تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب يواصل عروضه المتواضعة قبل تصفيات المونديال شاب عشريني يضع حدا لحياته شنقا إحباط محاولة تهريب أزيد من طنين من مخدر الشيرا حيازة المخدرات تقود ثلاثينيا إلى قبضة الشرطة القضائية في البيضاء الأمن يوقف 6 أشخاص أحدثوا فوضى بالشارع العام غياب 8 لاعبين عن الوداد ضد حسنية أكادير مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة

سياسة

المغرب يشارك في اجتماع لجنة السلامة والأمن

19 ديسمبر 2019 - 12:52

بدأت اليوم الخميس بالعاصمة الإدارية الجديدة (جنوب شرق القاهرة)، أعمال الاجتماع العادي الثاني عشر للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن، التابعة للاتحاد الافريقي، على مستوى الوزراء المكلفين بالدفاع، بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع الوزاري، وفد يترأسه السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، ويضم مسؤولين وأطرا بقطاعات الدفاع والداخلية والخارجية.

ويعرف هذا الاجتماع مشاركة وزراء والدفاع والأمن، ورؤساء الأركان بالدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي أو ممثليهم، فضلا عن خبراء في مجال الدفاع والأمن والسلامة من مختلف البلدان الإفريقية.

وقد سبق أشغال هذا الاجتماع الوزاري، اجتماع تحضيري على مستوى الخبراء استغرق ثلاثة أيام (15، 16 و 17 دجنبر)، والذي اختتم أشغاله بتقرير تم عرضه على اجتماع رؤساء الأركان ، أمس الأربعاء.

وبحث اجتماع الخبراء عدة مواضيع تهم بالخصوص، جهود الاتحاد الافريقي بشأن إحلال السلم في إفريقيا بحلول عام 2020، ومبادئ عقيدة الاتحاد بشأن عمليات دعم السلام، والمبادئ التوجيهية للتحقق من قدرات القوة الإفريقية الجاهزة، فضلا عن مناقشة مشروع الاتحاد الإفريقي بشأن إدارة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة المسترجعة خلال عمليات دعم السلام.

كما تدارس الاجتماع مشروع تنظيم معالجة البيانات لنظام الاتصال الشرطي الإفريقي، ومشروع الاتحاد الإفريقي لاستراتيجية حوكمة الحدود.

واللجنة الفنية المختصة في الدفاع والسلامة والأمن، هي أحد أجهزة الاتحاد الإفريقي، التي تم إنشاؤها وفقا للمادة 5 من القانون الأساسي، وتتكون من الوزراء المسؤولين عن الدفاع والأمن والسلامة بالدول الأعضاء.

وتقوم هذه اللجنة، بالخصوص، بتنفيذ سياسة الدفاع والأمن الإفريقية المشتركة، وسياسة الاتحاد الإفريقي بشأن تحقيق الاستقرار في مرحلة ما بعد النزاعات، وتنفيذ سياسة الاتحاد بخصوص إصلاح قطاع الأمن والشرطة، بما في ذلك تحسين القوة الإفريقية الجاهزة وعناصر التخطيط والعناصر المدنية والعسكرية، وكذلك قدرة الانتشار السريع، فضلا عن تعزيز نظام الإنذار القاري المبكر.

و.م.ع

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

برلماني أوروبي: قرار برلمان أوروبا “خطأ” و”افتقاد للحكمة والنضج”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“التهيئة زناتة” و”ليدك” تُوقعان اتفاقية تخص العربات الكهربائية

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تُوفر طائرة خاصة للاعبي الوداد بالمنتخب

للمزيد من التفاصيل...

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب بعمالة فاس

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن يتضامن مع المغرب إزاء قرار البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...