تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

مال و أعمال

إسبانيا  تقود لوبيات بأوروبا لخوض معركة ضد الطماطم المغربية

24 مايو 2021 - 19:00

 

في ظل التوتر الذي يخيم على العلاقات المغربية الإسبانية، خرجت لوبيات الفلاحة بأربع دول اوربية، بقيادة إسبانيا، لتشن من جديد حملة ضد الطماطم المغربية.

واستغلت المجموعة الإسبانية-الفرنسية-الإيطالية-البرتغالية للطماطم، والمكونة من منتجين ومصدرين وبعض المسؤولين الإداريين في الدول الأربع، الأزمة الحالية بين الرباط ومدريد وعقدت، يوم الجمعة الماضي، اجتماعا خصص  لمناقشة سبل التصدي لما أسمته “غزو” الطماطم المغربية لأسواق الاتحاد الأوربي.

وأفادت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية، المعروفة اختصارا بـ”Fepex”،، في بيان لها، أن اللقاء توقف  على النمو القوي لصادرات الطماطم المغربية خلال السنوات الماضية، حيث انتقل من 332.231 طنا سنة 2011، عند توقيع الاتفاقية، إلى 518.190 طنا سنة 2020، وهو الأمر الذي  اعتبرته المجموعة  المذكورة “تهديدا كبيرا للإنتاج الأوروبي “.

ووفق المصدر، فقد حذرت المجموعة الإسبانية-الفرنسية-الإيطالية-البرتغالية  للطماطم  من تراجع إنتاج الطماطم في الاتحاد الأوروبي بحلول سنة 2030 ، حيث استندت في ذلك إلى التوقعات الزراعية “2020-2030” للمفوضية الأوروبية، التي تشير إلى أنه سيبلغ إنتاج 6.2 ملايين طن، أي بانخفاض بنسبة بلغت 4  بالمائة مما كان عليه في سنة 2019 ، عازية هذا الانخفاض المتوقع  بشكل أساسي إلى المنافسة من المغرب والانخفاض الحاد في الإنتاج الإسباني.

وزعم المصدر ذاته أن اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب “لا يتم احترامها، خاصة فيما يتعلق بشرط التعاون أو التدابير الوقائية، حيث ينص بند التعاون على أن المزايا الممنوحة للمغرب لتصدير الطماطم بموجب اتفاقية الشراكة تتم من أجل الحفاظ على مستوى الصادرات المغربية التقليدية إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأشار المصدر  إلى أن المادة 7 من  اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، “تنص على أنه إذا تسببت الواردات الخاضعة للامتيازات في اضطرابات خطيرة في الأسواق أو تسببت في أضرار جسيمة بالقطاع الإنتاجي ، يجوز للطرف المستورد اتخاذ الإجراءات التي يراها ضرورية ، دون الطرف المستورد ، في هذه الحالة ، المفوضية الأوروبية ، لا تزال تعتمد هذا الإجراء”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...