته للبحث والتأليف والكتابة.

عدنان عديوي.. مهندس تدبير المقاولات

رأى عدنان عديوي الذي عينه الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي النور يوم 13 أكتوبر 1984 بالرباط. وحصل عديوي، المؤسس المشترك لـ”موروكن سانتير فور إينوفايشن آند سوشل إنتروبرونورشيب” و أرضية “ولوج” الخاصة بالمشاركة في تمويل مشاريع مبدعة ومبتكرة، سنة 2007 على دبلوم “الباشلور” في ماركوتينغ وتدبير مشاريع الأوفشور من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات قبل تعميق تكوينه بجامعات “فرساس سان-كينتان-إن إيفلين” بفرنسا، و”جورج تاون يونيفيرسيتي ماكدونغ سكول أوف بيزنيس” بالولايات المتحدة الأمريكية.
وبعد عودته إلى المغرب أسس سنة 2012 جمعية “موروكن سانتير فور إينوفايشن” التي تتخذ من الرباط مقرا لها، وفي 2012 أسس أرضية “ولوج” التي يتمثل هدفها في المشاركة في تمويل المشاريع المبدعة والمبتكرة. وينشط عدنان عديوي بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ويشرف على تنشيط ندوات في تدبير المقاولات.

رشيد بنزين.. من بطل رياضي إلى دارس للدين

يعمل رشيد بنزين الذي عينه الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ،أستاذا في الجامعة الكاثوليكية في لوفان وكلية اللاهوت البروتستانتية في باريس. وانتقل بنزين المزداد سنة 1971 بالقنيطرة إلى فرنسا وهو في سن السابعة ليصبح لاحقا بطل فرنسا في رياضة الكيك بوكسينغ سنة 1996 قبل أن يغير الوجهة صوب دراسة التاريخ والشأن الديني.
ويدرس بنزين، الباحث المهتم بالدراسات النقدية للتراث الديني، في معهد الدراسات السياسية في إيكس إن بروفنس ، في إطار ماستر (الأديان والمجتمع) ، كما ألقى محاضرات في الكلية الكاثوليكية في لوفان لا نوف وكلية اللاهوت البروتستانتية في باريس.
ورشيد بنزين هو المدير المشارك لمجموعة إسلام الانوار في دار النشر “ألبان ميشال”. ويسعى الكاتب الغزير العطاء الى تقديم صورة لإسلام متناغم مع العصر ، كما أنه منخرط في الحوار الإسلامي المسيحي. وتم توشيح بنزين من قبل الملك محمد السادس في غشت 2016 بوسام المكافأة الوطنية.

عبد الحميد بوشيخي.. خبير في ريادة الأعمال والابتكار

ولد عبد الحميد بوشيخي، الذي عينه الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، سنة 1959 بعين الصفا بإقليم وجدة. ويشغل بوشيخي، الخبير في ريادة الأعمال والابتكار في مجال التدبير، منصب عميد “سولبريدج إنترناشنال سكول أوف بيزنس” ومقرها دايجون بكوريا الجنوبية، فضلا عن كونه عضوا في المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي. كما اشتغل سابقا أستاذا بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية حيث أسس وطور مركز ريادة الأعمال وتقلد العديد من المناصب.
ودرس بوشيخي بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وأدى الخدمة المدنية بالوزارة المكلفة بالتعاون قبل مغادرته إلى فرنسا حيث أعد أطروحة دكتوراه في علوم الإدارة بمركز الأبحاث في التدبير بمدرسة البوليتكنيك، وحصل على درجة دكتور من جامعة باريس دوفين. وبعد ذلك التحق بهيئة التدريس بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية.
وتتمحور أبحاثه حول التنظير التنظيمي وريادة الأعمال والابتكار في مجال التدبير الإداري، وصدرت له عدة كتب ونشر العديد من المقالات في مجلات أكاديمية دولية. ويعمل عبد الحميد بوشيخي مؤطرا ومستشارا في القضايا الاستراتيجية والإدارة والابتكار وسلوك التغيير لدى عدد من الشركات.
كما يشتغل أستاذا زائرا بجامعة كييو في طوكيو وكلية الدراسات العليا للإدارة بجامعة بوترا بماليزيا، وكلية وارتون بجامعة بنسلفانيا. وعبد الحميد بوشيخي هو عضو في المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي ويشارك في النقاش العمومي المغربي.

نرجس هلال.. متخصصة في الذكاء الاصطناعي

تعمل نرجس هلال التي عينها الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أستاذة بجامعة جنيف الدولية، متخصصة في قضايا الذكاء الاصطناعي وتطوير قدرات النساء. ودرست هلال، التي ترعرعت بالمغرب وسويسرا واندونيسيا، بفرنسا وكندا، وعملت بسنغافورة، والمغرب، وفرنسا وسويسرا.
وراكمت طيلة 15 سنة خبرة داخل الشركات متعددة الجنسيات المتخصصة في المنتجات التي تستهلك على نطاق واسع وبالمنظمات الدولية (شال، بي آند جي، فيرمينيش، سينغتيل، فيفيندي، أومبي) حيث شغلت مناصب ادارية وأشرفت على فريق عمل متعددة الثقافات. وتهتم هلال، مؤلفة كتاب حول النساء وعالم المقاولة، بالذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع. ونشطت على الخصوص ندوة حول “النساء والذكاء الاصطناعي” وشاركت مؤخرا في منتدى اليونيسكو حول الذكاء الاصطناعي بافريقيا.

نور الدين العماري.. عين الدولة على الجمارك

ازداد نور الدين العماري الذي عينه الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، في 24 دجنبر سنة 1947 بالدار البيضاء. والعماري هو مفتش عام للجمارك والضرائب غير المباشرة ومدير الشؤون العامة والأبحاث والمنازعات وكذا مدير الشؤون التقنية، كما أنه مكلف بمهمة بالديوان الملكي منذ سنة 2012.
وعمل العماري في الفترة ما بين 1971 و 1994 ، بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، حيث تقلد العديد من المناصب من بينها على الخصوص، مفتش عام ، ومدير الشؤون الإدارية والأبحاث والمازعات، ومدير الشؤون التقنية، ومدير الدراسات والتعاون الدولي. وفي سنة 1996، أصبح العماري مكلفا بالإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة.وفي سنة 1998 ، تم تعيينه كاتبا عاما لوزارة الاقتصاد والمالية، كما تولى رئاسة البنك الشعبي والقرض الشعبي بين سنتي 2001 و 2008.
وخلال مساره المهني، شغل العماري عضوية المجالس الإدارية للعديد من الهيئات والمقاولات والمؤسسات العمومية وكذلك مختلف المؤسسات والجمعيات الوطنية ذات الطابع الاقتصادي و الاجتماعي. كما شارك في العديد من المفاوضات وغيرها من الأعمال على المستويين الإقليمي و الدولي التي تعنى بالمجالين الاقتصادي والمالي، فضلا عن تمثيله للمغرب لدى عدد من الهيئات.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

برلماني أوروبي: قرار برلمان أوروبا “خطأ” و”افتقاد للحكمة والنضج”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“التهيئة زناتة” و”ليدك” تُوقعان اتفاقية تخص العربات الكهربائية

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تُوفر طائرة خاصة للاعبي الوداد بالمنتخب

للمزيد من التفاصيل...

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب بعمالة فاس

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن يتضامن مع المغرب إزاء قرار البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...