تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

مجتمع

البنك الدولي .. هذه هي المجالات التي تعاني فيها المرأة المغربية من التمييز القانوني

24 فبراير 2021 - 16:16

بالرغم مما تحقق لهن من حقوق في السنوات الأخيرة، مازالت المرأة المغربية تعاني من التمييز القانوني في عدد من المجالات مما يحول دون تحقيقها الشمول المالي والتمكين الاقتصادي، ذلك ما أكده تقرير”المرأة وأنشطة الأعمال والقانون لسنة 2021″.

التقرير الذي صدر، أمس الثلاثاء عن البنك الدولي، منح للمغرب معدل 75.6 نقطة من أصل 100 نقطة، مما يعني أن المرأة المغربية لا تتمتع  إلا بنحو ثلاثة أرباع الحقوق القانونية الممنوحة للرجل، إلا أن هذه النتيجة التي حصل عليها المغرب كانت أعلى من المتوسط الإقليمي المسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا(51.5 نقطة).

واعتمد تقرير”المرأة وأنشطة الأعمال والقانون لسنة 2021″ على القوانين والإصلاحات التي همت ثمانية محاور متعلقة بالفرص الاقتصادية للمرأة في 190 دولة، خلال الفترة ما بين شنتبر 2019 وأكتوبر 2020، لقياس التقدم العالمي نحو المساواة بين الجنسين في الموضوعات مرتبطة بالانتقال بحرية، والحقوق في مكان العمل، والزواج، والأصول المالية، والحق في إنجاب الأطفال،  وإدارة الأعمال، والتصرف في الملكية والميراث، والتقاعد.

وكشف التقرير ذاته، أن المغرب حصل على أقل الدرجات ضمن “مؤشر الأصول” المتعلق بالاختلافات بين الجنسين في الملكية والميراث، حيث لم يتجاوز تنقيطه في هذا الصدد 40 نقطة فقط.

وحسب التقرير، فإنه يمكن  للمغرب النظر في إصلاحات لتحسين التميز القانوني اتجاه المرأة، في مواضيع تتعلق بالقوانين التي تؤثر على أجر المرأة ، والقيود المتعلقة بالزواج، والقوانين التي تؤثر على عمل المرأة بعد إنجاب الأطفال، والاختلافات بين الجنسين في الملكية والميراث، بالإضافة إلى القوانين التي تؤثر على حجم معاش المرأة، حيث تراوحت المعدلات التي حصل عليها ضمن هذه المؤشرات ما بين 50 و80 نقطة.

وسجل التقرير في السياق أن المغرب لم يقم بأي إصلاحات، خلال السنة الماضية، من أجل تقليص الفجوة القانونية بين الجنسيين في المجالات السالفة الذكر.

بالمقابل، أشار  البنك الدولي إلى أن المغرب حقق مساواة كاملة بين الجنسين في ثلاث محاور للتمكين الاقتصادي للمرأة، من أصل المحاور الثمانية التي اعتمد عليها التقرير، حيث حصل على  معدلات كاملة(100 نقطة)، وهي المحاور التي تشمل  القوانين المتعلقة بحرية التنقل، وعدم التمييز على أساس الجنس في العمل، وحق المرأة في  بدء الأعمال التجارية وإدارتها .

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...