تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

مشاهير و فن

فيلم "فستان العروس" يتوج بجائزة المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان

28 يونيو 2021 - 20:20

فاز الفيلم الوثائقي “فستان العروس” للمخرجة الفلسطينية مروة جبارة الطيبي، بجائزة فئة الأفلام الوثائقية الطويلة برسم الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان التي اختتمت فعالياتها أمس الأحد بالرباط، حسب ما أعلن المنظمون في بلاغ اليوم الاثنين.

وعادت جائزة الفيلم الوثائقي القصير للمهرجان الذي نظمه مركز الجنوب للفن السابع بشراكة الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تحت شعار “السينما لغتنا المشتركة”، للفيلم المصري “إلهام” للمخرج أحمد عبد العليم قاسم، فيما آلت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الفلسطيني “آخر لقطة” للمخرج سامي شحاذة.

ويرصد فيلم “فستان العروس” كيف تتم مراسيم الخطوبة والزفاف تحت إجراءات السلطات الإسرائيلية. حيث يحكي عن فستان واحد يجمع بين عروسين، الأولى اسمها صمود واختارت أن تستأجره لحفلة خطوبتها، والثانية لبنى التي اختارت أن تستأجره في حفلة الحنة. لكن فرحة صمود رافقتها غصة وجود عريسها عاصم، في سجن إسرائيلي، ما حال دون اكتمال مراسم الزفاف، فيما كانت فرحة لبنى ممزوجة مع قلق عدم حصول عريسها وعائلته تصريح حضور مراسم العرس في الناصرة بلد عروستهم.

وضمت لجنة تحكيم الدورة التي ترأسها المخرج ورئيس مهرجان مالمو للسينما العربية (السويد)، محمد قبلاوي، كلا من المخرجة عزة الحسيني، مديرة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (مصر)، والمخرج سيرن ماركوس (الدنمارك)، والمخرج والمنتج، رفائيل ميرتس، (إيطاليا)، والباحثة في السينما، إنصاف أوهيبة ( تونس).

وتنافس على جوائز هذه الدورة ثمانية أفلام تتقاسم تيمات حقوق الإنسان، وأساسا مساندة قضايا الأقليات وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين، وتؤكد على حق الاختلاف وأهمية الحوار والتسامح في العلاقات بين الشعوب والثقافات.

وتميزت هذه الدورة من المهرجان بمنح جائزة حقوق الإنسان التي أحدثها سنة 2014، للسيدة ماريا أومنيس، تكريما وتقديرا لإسهاماتها الإنسانية بالمغرب وأوروبا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...