تابعونا على:
شريط الأخبار
مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS” عطية الله مهدد بالغياب عن معسكر الأسود المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون اتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان “البام” يظفر بثلاثة مقاعد في بني ملال وأزيلال السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

عين على العالم

المغرب–موريتانيا..أرضية صلبة قوامها العلاقات الإنسانية أولا

19 ديسمبر 2020 - 18:16

تشهد العلاقات بين المغرب وموريتانيا تطورا مطردا على مختلف الأصعدة، بفضل الإرادة الراسخة لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، من أجل الارتقاء بها إلى مستوى متميز، عبر الاستثمار الأمثل للفرص التي يتيحها البلدان وما يزخران به من مؤهلات.

 ويحتفل البلدان هذا العام، بالذكرى الـ50 لاتفاق الأخوة، وهو الاتفاق الذي له راهنية اليوم أكثر من أي وقت مضى، فالأخوة وحسن الجوار، هما عنوانان أساسيان للعلاقات بين البلدين”.

ومنذ انتخابه رئيسا للبلاد تواصلت الزيارات بين كبار مسؤولي البلدين الجارين، مما يؤكد العلاقة الضاربة الجذور في عمق التاريخ، والتي يبقى الرهان للسير بها قدما نحو آفاق أرحب.

غداة انتخابه رئيسا للبلاد، أبلغ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، الرئيس الجديد لموريتانيا، “حرص جلالة الملك على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين على جميع المستويات”، مضيفا أن حضوره الشخصي لهذه المراسيم “هو تعبير عن إرادة حكومة المملكة المغربية لتطوير هذه العلاقات في المستقبل”.

 وفي دجنبر من العام 2019 زار السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، المغرب، ووصف علاقات البلدين بالـ”مميزة”، مؤكدا أن هناك “آفاقا كثيرة لتطويرها”.

 وفي 19 فبراير الماضي استقبل الرئيس الموريتاني، وزير الشؤون الخارجية المغربي السيد ناصر بوريطة.

إثر ذلك قال بوريطة إن “رغبة جلالة الملك هي ألاتكون العلاقة مع موريتانيا علاقة عادية، ولكن علاقة استثنائية بحكم ما يميزها من تاريخ ومن الوشائج الانسانية وحتى من الجوار الجغرافي وكذا المصير المشترك”.

 وأضاف أنه أبلغ الرئيس الموريتاني “الإرادة القوية لجلالة الملك في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى أعلى المستويات”.

  وتابع أن “بين المغرب وموريتانيا وشائج وأرضية صلبة قوامها العلاقات الإنسانية أولا، ووشائج الأخوة الثابتة بين الشعبين الشقيقين، وقوامها كذلك التعاون المثمر في كل المجالات، في مجال التكوين وفي المجال التجاري وغيره، وقوامها أيضا الاحترام المتبادل والتقارب في وجهات النظر حول مجموعة من القضايا”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى

للمزيد من التفاصيل...

الملتقى الدولي للفلاحة يسلط الضوء على التزام اسبانيا بالممارسات المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS”

للمزيد من التفاصيل...

عطية الله مهدد بالغياب عن معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل

للمزيد من التفاصيل...

رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الملتقى الدولي للفلاحة يسلط الضوء على التزام اسبانيا بالممارسات المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس

للمزيد من التفاصيل...