تابعونا على:
شريط الأخبار
هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟ العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن “كوفيد-19”..توقعات ببلوغ المنحنى الوبائي ذروته شريط فيديو يقود إلى اعتقال قاصر مختص في السرقة بني ملال: تنصيب رئيس أول جديد لمحكمة الاستئناف والوكيل العام للملك لديها جميلة البدوي تعود بأغنية “ولا عليك” مضائف eco6: الترشح للدورة الخامسة مايزال مفتوحا بجهة الحسيمة قانون يمنع تعديل الصور بالفلتر كمين محكم ينتهي بإيقاف مروج خطير للمخدرات بقلعة السراغنة وزارة الصحة تصدر نشرة إنذارية بسبب كورونا عموتة يلغي معسكرا للاعبي البطولة لهذا السبب مديرية الصحة بمراكش تناشد أطرها لتفادي انتكاسة محتملة “نمشيو الكركرات” أغنية جديدة للفنان رشيد باطمة وإبنته صوفية باطمة 250 مليونا لانتقال نجم الماط إلى الوداد البيضاوي إنشاء مراكز صحية للقرب بأزيلال للتلقيح مصرع شاب إثر سقوطه من مرتفع جبلي ضواحي مراكش

مجتمع

بشرى لأفراد الجالية.. الملك يأمر بصرف تعويضات مالية عن الرحلات البحرية

18 يونيو 2021 - 11:20

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

وذكر بلاغ للمجلس الحكومي أن مشروع هذا المرسوم ، الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وفي إطار العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها جلالته لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية لمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.

كما صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 36.21 يتعلق بالحالة المدنية قدمه وزير الداخلية، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.

ويأتي مشروع القانون هذا، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، في إِطار التوجيهات الملكِية السامية الرامية لتحديث الإدارة المغربية والرفع من مردوديتها، ولتنزيل البرنامج الحكومي الهادف إلى تعميم الإدارة الإلكترونية التي ستمكن من تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، والتقليص من كلفة الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك للارتقاء بالسياسة الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.

كما يتوخى هذا المشروع، يضيف البلاغ، تحقيق عدة أهداف استراتيجية وعملية يمكن إجمالها في:

– إنشاء قاعدة معطيات وطنية للحالة المدنية ذات موثوقية، ووضعها رهن إشارة المؤسسات الإدارية والاجتماعية لتقوية قدراتها وتحسين جودة الخدمات المقدمة من طرفها للمواطنين.

– إحداث سجل وطني للحالة المدنية لاعتماده كأداة أساسية في التخطيط وبرمجة السياسات العمومية.

– تطوير وتقريب وتجويد مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين.

– تبسيط المساطر الإدارية وتأمين وحفظ معطيات الحالة المدنية وفق المعايير المعمول بها في ميدان الرقمنة.

– توفير معطيات آنية ودقيقة تكون قاعدة لكل البرامج التنموية، وذلك في انسجام مع أحكام النصوص التشريعية المتعلقة بالأمن السيبراني وبخدمات الثقة بشأن المعاملات الإلكترونية.

وسبق لمجلس الحكومة أن استمع الأسبوع الماضي إلى عرض حول البرنامج الوطني لتحديث الحالة المدنية، عبر خلق قاعدة معطيات وطنية للحالة المدنية ذات موثوقية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة من طرفها للمواطنين، وإحداث سجل وطني للحالة المدنية لاعتماده كأداة أساسية في التخطيط وبرمجة السياسات العمومية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين

للمزيد من التفاصيل...

العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19: ألمانيا تبدأ التطعيم بجرعة ثالثة من اللقاح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مضائف eco6: الترشح للدورة الخامسة مايزال مفتوحا بجهة الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

حجم القروض الممنوحة في إطار برنامج “انطلاقة” بلغت 2.7 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص

للمزيد من التفاصيل...

مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م

للمزيد من التفاصيل...

العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن

للمزيد من التفاصيل...