تابعونا على:
شريط الأخبار
الدرك الملكي يفكك عصابة مختصة في استخراج الكنوز العيون.. كلية الطب والصيدلة تفتح أبوابها في شتنبر المقبل ركلة حصان تودي بحياة فلاح في إقليم شيشاوة التأخر في الوصول يهدد نغوما ومالانغو بالغياب عن الرجاء شاب يضع حدا لحياته بواسطة حبل وهبي يبعد خال الهمة ويستعيد السيطرة على الرحامنة الوداد يعزز صدارته للبطولة مدريد تستنجد بواشنطن لحل أزمتها مع المغرب 16 مليون 457 ألف تلقوا اللقاح ضد كوفيد-19 هل يحمل أمزازي الجنسية الاسبانية؟ لهذه الأسباب فشلت الانتخابات في الجزائر المال والبندقية يشكلان ثنائيا متلازما بالجزائر منذ 1965 “كوفيد-19” بالمغرب.. تسجيل 270 إصابة جديدة ووفاة 4 أشخاص عاجل.. “حركة مجتمع السلم” تؤكد تصدرها نتائج الانتخابات الجزائرية فلكيون يحددون موعد عيد الأضحى بالمغرب الداخلية تعين القبلي كاتبا عاما لعمالة قلعة السراغنة الريسوني: هكذا وجدت سليمان المضرب عن الطعام الإصابة تُجبر خاليلوزديتش على عدم إشراك ماسينا ضد بوركينافاسو برلمانية إيطالية: قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب مغلوط نزاعان جديدان يقودان الوداد إلى “الطاس”

سياسة

المغرب–موريتانيا..أرضية صلبة قوامها العلاقات الإنسانية أولا

19 ديسمبر 2020 - 18:16

تشهد العلاقات بين المغرب وموريتانيا تطورا مطردا على مختلف الأصعدة، بفضل الإرادة الراسخة لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، من أجل الارتقاء بها إلى مستوى متميز، عبر الاستثمار الأمثل للفرص التي يتيحها البلدان وما يزخران به من مؤهلات.

 ويحتفل البلدان هذا العام، بالذكرى الـ50 لاتفاق الأخوة، وهو الاتفاق الذي له راهنية اليوم أكثر من أي وقت مضى، فالأخوة وحسن الجوار، هما عنوانان أساسيان للعلاقات بين البلدين”.

ومنذ انتخابه رئيسا للبلاد تواصلت الزيارات بين كبار مسؤولي البلدين الجارين، مما يؤكد العلاقة الضاربة الجذور في عمق التاريخ، والتي يبقى الرهان للسير بها قدما نحو آفاق أرحب.

غداة انتخابه رئيسا للبلاد، أبلغ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، الرئيس الجديد لموريتانيا، “حرص جلالة الملك على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين على جميع المستويات”، مضيفا أن حضوره الشخصي لهذه المراسيم “هو تعبير عن إرادة حكومة المملكة المغربية لتطوير هذه العلاقات في المستقبل”.

 وفي دجنبر من العام 2019 زار السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، المغرب، ووصف علاقات البلدين بالـ”مميزة”، مؤكدا أن هناك “آفاقا كثيرة لتطويرها”.

 وفي 19 فبراير الماضي استقبل الرئيس الموريتاني، وزير الشؤون الخارجية المغربي السيد ناصر بوريطة.

إثر ذلك قال بوريطة إن “رغبة جلالة الملك هي ألاتكون العلاقة مع موريتانيا علاقة عادية، ولكن علاقة استثنائية بحكم ما يميزها من تاريخ ومن الوشائج الانسانية وحتى من الجوار الجغرافي وكذا المصير المشترك”.

 وأضاف أنه أبلغ الرئيس الموريتاني “الإرادة القوية لجلالة الملك في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى أعلى المستويات”.

  وتابع أن “بين المغرب وموريتانيا وشائج وأرضية صلبة قوامها العلاقات الإنسانية أولا، ووشائج الأخوة الثابتة بين الشعبين الشقيقين، وقوامها كذلك التعاون المثمر في كل المجالات، في مجال التكوين وفي المجال التجاري وغيره، وقوامها أيضا الاحترام المتبادل والتقارب في وجهات النظر حول مجموعة من القضايا”.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إلموندو: المغرب يُوجه ضربة قاضية لإسبانيا‎

للمزيد من التفاصيل...

انفراد.. جبهة العمل السياسي الأمازيغي تُجمد اتفاقاتها مع أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

عاجل.. “حركة مجتمع السلم” تؤكد تصدرها نتائج الانتخابات الجزائرية

للمزيد من التفاصيل...

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارتفاع الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي بنسبة 0,9%

للمزيد من التفاصيل...

OCP: نجاح عملية إصدار السندات في السوق الدولية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هذا موعد عودة عاملات الفراولة من إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

إلموندو: المغرب يُوجه ضربة قاضية لإسبانيا‎

للمزيد من التفاصيل...

رحلة رباعي الوداد بالمنتخب كلفت 15 مليونا

للمزيد من التفاصيل...

بعد أوامر الملك.. آلاف المغاربة يحجون نحو “لارام” لحجز التذاكر

للمزيد من التفاصيل...

انفراد.. جبهة العمل السياسي الأمازيغي تُجمد اتفاقاتها مع أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

وهبي يبعد خال الهمة ويستعيد السيطرة على الرحامنة

للمزيد من التفاصيل...