تابعونا على:
شريط الأخبار
حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي

24 ساعة

سجناء غوانتانامو

أشهر سجناء غوانتانامو يلتقي أفراد عائلته

20 يوليو 2021 - 13:00

غادر عبد اللطيف ناصر، المعتقل السابق بقاعدة غوانتانامو الإثنين، مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وذلك بعدما قررت النيابة العامة بمحكمة الإستئناف بالرباط رفع الحراسة النظرية عنه. ووجد ناصر في استقباله أفرادا من عائلته.

وكان البنتاغون أعلن في في وقت سابق أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أخرجت معتقلا من سجن غوانتانامو صدرت توجيهات بالإفراج عنه منذ العام 2016 لكنه بقي محتجزا في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، ورحلته الى المغرب.

وتم نقل عبد اللطيف ناصر من منشأة الاعتقال في خليج غوانتانامو إلى المملكة المغربية”، بينما لايزال 39 سجينا في المنشأة المثيرة للجدل.

ولم توجه أي تهم لناصر، لكن النيابة العامة المغربية أعلنت الاثنين “فتح بحث معه للاشتباه في ارتكابه لأفعال إرهابية” بعد “إشعارها” بترحيله إلى المملكة.

وقالت في بيان إنه “سيتم ترتيب الآثار القانونية (…) على ضوء نتائج البحث“.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما أول جهة أوصت بنقله من غوانتانامو “شرط ضمانات أمنية وتلقيه معاملة إنسانية”، بحسب البنتاغون، لكن ذلك لم يحصل في عهد ترامب.

 

وفشل الرئيس الأميركي باراك أوباما في مسعاه لإغلاق المعتقل الواقع في قاعدة عسكرية أميركية في كوبا، والتي تحو لت إلى رمز للتجاوزات المرتكبة في إطار “الحرب على الإرهاب” التي أطلقت بعد هجمات 11 شتنبر 2001.

وعرقل الحزب الجمهوري خطط أوباما لإغلاق السجن بحلول العام 2009 عبر الحد من قدرة الولايات المتحدة على نقل السجناء من غوانتانامو إلى البر الرئيسي الأميركي. وبينما نظر ترامب في احتمال إرسال مزيد من المشتبه بهم إلى غوانتانامو إلا أنه أبقى الوضع على حاله.

وأطلق البيت الأبيض في عهد بايدن دراسة في فبراير بشأن الكيفية التي يمكن من خلالها إغلاق السجن لكنه تجنب إطلاق وعود كثيرة بعد إخفاق أوباما تحقيق تعهده في هذا الصدد.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الأميركية الاثنين أن إدارة بايدن “ملتزمة اتباع عملية متأنية ومدروسة تركز على خفض عدد المعتقلين في منشأة غوانتانامو بشكل مسؤول مع المحافظة على أمن كل من الولايات المتحدة وحلفائها“.

 

كما أشادت بدور المغرب مشيرة إلى أن “قيادة (المملكة) تسهيل عملية إعادة ناصر إلى جانب استعدادها سابقا لإعادة مقاتليها الإرهابيين الأجانب من شمال شرق سوريا يجب أن تشجع دولا أخرى على استعادة مواطنيها الذين سافروا للقتال في صفوف منظمات إرهابية في الخارج“.

ومعتقل غوانتانامو الذي انتقد كثيرا على خلفية حبس المعتقلين خارج نطاق القانون وحرمانهم من حقوقهم وتعذيبهم، أقيم في العام 2002 بهدف استقبال المشتبه بهم الذين تم القبض عليهم حول العالم بناء على تفاهم ينص على تعذر منحهم الحق الدستوري في الحصول على الإجراءات القانونية الواجبة المكفولة على أراضي الولايات المتحدة.

وفي واشنطن جددت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي التأكيد على أن “هدفنا هو إغلاق معتقل غوانتانامو”، من دون أن تحد د متى سيتم ذلك.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...