تابعونا على:
شريط الأخبار
قضية الجنس مقابل النقط تصل البرلمان توقيف مبحوث عنه بجرسيف بتهمة الاتجار في المخدرات خاليلوزديتش ينتظر فحوصات حكيمي وبونو مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن “أطراف النزاع” في قضية الصحراء لاعبان يغيبان رسميا عن الأسود ضد مالاوي حمضي: المتحور الجديد لأوميكرون شديد العدوى ويثير القلق شيكات بدون رصيد تطيح بلاعب لكرة القدم الأمن يوقف 3 متورطين في سرقة بنك بوجدة بوركينا فاسو: إطلاق النار في عدد من ثكنات الجيش الأساتذة الباحثون قلقون بشأن النظام الأساسي الخاص بهم الكاف تخضع الأسود لفحص كورونا شراء شقق لفائدة ضحايا فاجعة طنجة استفحال ظاهرة الباعة الجائلين بالبيضاء مع أزمة كورونا حامي الدين يصف سحب قانون الإحتلال المؤقت للملك العمومي بفضيحة الأسود ضد الكونغو الديمقراطية بالدور الفاصل للمونديال الحبس 3 سنوات لضابط بالقوات المساعدة أمن منطقة مديونة يتمكن من لص خطير بالصور… ايت الطالب يعطي انطلاق خدمات المركز الصحي أم كلتوم الولاء الداخلة: امتناع تجار السمك عن الشراء يتسبب في كارثة 6حكام مغاربة لقيادة مباراة الغابون وبوركينافاسو

مال و أعمال

"مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك" تحلل التوصيات المتعلقة بقطاع التعليم

01 يوليو 2021 - 16:29

في إطار سلسلة ندواتها ”تبادل من أجل فهم أفضل“، نظمت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك، يوم الخميس 24 يونيو 2021 ،عبر تقنية البث المباشر على قناتها الرسمية على اليوتيوب وصفحتها على الفايسبوك، ندوة رقمية رفيعة المستوى حول موضوع “النموذج التنموي الجديد: النهضة التربوية، بين الخيال و والواقع؟”،

 

و أفاد البلاغ  الصادر عن المؤسسة أن الندوة  شهدت  مشاركة عضوين في اللجنة الخاصة بنموذج التنمية، وهما : السيدة غيثه القادري، فاعلة جمعوية ومتخصصة في التربية والسيد يوسف السعداني، مدير الدراسات الاقتصادية في صندوق الإيداع والتدبير هذا بالإضافة إلى السيد عبد الرحمن لحلو، المدير المؤسس لمركز تدريب وتطوير المدرسين ، وخبير في التعليم والتكوين. وقد أشرفت السيدة سارة رامي، صحفية ومقدمة برامج إذاعيه على إدارة مناقشات الندوة.

و ذكر البلاغ أنه  في مستهل الندوة، قام العضوان في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بتفصيل المنهجية المعتمدة لدراسة الحالة الراهنة لقطاع التعليم  وهي منهجية تعتمد أساسا  على الاجتماع والتفاعل مع جميع الجهات الفاعلة في المجال. وقد خلص العضوان إلى ما يلي “لقد مكننا هذا الأمر من إعداد الملاحظات  التالية : المدارس العمومية تمر بأزمة ثلاثية، وهي أزمة المبادئ الأساسية للتعليم والثقة والتوجه “.

و أضاف  ذات المصدر أنه من المؤكد أن انفتاح المدرسة على القيم الأساسية مثل الصرامة والنجاح هو أمر ضروري وبالغ الأهمية، لكن المدرسة في المقام الأول هي مكان للتعلم المعرفي ؛ ومع ذلك، فإن ٪70 من تلاميذ المستويات الابتدائية لا يستطيعون القراءة أو الكتابة. ومن أجل تصحيح الوضع وإنقاذ الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعليمية، يجب إنشاء مستويات للتعلم عند كل سنتنن.

و  أكد  السيد لحلو استنادا إلى خبرته الطويلة في المجال على مايلي “إن القيم  تشكل جزءا لايتجزأ من التعلم المدرسي ! اعتبارا   لكون هذا الأخير ضرورة وحاجة ملحة وليس رفاهية. ومن أجل فتح شهية التلاميذ على الكد والجد يجب أن يتسلح المعلم بالمهارات المعرفية الشاملة”.

 

وأشار البلاغ  أنه من أجل استعادة الثقة، يوصي النموذج التنموي الجديد بأربعة تدابير ملموسة وقوية الأثر : الشفافية في قياس مستويات التعلم وبيانات الانتهاء من المرحلة الابتدائية، وتدريب المعلمين  وتحفيزهم، واعتماد طريقة التدريس القائمة على التجريب، وإعادة تأسيس روح الفريق التدريسي داخل المدرسة تحت قيادة المدير.

إن بلوغ هذا التغيير يستلزم الاستثمار في تكوين المعلمين ، ومراجعة حالتهم، ووضع خطط مهنية لجذب الأشخاص ذوي

المهارات المناسبة.

وبالرغم من ذلك، فإن أزمة الثقة  تتعلق حصرا بالمدرسة العمومية، ولكن  أيضا بالمدرسة الخاصة التي تجذب ما ينيف عن %15 من التلاميذ وتوظف 75000 معلم دون أي تدريب تربوي أولي! ومن المسلم به أن النموذج التنموي الجديد يتعامل مع مستقبل كال القطاعين، إلى  أنه يركز اهتماماته على المدارس العمومية، لأنه  في جميع البلدان المتقدمة، تعد المدارس العمومية قوية وفعالة ومجانية في المراحل الابتدائية، وتجذب تقريبا جميع التلاميذ المنحدرين من مختلف الطبقات الاجتماعية.

وخلال فعاليات هذه الندوة، أجاب السادة المتدخلون على كافة الأسئلة التي تشغل عقول رواد الإنترنت، في تأكيد صريح لدور مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك في تعزيز النقاش حول المواضيع التي تؤثر على مستقبل بلادنا ، من خلال استدعاء خبراء مشهود لهم بالكفاءة والتجربة.

وصرح  يوسف السعداني أتوق خلال الفترة الممتدة بني 5 و10 سنوات مقبلة إلى الآتي ذكره :

– يتلقى كل ولي أمر بيان في بداية ونهاية العام من هيئة مستقلة تخبره بمستوى طفله ؛

– يمكن لكل طفل، مهما كان أصله الاجتماعي، الاستفادة من الدروس الخصوصية في المدرسة ؛

– تشجع المدارس العمومية ممارسة الأنشطة الرياضية والفنية وتقدم الرعاية المدرسية ؛

– تعزيز حماس المعلمين ، والافتخار بمهنتهم وبأهميتها في المجتمع، والقيام بترقيتهم.

من جهته صرح  عبد الرحمن الحلو أدعو إلى تحول نموذجي قائم على ضرورة التحلي بالقيم الجيدة وعلى أن المدرسة هي أساسا مكان للتعلم المعرفي.ومن جهة نظري الخاصة، أرى أن القيم هي جزء ال يتجزأ من التعلم المدرسي. ً نظرا لأنها  لم تعد تقتصر فقط على المنزل أو الشارع، بل أضحت من مهام المدرسة الأساسية.

للإشارة يمكن مشاهدة الندوة عبر الرابط التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=0kG3qZcnLpk&t=5s&ab_channel=FondationAttijariwafabank

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

قضية الجنس مقابل النقط تصل البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن “أطراف النزاع” في قضية الصحراء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوركينا فاسو: إطلاق النار في عدد من ثكنات الجيش

للمزيد من التفاصيل...

منظمة كندية تسائل الأمم المتحدة بشأن مصير الجنود-الأطفال في مخيمات تندوف

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

Realme تطلق هاتف realme GT Neo2

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب “إثمار كابيتال” لرئاسة المنتدى الدولي للصناديق السيادية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

قضية الجنس مقابل النقط تصل البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

إرتباك بطاقم الأسود بعد إصابة المرابط

للمزيد من التفاصيل...

توقيف مبحوث عنه بجرسيف بتهمة الاتجار في المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

خاليلوزديتش ينتظر فحوصات حكيمي وبونو

للمزيد من التفاصيل...

لاعبان يغيبان رسميا عن الأسود ضد مالاوي

للمزيد من التفاصيل...

حمضي: المتحور الجديد لأوميكرون شديد العدوى ويثير القلق

للمزيد من التفاصيل...

شيكات بدون رصيد تطيح بلاعب لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يوقف 3 متورطين في سرقة بنك بوجدة

للمزيد من التفاصيل...