تابعونا على:
شريط الأخبار
حموشي يطلع على آخر الترتيبات الأمنية قبل انطلاقة منافسات الكان مربو دجاج اللحم يحذرون من اختلالات خطيرة في سوق الأعلاف الشيات: الموقف الروسي من الصحراء يعكس مقاربة متوازنة لا عداء فيها للمغرب شوراق يتابع عملية توزيع المساعدات على متضرري فيضان آسفي مدرب مالي يرشح المغرب للفوز بكأس الكان نشرة إنذارية.. تساقطات ثلجية وأمطار قوية بعدد من المناطق الأمير مولاي الحسن يترأس حفل افتتاح كأس إفريقيا إنفانتينو: المغرب سيصبح عاصمة للكرة الإفريقية المنتخب يبحث عن انتصاره السابع في مباراته الأولى المستشفى العسكري بالرباط يجري 4 تدخلات جراحية لاستئصال أورام في الكلي والبروستات الركراكي يرفض إستبعاد نجم ليل من الأسود الصندوق المغربي للتقاعد يستعد لإطلاق خدمات جديدة لفائدة المتقاعدين المغرب يقص شريط كأس إفريقيا بمواجهة منتخب جزر القمر ارتفاع ملحوظ في حقينة السدود يعزز المخزون المائي الوطني الكاف تحدد موعد انطلاق دوري الأمم الإفريقية إحداث مستشفيات عسكرية ميدانية لدعم ساكنة المناطق الجبلية الكاف يرفع قيمة الجوائز المالية لكاس أمم إفريقيا الشعر يكتب تاريخ الملوك “الإنفلونزا الخارقة” تجر التهراوي للمساءلة احتجاجات أمام محكمة صفرو تستنكر اعتقال “Pauseflow”

عين على العالم

السفينة العالقة في قناة السويس

كل ما يجب أن تعرفه عن السفينة الضخمة العالقة في قناة السويس

28 مارس 2021 - 17:33

 جنحت ناقلة الحاويات الضخمة “إيفر غيفن” في قناة السويس منذ مساء الثلاثاء بعد تعرضها لعاصفة رملية، ما أدى إلى عرقلة حركة الملاحة في أحد أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم.

وانحرفت السفينة البالغ طولها 400 متر وحمولتها الاجمالية 224 ألف طن عن مسارها الثلاثاء وسط هبوب رياح رملية قوية ضربت مصر وجزءا من الشرق الأوسط.

وعلقت السفينة البالغ عرضها 59 مترا وارتفاعها 60 مترا والتي ترفع علم بنما لكن تديرها شركة تايوانية، في القناة ما أدى إلى توقف الملاحة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر في كلا الاتجاهين.

وفيما أشير إلى عاصفة رملية مصحوبة برياح شديدة كسبب للحادث، قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع السبت إن سوء الأحوال الجوية لم يكن السبب الرئيسي لجنوح السفينة، مشيرا إلى احتمال وجود “خطأ فني أو خطأ شخصي“.

وقالت مجموعة “إيفرغرين مارين كورب” المشغلة للسفينة التي كانت تعمل بين ميناء يانتيان الصيني وروتردام الهولندي، إن ها جنحت “على الأرجح بعدما ضربتها رياح قوية“.

وقالت هيئة قناة السويس في بيان الأربعاء إن الحادث “يعزى بشكل رئيسي إلى انعدام الرؤية بسبب سوء الأحوال الجوية فيما بلغت سرعة الرياح 40 عقدة بحرية (74 كيلومترا في الساعة) ما أثر على السيطرة على السفينة“.

وأفادت شركة “برنارد شولته شيبمانجمنت” (بي أس أم.) ومقرها في سنغافورة التي تشرف على الإدارة التقنية للسفينة، إن أفراد الطاقم الخمسة والعشرين سالمون. ولم تلحق أي أضرار أو تلوث بحمولة السفينة.

تؤمن قناة السويس عبور نحو 10 في المئة من حركة التجارة البحرية الدولية، وفق خبراء.

ومرت القناة التي افتتحت عام 1869 بمراحل عدة من التوسع والتحديث بهدف مواكبة التطورات التي تلحق بالتجارة البحرية.

وأدى إنشاؤها إلى تقليص المسافات بشكل كبير بين آسيا وأوروبا. وعلى سبيل المثال، تقلصت المسافة بين سنغافورة وروتردام ب6000 آلاف كيلومتر.

وأغلقت القناة في الماضي خصوصا خلال أزمة السويس في العام 1956، حين أغرقت عشرات السفن والقطعات البحرية في المجرى.

وأفاد رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع مساء السبت أن هناك اكثر من 300 سفينة بينها سفن شحن تحمل مواش ، عالقة عند طرفي القناة.

ويؤدي قطع قناة السويس إلى تأخير كبير في عمليات تسليم النفط وغيره من المنتجات، ما ينعكس على أسعار الخام التي سجلت ارتفاعا الجمعة.

 

وبدأت تظهر عواقب تعطل حركة عبور قناة السويس، ولا سيما مع إعلان سوريا السبت “ترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية” إثر تأخير وصول ناقلة تحمل النفط ومشتقات نفطية إلى البلد.

وقدرت هيئة قناة السويس الخسائر اليومية لقناة السويس بسبب تعطل الملاحة ما بين 12 و14 مليون دولار، فيما قالت شركة “لويدز ليست” إن الغلق يعيق شحنات تقدر قيمتها بنحو 9,6 مليار دولار يومي ا بين آسيا وأوروبا.

وأشار تقرير لشركة أليانز للتأمين إلى أن كل يوم من تعطل نقل البضائع “يكلف التجارة العالمية من 6 إلى 10 مليارات دولار“.

وسعيا للتخفيف من الخسائر، أفادت شركتا الشحن البحري ميرسك وهاباغ لويد أنهما تدرسان إمكانية تحويل مسار سفنهما عبر رأس الرجاء الصالح، ما يعني مسافة تسعة آلاف كلم إضافية حول القارة الإفريقية.

وأعلنت هيئة قناة السويس الخميس تعليق حركة الملاحة “موقتا” حتى الانتهاء من تعويم ناقلة الحاويات الضخمة، مشيرة إلى أن استئناف الملاحة قد يستغرق “أياما أو حتى أسابيع“.

وبعد فشل محاولة تعويم الجمعة، أكد ربيع السبت أنه نتيجة أعمال القطر والتجريف والمد العالي “تحركت دفة السفينة 30 درجة يمينا ويسارا”، معتبرا أن “هذا مؤشر جيد إلى أن المياه دخلت تحت الدفة التي لم تكن تتحرك تماما من قبل“.

وأوضحت هيئة قناة السويس أنه سيتعين إزالة ما بين 15 و20 ألف متر مكعب من الرمال للوصول لعمق 12-16 مترا وتعويم السفينة.

وقال ربيع السبت “ربما ننتهي اليوم أو الأحد معتمدين على الموقف الحالي وسرعة المد والجزر“.

وقد يساهم مد عال متوقع مساء الأحد في حلحلة وضع السفينة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الشيات: الموقف الروسي من الصحراء يعكس مقاربة متوازنة لا عداء فيها للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

زيدان: المغرب أصبح نموذجا للاستقرار السياسي والاقتصادي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار سلالة جديدة للأنفلونزا

للمزيد من التفاصيل...

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في آسيا إلى أكثر من 1500 قتـ ـيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

انخفاض طفيف في أسعار الاستهلاك خلال نونبر 2025

للمزيد من التفاصيل...

حجيرة: تعزيز منظومة تأمين الصادرات يدخل ضمن خارطة طريق التجارة الخارجية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموشي يطلع على آخر الترتيبات الأمنية قبل انطلاقة منافسات الكان

للمزيد من التفاصيل...

مربو دجاج اللحم يحذرون من اختلالات خطيرة في سوق الأعلاف

للمزيد من التفاصيل...

الشيات: الموقف الروسي من الصحراء يعكس مقاربة متوازنة لا عداء فيها للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

شوراق يتابع عملية توزيع المساعدات على متضرري فيضان آسفي

للمزيد من التفاصيل...

مدرب مالي يرشح المغرب للفوز بكأس الكان

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. تساقطات ثلجية وأمطار قوية بعدد من المناطق

للمزيد من التفاصيل...

الأمير مولاي الحسن يترأس حفل افتتاح كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

إنفانتينو: المغرب سيصبح عاصمة للكرة الإفريقية

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232