تابعونا على:
شريط الأخبار
الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS”

مال و أعمال

إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات

21 أكتوبر 2020 - 11:37

أفادت معطيات مشروع قانون المالية لسنة 2021 أنه يتوقع أن يبلغ عدد الموظفين المدنيين الذين سيحالون على التقاعد خلال السنوات الخمس القادمة ما مجموعه 55.488 موظفاً.

وكشفت أرقام الصندوق المغربي للتقاعد بأن 35.038 موظفا تابعين لقطاعي التربية الوطنية والتعليم العالي سيحالون على التقاعد بعد بلوغ حد السن القانونية برسم الفترة 2020-2024، وهو ما يعادل 13.25 بالمائة من مجموع موظفي هذين القطاعين.

ويتوقع أن يصل عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد على مستوى كل من وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة العدل ووزارة الداخلية، على التوالي، إلى 5318، 1613، 1847، و5212 موظفا، أي ما يعادل، على التوالي، 9.62 بالمائة، و8.31 بالمائة، و9.34 بالمائة، و3.61 بالمائة من مجموع الموظفين المدنيين لكل قطاع.

و تشير المعطيات الرسمية للسنة الجارية إلى أن 8858 موظفاً سيحالون على التقاعد، و12301 في 2021، و12035 في 2022، و9794 في 2023، و12500 في 2024.

وستكون الحكومة المقبلة مطالبة ببذل مجهودات كبيرة لسد الخصاص الذي يرتقب أن يخلفه نزيف الإحالة على التقاعد، لا سيما في قطاعي التعليم والصحة.
وتتوزع المناصب المالية المحدثة بالمغرب خلال الفترة 2010-2020، وفق تقرير الموارد البشرية المرفق بوثائق مشروع قانون المالية، على وزارة الداخلية في المرتبة الأولى بـ 32.3 بالمائة، وذلك بإحداث 81.384 منصبا ماليا لتوفير الموارد البشرية الضرورية للحفاظ على النظام العام وأمن المواطنين.

وفي المركز الثاني، يأتي قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي، فقد تم تخصيص ما يقارب 26.5 بالمائة من مجموع المناصب المالية المحدثة خلال هذه عشر سنوات، أي ما مجموعه 66.633 منصبا، دون احتساب عملية توظيف 85 ألف أستاذ على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتعليم.

وزارة الصحة احتلت الرتبة الثالثة على مستوى التوظيف في الفترة سالفة الذكر بـ 27.800 منصب مالي، أي ما يقارب 11 بالمائة فقط من مجموع المناصب المالية. وخلال الفترة نفسها، تم إحداث 7350 و7461 منصبا ماليا على التوالي في كل من إدارة السجون ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

ويوجد في المغرب 568.149 موظفا مدنيا برسم سنة 2020، وهو ما يشكل 15.8 بالمائة من عدد السكان بالمملكة، أي حوالي 16 موظفا مدنيا لكل ألف نسمة.
وتبين معطيات وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن التوظيف في الوظيفة العمومية عرف انخفاضا طفيفا نتيجة لجوء الحكومة إلى عملية التوظيف بالتعاقد على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وكذلك لارتفاع أعداد الموظفين المحالين على التقاعد أو نتيجة للتقاعد المبكر.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

ملتقى الفلاحة: توقيع اتفاقية لتجميع البنيات التحتية التحليلية للمؤسسات وخبراتها

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته

للمزيد من التفاصيل...

نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...