تابعونا على:
شريط الأخبار
الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

كتاب و رأي

عام الموت

15 مايو 2021 - 00:10
يبدو ان عام الموت هذا سيرهقني.
منذ خرجت من المغرب كنت أفكر اني سأعود يوما ما، واني لما اعود سأجد الرفاق والمجالس والجلسات والمقاهي. سأطلب المسامحة عن فترة غيابي، وتعود الأمور الى حالها.
هكذا وببساطة.
لكن، مات مغنينا العزيز السقاط: الذي كنا نجتمع عنده اخر الليل في بار “السينترا”، خلف ‘المارشي سونترال’ ليغني، ونغني معه، بفرح: “بلاش تبوسني في عينيا ديه البوسة في العين تفرق…” أو “… ما أقصر العمر حتى نضيعه في النضال” رافعين شارات النصر! وبقية أغاني محمد عبد الوهاب. يعزف السقاط على العود ويغني بتركيز عالي، كأننا نسجل تلك اللحظات للعمر او للأبدية. يغني ونغني معه… الى الفجر.
ثم مات الصاحب الكاتب حكيم عنكر، الذي كنت لما امر من جانب مجالسه في مقاهي زنقة جيرا بالمعاريف. اترقب ضحكته المجلجة، تسمعها من اخر الشارع، واحيانا من أبعد، فتعرف ان عينك ستقر بحضوره وانك دخلت ل”الدرب”.
ثم مات اليوم عبد الله زعزاع، الرجل الذي تذهب لحي الفدا، فتجده يناقش، كأنه نبي جاءنا من زمن آخر، فكرة العدالة الاجتماعية والحرية الجنسية والمساواة في الورث بين الذكور والاناث …. في ساحة السراغنة!
——————————————–
لستٌ من المؤمنين بأن العالم يزيد سوءا. اعرف ان بلادنا -ومدينتي منه- ولادة، وان لكل جيل رجاله ونساؤه وابطاله وأعمدته. لكني افقد رجال ركائز في حياتي بها… وطال علي الامد، وتحول البعد عن الديار الذي افترضت انه “مؤقت” الى “مؤقت دائم”..
—————————————-
“إن اعادوا لك المقاهي القديمة
من يعيدُ لكَ الرفاق .. ؟
مات الذين تحبُّهُم
واللوزُ يُزهر كلَّ عامٍ بانتظامْ”.
محمود درويش.
———————————————
غير اولئك الذين ماتوا مؤخرا وكانوا مراجعي في المدينة، يبدو ان السلطة تتحالف مع الافات وكورونا على أعمدتي من الدار البيضاء… اذ كنت كلما ارجع للمغرب منذ سبع سنوات، التي توازي عدد سنوات مغادرتي المغرب، ابيت عند احد من اثنين. صديقاي عمر الراضي وسليمان الريسوني. وكلاهما في السجن ظلما وعدوانا، في وضع صحي خطير.
——————————————
“ما هموني غير الرجال، ايلا ضاعو.
راه الحيوط ايلا رابو، كلا يبني دار”.
ناس الغيوان

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

للمزيد من التفاصيل...