تابعونا على:
شريط الأخبار
أمم افريقيا..جزر القمر في مهمة جد صعبة لإزاحة الكاميرون المغرب يجدد تضامنه المطلق مع الإمارات عقب هجوم جماعة الحوثي الحارس الجزائري يكلف الرجاء 550 مليونا قضية الجنس مقابل النقط تصل البرلمان توقيف مبحوث عنه بجرسيف بتهمة الاتجار في المخدرات خاليلوزديتش ينتظر فحوصات حكيمي وبونو مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن “أطراف النزاع” في قضية الصحراء لاعبان يغيبان رسميا عن الأسود ضد مالاوي حمضي: المتحور الجديد لأوميكرون شديد العدوى ويثير القلق شيكات بدون رصيد تطيح بلاعب لكرة القدم الأمن يوقف 3 متورطين في سرقة بنك بوجدة بوركينا فاسو: إطلاق النار في عدد من ثكنات الجيش الأساتذة الباحثون قلقون بشأن النظام الأساسي الخاص بهم الكاف تخضع الأسود لفحص كورونا شراء شقق لفائدة ضحايا فاجعة طنجة استفحال ظاهرة الباعة الجائلين بالبيضاء مع أزمة كورونا حامي الدين يصف سحب قانون الإحتلال المؤقت للملك العمومي بفضيحة الأسود ضد الكونغو الديمقراطية بالدور الفاصل للمونديال الحبس 3 سنوات لضابط بالقوات المساعدة أمن منطقة مديونة يتمكن من لص خطير

24 ساعة

وزارة الشغل

وزارة الشغل: المغرب عضو أصيل بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية

17 يونيو 2021 - 13:40

قالت وزارة الشغل والإدماج المهني إن المغرب انتُخب عضوا أصيلا بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية للفترة الممتدة ما بين 2021 و2024، عن فريق الحكومات، خلال الاقتراع السري الذي أجري على هامش الدورة الـ109 لمؤتمر العمل الدولي، المنعقدة أشغالها حاليا وإلى غاية دجنبر 2021 برئاسة المملكة المغربية.

ووفق بلاغ صحافي للوزارة عينها، توصل موقع “الأنباء تيفي” بنسخة منه، فإن المغرب احتل خلال هذا الاستحقاق المرتبة الثانية من حيث عدد الأصوات المدلى بها، بفضل الدعم الكبير الذي حظي به ترشيحه من طرف الدول الأعضاء لمنظمة العمل الدولية.

ويشكل هذا الانتخاب، حسب المصدر نفسه، تتويجا للحضور الوازن للمملكة المغربية على مستوى هذه المنظمة ومشاركتها النشيطة والبناءة في اجتماعاتها المتميزة بتركيبتها الثلاثية، وكذا في الأنشطة التي تنظمها دوليا وقاريا وجهويا.

“ويأتي هذا الانتخاب في ظرفية تشهد فيها بلادنا، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، إطلاق مجموعة من الأوراش والمبادرات الطموحة وغير المسبوقة، التي ترمي إلى جعل الإنسان في صلب اهتمامها، وهو ما يعكس، بشكل ملموس وتراكمي، الأهمية التي توليها بلادنا للشأن الاجتماعي في مختلف أبعاده وكذا للعمل الدولي متعدد الأطراف”، يردف البلاغ.

وزادت الوثيقة عينها: “سيساهم انتخاب المغرب كعضو أصيل بمجلس إدارة المنظمة في تعزيز حضوره على المستويين الدولي والإقليمي ولاسيما الإفريقي، وسيضطلع، بهذه الصفة، بصلاحيات أوسع داخل مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، تشمل الحق في التصويت على مجموعة من القرارات المهمة، والمشاركة في الاستحقاقات المتعلقة بانتخاب مدير عام جديد التي ستشهدها هذه المنظمة السنة المقبلة”.

كما سيحظى المغرب بعد هذا الانتخاب، يستدرك البلاغ، بشرف تنسيق عمل المجموعة الإفريقية، وتمثيلها داخل مجلس إدارة مكتب العمل الدولي، وداخل اجتماعات الاتحاد الإفريقي في كل القضايا التي تربطه بمنظمة العمل الدولية.

وفي نفس السياق، يواصل المصدر ذاته، تم تجديد انتخاب المغرب بصفة عضو مناوب، للمرة الثالثة على التوالي، ضمن مجموعة العمال بمجلس الإدارة. كما تم انتخاب المغرب أيضا كعضو بديل على مستوى فريق المشغلين.

وبانتخابه بمكوناته الثلاث في هذا الاستحقاقات، يقول البلاغ، يكون المغرب بذلك، ولأول مرة منذ عضويته بالمنظمة، ممثلا بعضوية ثلاثية، حكومة ومشغلين وعمال.

وتابع المصدر المذكور: “للإشارة، فإن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية يتميز بتركيبته الثلاثية الفريدة، بحيث يتكون من ستة وخمسين عضوا أصيلا، ثمانية وعشرون منهم يمثلون الحكومات، وأربعة عشر منهم يمثلون أصحاب العمل، وأربعة عشر منهم يمثلون العمال، ومن ستة وستين عضوا مناوبا، ثمانية وعشرون منهم يمثلون الحكومات، وتسعة عشر منهم يمثلون أصحاب العمل، وتسعة عشر منهم يمثلون العمال”.

البلاغ نفسه أضاف: “تتميز مشاركة الوفد المغربي الممثل لوزارة الشغل والإدماج المهني في هذه الدورة وكعادتها بحضور وازن، حيث يتم تغطية أشغال جميع اللجان، وكذا الأنشطة الموضوعاتية المطروحة للنقاش، المبرمجة خلال هذه الدورة”.

“كما يحرص الوفد المغربي على التفاعل مع كافة المواضيع المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة، من خلال إبراز التجربة المغربية، والإسهام في صياغة الاقتراحات ومشاريع القرارات التي ستنبثق عن أشغالها”، يشير المصدر المعلوم.

وخلصت الوزارة إلى أن الوفد المغربي يساهم، أيضا، في توحيد مواقف ورؤى دول المجموعة الإفريقية الأعضاء في المنظمة، والدفاع عن مصالحها، بهدف تكريسها في الوثائق الختامية التي من بينها النداء العالمي للعمل، الذي من المنتظر أن يقدم إجراءات عملية قصد تحقيق تعاف للخروج من أزمة COVID-19، يركز على الإنسان ويكون شاملاً ومستدامًا وقادرًا على الصمود.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يجدد تضامنه المطلق مع الإمارات عقب هجوم جماعة الحوثي

للمزيد من التفاصيل...

قضية الجنس مقابل النقط تصل البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوركينا فاسو: إطلاق النار في عدد من ثكنات الجيش

للمزيد من التفاصيل...

منظمة كندية تسائل الأمم المتحدة بشأن مصير الجنود-الأطفال في مخيمات تندوف

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

Realme تطلق هاتف realme GT Neo2

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب “إثمار كابيتال” لرئاسة المنتدى الدولي للصناديق السيادية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحارس الجزائري يكلف الرجاء 550 مليونا

للمزيد من التفاصيل...

قضية الجنس مقابل النقط تصل البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

إرتباك بطاقم الأسود بعد إصابة المرابط

للمزيد من التفاصيل...

توقيف مبحوث عنه بجرسيف بتهمة الاتجار في المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

خاليلوزديتش ينتظر فحوصات حكيمي وبونو

للمزيد من التفاصيل...

لاعبان يغيبان رسميا عن الأسود ضد مالاوي

للمزيد من التفاصيل...

حمضي: المتحور الجديد لأوميكرون شديد العدوى ويثير القلق

للمزيد من التفاصيل...

شيكات بدون رصيد تطيح بلاعب لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...