تابعونا على:
شريط الأخبار
بسبب الانفلات الأمني..حقوقيون يدقون ناقوس خطر الانفلات أمن مراكش يضع حدا لمروج للشيرا بالمحطة الطرقية الأميرة للاحسناء تبدأ من الداخلة حملة “بحر بلا بلاستيك” وزارة الصحة … عدد الملقحين بالجرعة الأولى يفوق 11 مليون شخص الرجاء يؤجل مفاوضات تجديد عقد الزنيتي الملاكمون المغاربة يجرون خيبة الأمل في طوكيو مالانغو يخضع يوم الثلاثاء للفحص الطبي بالشارقة  الانتخابات تجمع قيادتا “البيجيدي” و”البام” (كوفيد-19)..ارتفاع مهول لعدد المصابين والأرقام تثير القلق  40 ألف حرفي ينشط بفاس وأمريكا المستورد الأول بوخيام يتأهل لثمن نهائي الألعاب الأولمبية (السورف) مصرع شخصين في حادثة مروعة بين ابن جرير ومراكش حكيمي يقود باريس سان جرمان إلى الفوز هؤلاء هم مرشحو حزب الأحرار لخوض انتخابات الغرف المهنية فاس: رجل غادر السجن..قتل زوجته ليعود إليه عالم فرنسي يتوقع ظهور متحور جديد لكورونا خلال الشتاء بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض أخنوش يلتقي مرشحي “حزب الحمامة” بجهة مراكش متطرفون يُطالبون بطرد أئمة المغاربة من سبتة المحتلة 2.5مليون حالة وفاة بسبب الغرق (مصدر رسمي)  

24 ساعة

13 قمة طارئة عقدت خلال 74 عاما..تعرف علي

19 مايو 2019 - 13:31

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة الدول العربية، لعقد قمتين طارئتين، خليجية وعربية، في مكة المكرمة. وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، إن الدعوة إلى القمتين جاءت من باب الحرص على التشاور والتنسيق مع الدول الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، حسب وكالة الأنباء السعودية. وشهدت المنطقة العربية العديد من القمم العربية الطارئة، والتي ارتبطت بأحداث وقضايا مختلفة، شهدت اهتمام عربي رغم غياب بعض القادة أحيانا أو عدم حضور ممثلين عن بعض الدول، فمنذ عام 1945 انعقدت 13 قمة طارئة.

– قمة أنشاص الطارئة عام 1946

عقدت بدعوة من ملك مصر فاروق بحضور الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية وهي “مصر وشرق الأردن والسعودية واليمن والعراق ولبنان وسوريا”، وأكدت القمة حق الشعوب العربية في نيل استقلالها، وطالبت بإيقاف الهجرة اليهودية إلى فلسطين والدفاع عن فلسطين في حال الاعتداء عليها.

– قمة بيروت الطارئة نوفمبر 1956

عقدت القمة بمشاركة 9 رؤساء عرب، إثر العدوان الثلاثي على مصر وقطاع غزة.

– قمة القاهرة الطارئة سبتمبر 1970

عقدت قمة القاهرة الطارئة إثر الاشتباكات المسلحة في الأردن بين المنظمات الفلسطينية مع الحكومة الأردنية، والمعروفة بـ”أحداث أيلول الأسود”، وقاطعت كل من سوريا والعراق والجزائر والمغرب هذه القمة.

– قمة الرياض الطارئة أكتوبر 1976

عقدت قمة الرياض الطارئة بدعوة من السعودية والكويت، وكان هدفها بحث الأزمة في لبنان وسبل حلها، وشارك في القمة مصر والسعودية والكويت وسوريا ولبنان ومنظمة التحرير الفلسطينية.

– قمة فاس الطارئة سبتمبر 1982

عقدت في سبتمبر عام 1982 في المغرب، وشارك فيها 9 عشرة دولة وغابت عنها مصر وليبيا.

– قمة الدار البيضاء الطارئة أغسطس 1985

عقدت قمة الدار البيضاء الطارئة بناء على دعوة من الحسن الثاني ملك المملكة المغربية، لبحث “القضية الفلسطينية” وتدهور الأوضاع في لبنان والإرهاب الدولي.

– قمة عمان الطارئة نوفمبر 1987

أعلنت القمة المنعقدة في عمان تضامنها مع الكويت والسعودية والعراق إزاء التهديدات والاستفزازات الإيرانية، وشاركت فيها 20 دولة عربية فضلا عن منظمة التحرير الفلسطينية.

– قمة الجزائر الطارئة يونيو 1988

عقدت قمة الجزائر لدعم الانتفاضة الفلسطينية، بمبادرة من الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد.

– قمة الدار البيضاء الطارئة مايو 1989

أعادت قمة الدار البيضاء “مصر” إلى عضوية الجامعة العربية، لكنها شهدت عياب التمثيل اللبناني الذي كان تتنازع السلطة فيه حكومتان.

– قمة بغداد الطارئة مايو 1990

بحثت قمة بغداد التهديدات التي يتعرض لها الأمن القومي العربي، داعية لاتخاذ التدابير اللازمة حيالها كما أدان تكثيف الهجرة اليهودية إلى القدس، وشهدت القمة غياب لبنان وسوريا.

– قمة القاهرة الطارئة أغسطس 1990

عقدت قمة القاهرة إثر العدوان العراقي على الأراضي الكويتية، وشهدت القمة غياب تونس.

– قمة القاهرة الطارئة يونيو 1996

عقدت القمة بعد وصول اليمين المتطرف في دولة الاحتلال بقيادة بنيامين نتنياهو إلى السلطة، لمناقشة مصير عملية السلام وحضر القمة جميع الدول العربية باستثناء العراق.

قمة القاهرة الطارئة أكتوبر 2000

عقدت القمة في عام 2000 إثر دخول رئيس وزراء الاحتلال آرييل شارون الحرم القدسي الشريف، وحضر المؤتمر 14 قائدا عربيا وانسحب الوفد الليبي في اليوم الثاني من القمة.بالإضافة إلى قمة غزة الطارئة، المنعقدة في الدوحة يناير 2009، إثر الهجوم على قطاع غزة، لكن انعقاد القمة شهد خلاف عربي بشأن مشروعيتها في ظل عدم اكتمال النصاب القانوني لها، فضلا عن تأثيرها على قمة الكويت الاقتصادية، والتي عقدت في وقت لاحق وتطرقت أيضًا إلى هجوم الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“أقسمنا أن نحمي الوطن”.. هكذا رد أحد الضباط على راشد الغنوشي بعد محاولته دخول البرلمان‎‎

للمزيد من التفاصيل...

رئيس جهة يقصف “الأحرار” بسبب “توريث المناصب”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض

للمزيد من التفاصيل...

فرنسا تقر قانونا أثار مخاوف المسلمين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب: 3 جهات ساهمت في خلق 58 بالمائة من الثروة الوطنية سنة 2019

للمزيد من التفاصيل...

توقيع 9اتفاقيات لإنجاز مشروع ” Cap Excellence “

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“أقسمنا أن نحمي الوطن”.. هكذا رد أحد الضباط على راشد الغنوشي بعد محاولته دخول البرلمان‎‎

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: مواطن يتعرض لمحاولة القتل داخل مسجد بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

رئيس جهة يقصف “الأحرار” بسبب “توريث المناصب”

للمزيد من التفاصيل...

حادثة سير تودي بحياة 3 أشخاص في طنجة

للمزيد من التفاصيل...

إصابة ملاكم مغربي بارتجاج في المخ بالأولمبياد

للمزيد من التفاصيل...

جبرون يجر الرجاء للجنة النزاعات بسبب 100 مليون

للمزيد من التفاصيل...