تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي

مجتمع

ملكة الرياضيات الأفريقية للأنباء تيفي: درست في التعليم العمومي

30 مايو 2021 - 14:00

 

 

’’ أنا لم أكن نابغة، ولم أولد في ظروف استثنائية.. أنا تلقنت دراستي في حجرات التعليم العمومي، وترعرعت في حي الشهداء ببني ملال وسط أسرة متوسطة الدخل وشرارة عشقي للمعادلات الصعبة وأساسيات الجبر والهندسة كانت منذ الابتدائي‘‘، و’’ الفضل في هذا النجاح يعود بالدرجة الأولى إلى والدي‘‘.

بهذه العبارات المفعمة بنشوة التتويج، كانت التلميذة آية”، ذات الـ 16ربيعا، تتحدث عن فوزها ضمن الفريق المغربي فوزها بالميدالية الذهبية وبلقب’’ ملكة الرياضيات الإفريقية ‘‘في الدورة الثامنة والعشرين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات “عن بعد”، التي احتضنتها الجمهورية التونسية، يومي 23 و24 ماي 2021.

ونال الفريق المغربي هذا التتويج، بعد حصوله على الرتبة الأولى (178 نقطة) على صعيد ترتيب الدول المشاركة، أمام كل من جنوب إفريقيا (151 نقطة، الميدالية الفضية) وتونس (113 نقطة، الميدالية النحاسية).

وكشف عدنان أكرجوط أب آية، في تصريح لجريدة الأنباء تيفي، أن الاجتهاد والمثابرة وتعلقها بالسباق والمنافسات منذ طفولتها، هو الذي أهّل التلميذة آية للوصول إلى هذا المستوى، فضلا عن الدعم التي كانت تتلقاه من طرف الأساتذة والأطر المركزية، ومن أفراد أسرتها أيضا.

ومن جانبها ذكرت آية أنها استعدت بما فيه الكفاية لهذه المنافسات، وانكبت منذ سنة 2018 على دراسة معادلات نموذجية لأخذ فكرة موسعة على نوعية المنافسات، كما أنها كانت تتواصل باستمرار مع’’ جمعية مغرب الرياضيات ‘‘كلما احتاجت إلى الدعم في هذا الإطار.

وقال أكرجوط عدنان، أستاذ الرياضيات، وواحد من المشرفين على تكوين الطلاب في منافسات الجبر والهندسة، آية تلقت خبر تتويجها بالمسابقة بفرح كبير على الرغم من أنها كانت شبه متأكدة بأنها ستنال هذا الاستحقاق، مؤكدا أن الأهم هو أنها رفعت الراية المغربية ومثلت بلدها رفقة التلاميذ الخمسة بشكل يليق بهذا الوطن.

وأضاف عدنان الذي كان يشتغل بكلميم بوابة الصحراء قبل أن يعود إلى بني ملال’’ كانت “آية” تهتم بالمنافسات منذ صغرها، وكنت شخصيا أحرص على تشجيعها ومساندتها، طيلة مشوارها الدراسي، خاصة فيما يتعلق بالعلوم الفيزيائية والرياضيات، ما جعلها تحتل دوما المراكز الأولى، في عدد من المسابقات المحلية، بما فيها المسابقة الوطنية لأولمبياد الرياضيات.

وتقول آية التي تدرس الآن بمستوى الثانية باكالوريا’’ إن ميولي واهتماماتي بالمنافسات بدأ في الرابعة ابتدائي، حين شاركت في سباق كلميم الرياضي الأول، الذي بالرغم من عدم فوزي فيه، إلا أنه شكل نقطة البداية لعديد من المنافسات بما فيها تلك التي كان ينظم والدي، أستاذ الرياضيات، لفائدة الطلاب بمدينة كلميم.”

وتمكنت التلميذة آية أكرجوط، ممثلة للأكاديمية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة، خلال شهر شتنبر من العام 2020، من الحصول على ميزة شرفية في الترتيب العام لفعاليات الأولمبياد الدولية في الرياضيات، وكذا على” ميدالية مرزخاني”، وهي واحدة من الميداليات الخمس التي تمنحها اللجنة الدولية للفتاة التي تحصل على المرتبة الأولى على صعيد القارة التي تنتمي إليها.

كما أحرزت على الميدالية الذهبية في الدورة الثانية للأولمبياد العربية في الرياضيات التي نُظمت عن بُعد، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALESCO) واللجنة التنظيمية المحلية بالقاهرة – جمهورية مصر العربية، خلال الفترة الممتدة بين 25 و26 دجنبر الماضي، وذلك بعد حصول المنتخب الوطني على ميدالية ذهبية وفضيتين وبرونزية.

والآن تطمح التلميذة آية التي أهدت تتويجها الى العاهل المغربي ولكافة أساتذة وأطر اكاديمية التربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة، وكل من ساهم في هذا الاستحقاق، في الحصول على منحة دراسية لاستكمال مسيرتها العلمية، وذلك من خلال التحاقها بالأقسام التحضيرية بعد حصولها على شهادة الباكالوريا 2021.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...