تابعونا على:
شريط الأخبار
التحقيق مع مؤسسة فندقية لتنظيمها نشاطا ترفيهيا وزارة الصحة تصدر بلاغا بشأن مراكز التلقيح  حفل ترفيهي يتسبب في إغلاق مؤسسة فندقية فاجعة: مقتل 5لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم رغبة في الاستجمام..مغاربة يكتظون بمحطات القطار غير آبهين بالإجراءات الاحترازية المغرب التطواني يعلن شفاء 9 لاعبين من كورونا مغاربة يرفضون زيارة مسؤول اسرائيلي ويطلقون حملة ضده وفاة سيدة أمام صيدلية بأسفي كوفيد-19..تلقيح أزيد من 10 ملايين شخص الاستقلال يرشح الزروالي بجماعة الدورة الريسوني يتعهد برفع الاضراب عن الطعام جمعويون يفترشون الأرض احتجاجا على تردي الأوضاع بمستشفى الصويرة برشيد.. أب يمثل أمام النيابة العامة بتهمة قتل ابنه إسرائيل: بحضور بنيامين نتياهو..شخصيات سياسية ويهود مغاربة يحتفون بعيد العرش وزير خارجية اسرائيل يكشف موعد زيارة المغرب بمناسبة عيد العرش.. الملك يصدر عفوه على 1243 شخصا  الملك يخاطب الشعب يوم السبت كوفيد-19.. 8995 إصابة جديدة خلال 24 ساعة وعدد الوفيات 32 حالة وفاة لشكر: نتوقع أن نكون ضمن الأحزاب الثلاثة الأولى في الانتخابات المقبلة شركة الأنستغرام تطلق خاصية جديدة

سياسة

FDT تطالب الحكومة بفتح حوار حول القوانين الانتخابية للمأجورين

15 فبراير 2021 - 14:11

طالبت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، خلال اجتماع عادي عقدته الخميس الماضي 11 فبراير 2021، بالمقرالمركزي بالبيضاء، الحكومة بالتجاوب مع مطالبها بفتح حوار حول القوانين الانتخابية للمأجورين في القطاعين العام والخاص لتجاوز اختلالاتها العميقة ووضع الآليات التنظيمية والتشريعية لضمان نزاهتها وتكافؤ الفرص في التمثيلية بين جميع القطاعات، داعية إلى صون انتخابات المأجورين في القطاع الخاص من التلاعبات والتحايل على القانون.

وأكدت النقابة، أن على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها وممارسة سلطتها ضد بعض أرباب العمل الذين يستغلون الجائحة لتسريح مأجورين والتقليص من الأجور ومن ساعات العمل، ومواصلة دعم الفئات المأجورة في القطاعات التي توقفت أنشطتها أو تكاد جراء الجائحة، وإيجاد بدائل تمكن الفئات الهشة من المجتمع من مواجهة التداعيات الخطيرة اللوبات على أوضاعها المعيشية.

وأضاف ذات المصدر، أن الفدرالية طالبت الحكومة بالتجاوب مع المطالب العادلة والمشروع للشغيلة المغربية واحترام حقها الدستوري في الاحتجاج، وفتح قنوات الحوار مع ممثليها، والخروج من المنطق الشكلي للحوار الاجتماعي، واحترام حق الممارسة النقابية بعيدا عن المقاربة الأمنية في مواجهة الاحتجاجات السلمية للمأجورين، باحترام التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية ذات الصلة المؤطرة لعالم الشغل.

والجدير بالذكر، أن هذا الاجتماع وقف على تطورات الوضع السياسي الدولي والإقليمي، والمكتسبات التي حققتها بلادنا في تعزيز الوحدة الترابية، والاستعداد للاستحقاقات الانتخابية لإخراجالوضع السياسي من الرتابة والغموض، وعلى التداعيات القاسية لجائحة كورونا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وعلة أوضاع الشغيلة المغربية.

كما ترحم المكتب الوطني باسم الفيدرالية على أرواح ضحايا فاجعة طنجة وتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى عائلات ضحايا الواقعة الأليمة، مطالبة بفتح تحقيق نزيه وتحديد مسؤوليات كل الأطراف التي يثبت تقصيرها في التغاضي عن معمل سري يشغل عشرات العاملات والعمال، معتبرا أن المحاسبة ضرورية لتفادي تكرار هذه المأساة والتي سبقتها مآسي كان ضحيتها العاملات والعمال البسطاء.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مؤلَّـف يحمل الجزائر مسؤولية النزاع حول الصحراء المغربية 

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة يرفضون زيارة مسؤول اسرائيلي ويطلقون حملة ضده

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

فاجعة: مقتل 5لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم

للمزيد من التفاصيل...

رئيس لبنان يكلف ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

عجز الميزانية يرتقب أن يبلغ 77.8 مليار درهم عند متم 2021

للمزيد من التفاصيل...

شركة الأنستغرام تطلق خاصية جديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

التحقيق مع مؤسسة فندقية لتنظيمها نشاطا ترفيهيا

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصحة تصدر بلاغا بشأن مراكز التلقيح 

للمزيد من التفاصيل...

حفل ترفيهي يتسبب في إغلاق مؤسسة فندقية

للمزيد من التفاصيل...

فاجعة: مقتل 5لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم

للمزيد من التفاصيل...

المغرب التطواني يعلن شفاء 9 لاعبين من كورونا

للمزيد من التفاصيل...

كلميم: مركز لايواء مسنين مرضى وبدون مأوى 

للمزيد من التفاصيل...