تابعونا على:
شريط الأخبار
العصابة التي روعت مكناس تقع في قبضة الأمن قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان  كأس أوروبا: ديشان بمواجهة لوف..الفصل الأخير في رواية صداقة؟ تمديد مهلة تحديد ممثلي المغرب بدوري الأبطال الدرك الملكي يفكك عصابة مختصة في استخراج الكنوز العيون.. كلية الطب والصيدلة تفتح أبوابها في شتنبر المقبل ركلة حصان تودي بحياة فلاح في إقليم شيشاوة التأخر في الوصول يهدد نغوما ومالانغو بالغياب عن الرجاء شاب يضع حدا لحياته بواسطة حبل وهبي يبعد خال الهمة ويستعيد السيطرة على الرحامنة الوداد يعزز صدارته للبطولة مدريد تستنجد بواشنطن لحل أزمتها مع المغرب 16 مليون 457 ألف تلقوا اللقاح ضد كوفيد-19 هل يحمل أمزازي الجنسية الاسبانية؟ لهذه الأسباب فشلت الانتخابات في الجزائر المال والبندقية يشكلان ثنائيا متلازما بالجزائر منذ 1965 “كوفيد-19” بالمغرب.. تسجيل 270 إصابة جديدة ووفاة 4 أشخاص عاجل.. “حركة مجتمع السلم” تؤكد تصدرها نتائج الانتخابات الجزائرية فلكيون يحددون موعد عيد الأضحى بالمغرب الداخلية تعين القبلي كاتبا عاما لعمالة قلعة السراغنة

سياسة

FDT تطالب الحكومة بفتح حوار حول القوانين الانتخابية للمأجورين

15 فبراير 2021 - 14:11

طالبت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، خلال اجتماع عادي عقدته الخميس الماضي 11 فبراير 2021، بالمقرالمركزي بالبيضاء، الحكومة بالتجاوب مع مطالبها بفتح حوار حول القوانين الانتخابية للمأجورين في القطاعين العام والخاص لتجاوز اختلالاتها العميقة ووضع الآليات التنظيمية والتشريعية لضمان نزاهتها وتكافؤ الفرص في التمثيلية بين جميع القطاعات، داعية إلى صون انتخابات المأجورين في القطاع الخاص من التلاعبات والتحايل على القانون.

وأكدت النقابة، أن على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها وممارسة سلطتها ضد بعض أرباب العمل الذين يستغلون الجائحة لتسريح مأجورين والتقليص من الأجور ومن ساعات العمل، ومواصلة دعم الفئات المأجورة في القطاعات التي توقفت أنشطتها أو تكاد جراء الجائحة، وإيجاد بدائل تمكن الفئات الهشة من المجتمع من مواجهة التداعيات الخطيرة اللوبات على أوضاعها المعيشية.

وأضاف ذات المصدر، أن الفدرالية طالبت الحكومة بالتجاوب مع المطالب العادلة والمشروع للشغيلة المغربية واحترام حقها الدستوري في الاحتجاج، وفتح قنوات الحوار مع ممثليها، والخروج من المنطق الشكلي للحوار الاجتماعي، واحترام حق الممارسة النقابية بعيدا عن المقاربة الأمنية في مواجهة الاحتجاجات السلمية للمأجورين، باحترام التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية ذات الصلة المؤطرة لعالم الشغل.

والجدير بالذكر، أن هذا الاجتماع وقف على تطورات الوضع السياسي الدولي والإقليمي، والمكتسبات التي حققتها بلادنا في تعزيز الوحدة الترابية، والاستعداد للاستحقاقات الانتخابية لإخراجالوضع السياسي من الرتابة والغموض، وعلى التداعيات القاسية لجائحة كورونا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وعلة أوضاع الشغيلة المغربية.

كما ترحم المكتب الوطني باسم الفيدرالية على أرواح ضحايا فاجعة طنجة وتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى عائلات ضحايا الواقعة الأليمة، مطالبة بفتح تحقيق نزيه وتحديد مسؤوليات كل الأطراف التي يثبت تقصيرها في التغاضي عن معمل سري يشغل عشرات العاملات والعمال، معتبرا أن المحاسبة ضرورية لتفادي تكرار هذه المأساة والتي سبقتها مآسي كان ضحيتها العاملات والعمال البسطاء.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

“اتحاد الحركات الشعبية” يرى النور ولعنصر يلجأ إلى القضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

دبي..اليخوت الفارهة..ملاذ الهاربين من تهديدات كورونا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“جوميا المغرب” تقترح برنامج تخفيضات بمناسبة عيد ميلادها التاسع

للمزيد من التفاصيل...

ارتفاع الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي بنسبة 0,9%

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كأس أوروبا: ديشان بمواجهة لوف..الفصل الأخير في رواية صداقة؟

للمزيد من التفاصيل...

هذا موعد عودة عاملات الفراولة من إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

إلموندو: المغرب يُوجه ضربة قاضية لإسبانيا‎

للمزيد من التفاصيل...

رحلة رباعي الوداد بالمنتخب كلفت 15 مليونا

للمزيد من التفاصيل...

بعد أوامر الملك.. آلاف المغاربة يحجون نحو “لارام” لحجز التذاكر

للمزيد من التفاصيل...

انفراد.. جبهة العمل السياسي الأمازيغي تُجمد اتفاقاتها مع أخنوش

للمزيد من التفاصيل...