تابعونا على:
شريط الأخبار
الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر…

عين على العالم

الملياردير جيف بيزوس يحقق حلمه بالصعود إلى الفضاء

20 يوليو 2021 - 23:00

 

حقق جيف بيزوس الرجل الأكثر ثراء في العالم حلمه بالصعود إلى الفضاء الثلاثاء على متن أول رحلة مأهولة لشركته “بلو أوريجين” تعطي دفعة إضافية لصناعة سياحة الفضاء الوليدة.

وانطلق صاروخ “نيو شيبرد” حاملا كبسولة تقل المسافرين الأربعة في الساعة 08,11 بتوقيت غرينتش، بعد تأخير لدقائق عن الموعد الأصلي للانطلاق، من موقع معزول في صحراء غرب تكساس يبعد 40 كيلومترا عن مدينة فان هورن.

وسافر إلى جانب جيف بيزوس أخوه مارك ورائدة الطيران والي فانك البالغة 82 عاما وأول زبون لـ”بلو أوريجين” الهولندي أوليفر دايمن البالغ 18 عاما، مايجعل من الأخيرين أكبر وأصغر رائدي فضاء سنا على الإطلاق.

وانطلق “نيو شيبرد” إلى الفضاء بسرعة تجاوزت ثلاث مرات سرعة الصوت باستخدام محرك يعمل على الهيدروجين السائل والأكسجين، أي دون انبعاثات كربونية.

ثم انفصلت الكبسولة عن الصاروخ، وأمضى رواد الفضاء الجدد بضع دقائق على ارتفاع 107 كلومترات، وراء خط كارمان (ارتفاع 100 كلم) المعترف به دوليا بأنه الحد الفاصل بين المجالين الأرضي والفضائي.

وتمكن الرواد من تأمل الكوكب الأزرق والسواد العميق المخيم على بقية الكون من نوافذ كبيرة تمثل ثلث مساحة المقصورة. وقالت فانك إن “كل شيء أسود هنا”، وفق البث الصوتي المباشر من الكبسولة.

بعد بضع دقائق من اختبار تجربة انعدام الجاذبية، نزلت الكبسولة في سقوط حر قبل أن تنشر ثلاث مظلات ضخمة لتهبط بسلاسة في الصحراء بعد رحلة استغرقت حوالي عشر دقائق.

عند مغادرتهم الكبسولة، استقبل الركاب الأربعة الذين كانوا في حالة جيدة بصرخات فرح أطلقتها فرق “بلو أوريجين”، وكان جيف بيزوس يعتمر قبعة “كاوبوي”.

وعاد الصاروخ بشكل ذاتي إلى منصة هبوط قرب موقع الإطلاق.

وتأتي المهمة في الذكرى 52 لخطوات نيل أرمسترونغ وباز ألدرين الأولى على سطح القمر.

وكان مؤسس “فيرجين غالاكتيك” ريتشارد برانسون عبر حدود الغلاف الجوي للأرض في 11 يوليوز، متقدما على الرئيس التنفيذي السابق لشركة أمازون في ما يبدو أشبه بمنازلة بين الاثرياء في الفضاء.

إلا أن بيزوس (57 عاما ) أصر على أن “هذه ليست منافسة”. وقال الإثنين لقناة “إن بي سي” إن “أول شخص وصل الى الفضاء كان يوري غاغارين وجرى ذلك منذ وقت طويل”، في إشارة الى رائد الفضاء السوفياتي الذي أجرى أول رحلة مأهولة الى الفضاء عام 1961. وأضاف “يتعلق الأمر ببناء طريق إلى الفضاء للأجيال المقبلة من أجل القيام بأمور مذهلة هناك”.

وأنشأ بيزوس شركة “بلو أوريجين” عام 2000، طامحا بأن تتمكن ذات يوم من بناء مستعمرات فضائية عائمة مزو دة بجاذبية اصطناعية، ويمكن لملايين الأشخاص العمل والعيش فيها.

وقال المدير العام للشركة بوب سميث خلال مؤتمر صحافي الأحد إن صاروخ “نيو شيبرد” الذي سيتم إطلاقه “ليس إلا البداية”.

تعمل الشركة حاليا على تطوير صاروخ مداري عالي الدفع تحت مسمى “نيو غلن”، وكذلك وحدة هبوط على سطح القمر، على أمل الحصول على عقد مع وكالة الفضاء الأميركية وبرنامجها أرتميس، ما يخولها أن تصبح الشريك الرئيسي من القطاع الخاص للناسا.

وكانت والي فونك أحد أعضاء مشروع تدريب رائدات الفضاء “ميركوري 13″، لكنها اضطرت للتخلي عن حلمها بسبب التمييز الجنسي الذي كان سائدا في الستينات قبل أن تحققه أخيرا.

وتخطط الشركة لإطلاق رحلتين إضافيتين هذا العام و”أكثر بكثير” بدءا من العام المقبل.

وقال سميث خلال المؤتمر الصحافي “تلقينا 7500 عرض مزايدة من أكثر من 150 دولة، ومن الواضح أن ثم ة اهتمام كبير”، مضيفا أن الرحلات الأولى “تغادر بسعر جيد جدا “.

وستنضم شركة “سبايس اكس” المملوكة من الملياردير إيلون ماسك إلى سباق الفضاء في شتنبر برحلة استكشافية مدارية تتكون بالكامل من مدنيين على متن مركبة كرو دراغون. وقد تعاونت “سبايس اكس” أيضا مع شركة “أكسيوم” لنقل زوار إلى محطة الفضاء الدولية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

للمزيد من التفاصيل...

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة

للمزيد من التفاصيل...