تابعونا على:
شريط الأخبار
الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال 140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يحتفي بالبقالي والمرضي والأسطورة فرس وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

24 ساعة

وزارة الشغل

وزارة الشغل: المغرب عضو أصيل بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية

17 يونيو 2021 - 13:40

قالت وزارة الشغل والإدماج المهني إن المغرب انتُخب عضوا أصيلا بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية للفترة الممتدة ما بين 2021 و2024، عن فريق الحكومات، خلال الاقتراع السري الذي أجري على هامش الدورة الـ109 لمؤتمر العمل الدولي، المنعقدة أشغالها حاليا وإلى غاية دجنبر 2021 برئاسة المملكة المغربية.

ووفق بلاغ صحافي للوزارة عينها، توصل موقع “الأنباء تيفي” بنسخة منه، فإن المغرب احتل خلال هذا الاستحقاق المرتبة الثانية من حيث عدد الأصوات المدلى بها، بفضل الدعم الكبير الذي حظي به ترشيحه من طرف الدول الأعضاء لمنظمة العمل الدولية.

ويشكل هذا الانتخاب، حسب المصدر نفسه، تتويجا للحضور الوازن للمملكة المغربية على مستوى هذه المنظمة ومشاركتها النشيطة والبناءة في اجتماعاتها المتميزة بتركيبتها الثلاثية، وكذا في الأنشطة التي تنظمها دوليا وقاريا وجهويا.

“ويأتي هذا الانتخاب في ظرفية تشهد فيها بلادنا، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، إطلاق مجموعة من الأوراش والمبادرات الطموحة وغير المسبوقة، التي ترمي إلى جعل الإنسان في صلب اهتمامها، وهو ما يعكس، بشكل ملموس وتراكمي، الأهمية التي توليها بلادنا للشأن الاجتماعي في مختلف أبعاده وكذا للعمل الدولي متعدد الأطراف”، يردف البلاغ.

وزادت الوثيقة عينها: “سيساهم انتخاب المغرب كعضو أصيل بمجلس إدارة المنظمة في تعزيز حضوره على المستويين الدولي والإقليمي ولاسيما الإفريقي، وسيضطلع، بهذه الصفة، بصلاحيات أوسع داخل مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، تشمل الحق في التصويت على مجموعة من القرارات المهمة، والمشاركة في الاستحقاقات المتعلقة بانتخاب مدير عام جديد التي ستشهدها هذه المنظمة السنة المقبلة”.

كما سيحظى المغرب بعد هذا الانتخاب، يستدرك البلاغ، بشرف تنسيق عمل المجموعة الإفريقية، وتمثيلها داخل مجلس إدارة مكتب العمل الدولي، وداخل اجتماعات الاتحاد الإفريقي في كل القضايا التي تربطه بمنظمة العمل الدولية.

وفي نفس السياق، يواصل المصدر ذاته، تم تجديد انتخاب المغرب بصفة عضو مناوب، للمرة الثالثة على التوالي، ضمن مجموعة العمال بمجلس الإدارة. كما تم انتخاب المغرب أيضا كعضو بديل على مستوى فريق المشغلين.

وبانتخابه بمكوناته الثلاث في هذا الاستحقاقات، يقول البلاغ، يكون المغرب بذلك، ولأول مرة منذ عضويته بالمنظمة، ممثلا بعضوية ثلاثية، حكومة ومشغلين وعمال.

وتابع المصدر المذكور: “للإشارة، فإن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية يتميز بتركيبته الثلاثية الفريدة، بحيث يتكون من ستة وخمسين عضوا أصيلا، ثمانية وعشرون منهم يمثلون الحكومات، وأربعة عشر منهم يمثلون أصحاب العمل، وأربعة عشر منهم يمثلون العمال، ومن ستة وستين عضوا مناوبا، ثمانية وعشرون منهم يمثلون الحكومات، وتسعة عشر منهم يمثلون أصحاب العمل، وتسعة عشر منهم يمثلون العمال”.

البلاغ نفسه أضاف: “تتميز مشاركة الوفد المغربي الممثل لوزارة الشغل والإدماج المهني في هذه الدورة وكعادتها بحضور وازن، حيث يتم تغطية أشغال جميع اللجان، وكذا الأنشطة الموضوعاتية المطروحة للنقاش، المبرمجة خلال هذه الدورة”.

“كما يحرص الوفد المغربي على التفاعل مع كافة المواضيع المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة، من خلال إبراز التجربة المغربية، والإسهام في صياغة الاقتراحات ومشاريع القرارات التي ستنبثق عن أشغالها”، يشير المصدر المعلوم.

وخلصت الوزارة إلى أن الوفد المغربي يساهم، أيضا، في توحيد مواقف ورؤى دول المجموعة الإفريقية الأعضاء في المنظمة، والدفاع عن مصالحها، بهدف تكريسها في الوثائق الختامية التي من بينها النداء العالمي للعمل، الذي من المنتظر أن يقدم إجراءات عملية قصد تحقيق تعاف للخروج من أزمة COVID-19، يركز على الإنسان ويكون شاملاً ومستدامًا وقادرًا على الصمود.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال

للمزيد من التفاصيل...

140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يحتفي بالبقالي والمرضي والأسطورة فرس

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون

للمزيد من التفاصيل...

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...