تابعونا على:
شريط الأخبار
نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

الرياضة

مارادونا..اللاعب الأسطورة الذي فشل في مهمة التدريب

25 نوفمبر 2020 - 22:34

كان الارجنتيني دييغو أرماندو مارادونا الذي فارق الحياة عن 60 عاما الاربعاء مدربا سيئا بقدر ما كان لاعبا خارقا للطبيعة، على عكس العديد من الاسماء الكبيرة في كرة القدم التي نجحت في نقل تألقها على ارض الملعب الى القيادة في غرفة تبديل الملابس.
أعاد الهولندي يوهان كرويف اختراع كرة القدم في برشلونة الاسباني من مقاعد البدلاء بعد أن ابتكرها على أرض الملعب. فيما حقق كل من الالماني فرانتس بيكنباور، البرازيلي ماريو زاغالو والفرنسي ديدييه ديشان لقب كأس العالم في كلا الدورين.
أما مارادونا …لم يفز بأي شيء كمدرب باستثناء نيله عقوبات بسبب سلوكه السيئ.
شكل وصوله الى رأس الجهاز الفني لمنتخب الارجنتين في تشرين الاول/اكتوبر من العام 2008 فرحة عارمة في البلاد التي أملت أن يقودها الى لقب عالمي ثالث في مونديال جنوب افريقيا في العام 2010.
أملت حينها الجماهير أن تتفوق هالة وكاريزما وتأثير نجمها السابق على خبرته القصيرة في عالم التدريب، بعد أن سبق وأشرف على ناديين محليين متواضعين.
إلا أن مشوار التأهل إلى كأس العالم كان مليئ ا بالمطبات على الرغم من جيل ضم العديد من المواهب الرائعة أمثال ليونيل ميسي، سيرخيو أغويرو، كارلوس تيفيس، خافيير ماسشيرانو، خافيير زانيتي وغيرهم.
حل منتخب التانغو في المركز الرابع بين عشرة منتخبات في تصفيات أميركا الجنوبية، حيث مني خلالها بأسوأ هزيمة في تاريخه وذلك على ارض بوليفيا بنتيجة 6-1.

المنشطات 
مع اقتراب موعد نهائيات كأس العالم، بات القلق متزايدا بشأن الاختيارات غير المنتظمة للمدرب الذي فشل في ايجاد تشكيلته الاساسية الدائمة.
وزاد الطين بلة عندما قرر الاستغناء عن خدمات المخضرمين زانيتي وايستيبان كامبياسو، اللذين كانا في قمة عطاءاتهما وتو جا قبل شهر بدوري ابطال اوروبا مع انتر الايطالي، حيث لم يسافرا الى جنوب افريقيا واستعاض عنهما بلاعبين مغمورين من الدوري الارجنتيني.
انتهى مشوار “ألبيسيليتي” في الدور ربع النهائي بخسارة مذلة برباعية نظيفة امام المانيا، ما أدى الى اقالته ليكون قد استدعى 108 لاعبين الى المنتخب في غضون عامين.
وبعيدا عن الارجنتين، أشرف لاعب نابولي الايطالي السابق على ستة اندية.
وكانت أولى تجاربه في العام 1994 مع نادي ديبورتيفو تكستيل مانديو، حيث لم يكن قد اعتزل بعد اللعبة في وقتها، الا انه أقصي بعد المباراة الثانية من كأس العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة ضد نيجيريا، حيث كانت الاخيرة له بعد ثبوت تناوله منشطات من خمس مواد ممنوعة، فسحبه الاتحاد الارجنتيني من صفوف المنتخب قبل ان يوقفه الاتحاد الدولي 15 شهرا.
كان مانديو، وهو ناد صغير من شمال شرق الأرجنتين، يعاني من صعوبات مالية، الا انه راهن بطريقة مفاجئة بالاتيان بمارادونا مدرب ا والدولي سيرخيو غويوكوتشيا كحارس مرمى.
إلا أن النتائج جاءت كارثية مع تحقيق الفريق فوز ا وحيد ا في 12 مباراة، حيث أنهى الموسم بالسقوط الى الدرجة الثانية ليغرق اكثر في الديون.
انتقل مارادونا في العام التالي الى تدريب نادي راسينغ كلوب العريق الا ان السيناريو لم يكن مختلف ا. فبعد 11 مباراة، اكتفى خلالها بفوزين، رفع اصبعه الاوسط بوجه مشجعي الفريق الخصم كما رمى المياه على الحكم ما أدى الى ايقافه وبالتالي غيابه عد عدد من المباريات.

 

مع المنتخب
بعد فشله مع منتخب الارجنتين، انتقل الى تدريب نادي الوصل الاماراتي (2011-2012) وكانت تجربة سيئة داخل وخارج المستطيل الاخضر، حيث تمت معاقبته لمشاجرة مع مدرب خصم قبل اقالته بسبب النتائج السيئة.
شغل بعدها منصب مساعد المدرب في نادي ديبورتفيو رييسترا في بلاده (2013-2017)، قبل أن يعود الى الامارات من بوابة الفجيرة الذي كان ينافس حينها في الدرجة الثانية، حيث لم يمض اكثر من عام بعد فشله في الارتقاء بالفريق الى دوري الاضواء.
وكانت تجربته التدريبية الناجحة الوحيدة في المكسيك حيث حقق نجاحه المذهل كلاعب دولي عندما قاد بلاده الى لقب كأس العالم في 1986، وتحديد ا مع نادي دورادوس دي سينالوا الذي ينافس في الدرجة الثانية.
عند الاعلان عن تعيينه، بدا الأمر وكأنه نوع من المزحة السيئة، إذ إن اللاعب الذي انتهت مسيرته في الملعب بسبب الإدمان على المخدرات، وافق على الانتقال إلى بلد يشتهر بتهريب الكوكايين إلى الولايات المتحدة.
بدا الأمر مذهلا لدرجة يصعب تصديقه، حتى أنه أصبح سلسلة وثائقية على شبكة نتفليكس العملاقة لللبث التدفقي.

مارادونا في مكسيكو
إذ تروي سلسلة “مارادونا في مكسيكو” قصة الارجنتيني الذي حاول إعادة إنعاش النادي الذي لعب لصالحه سابق ا الاسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الانكليزي الحالي.
عند وصوله، لم يكن دورادوس قد فاز بأي من مبارياته الست الاولى في دوري “أبيرتورا”. ولكن تحت إشراف مارادونا، فاز الفريق بست مباريات وخسر واحدة ليتأهل الى الادوار الاقصائية “بلاي اوف” حيث بلغ النهائي قبل ان يسقط في التمديد امام اتلتيكو سان لويس.
وقال مارادونا في الوثائقي في رد على سؤال عما إذا أثبت للعالم انهم كانوا مخطئين بحقه “كنت أدرك ما أنا قادر على القيام به”.
وتابع “لم أتأذى أبد ا من الامور السخيفة التي قالوها الناس عني ولن أشكرهم الآن”.

عاطفي للغاية
أما توم ووكور منتج السلسلة فقال في حديث مع وكالة فرانس برس “لم يتوقع الناس أن يكون لسلطة مارادونا مثل هذا التأثير”.
إلا أن ذلك لم يكن كافيا. بلغ الفريق تحت اشرافه النهائي ايضا في الموسم الثاني الذي خسره مجددا قبل ان يرحل لدواع صحية.
وكشف المسلسل كيف استجاب اللاعبون، في الظروف المناسبة، لمارادونا لكنه أظهر أيضا كيف كان يفقد أعصابه غالبا.
يقول رئيس دورادوس أنطونيو نونيس “دييغو رجل عاطفي للغاية…المشاعر الناتجة عن هذه المباريات تدفعه إلى القيام بأشياء غير متوقعة.”
وفي العام 2019، استعان ناد أرجنتيني آخر يعاني من صعوبات بخدماته بعد أن استنجد به نادي خيمناسيا دي لا بلاتا، حيث ملأ المشجعون الملعب في يوم تقديم مارادونا كمدرب. استقال في منتصف الموسم قبل أن يعود مجددا.
رغم كل الاخفاقات في عالم التدريب، الا ان هالة مارادونا لا تزال ستبقى خالدة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة

للمزيد من التفاصيل...

الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...