تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا” 21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم فاطمة تاغناوت توقع لنادي إشبيلية 16 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية راموفيتش يسافر يوم الخميس إلى تونس نهضة بركان يواجه العين في مباراة ودية المليحي..رسام يقبض على خطوط الإبداع ايت منا يكشف لائحة المكتب المسير للوداد بركة: نعمل على ضمان تأمين تزويد كل إقليم الصويرة بالماء اتفاق نهائي بين إشبيلية وفنربخشة لانتقال النصيري بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون 4 لاعبين يتخلفون عن مرافقة الرجاء أمن آسفي يوضح حقيقة حادثة سير مميتة حمدالله يوقع للشباب السعودي رسميا: الفتح يتعاقد مع شيبا المحامون يضربون عن العمل لثلاثة أيام الجامعة تزيد من متاعب الرجاء بالنزاعات كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن مجلس النواب يصادق على مقترح قانون يقضي بتغيير مدونة التأمينات 3 لاعبين جدد يلتحقون اليوم بالوداد

24 ساعة

الثقافة الأمازيغية

عين اللوح.. قرية تحرس الثقافة الأمازيغية

11 أغسطس 2021 - 20:00

لقرية عين اللوح مكانة خاصة في ميدان الموسيقى و الثقافة الأمازيغيتين جعلتها مرجعا لكل من يريد سبر أغوار هذا المكون الأصيل للهوية المغربية، خصوصا في شقه المحلي الخاص بمنطقة الأطلس المتوسط.

تنتمي عين اللوح إلى جهة فاس مكناس، و هي تقع في أعماق جبال الأطلس المتوسط على بعد 28 كيلومترا من مدينة أزرو و على الطريق المؤدية إلى خنيفرة. كما تتميز القرية بجوها المعتدل و بنسيمها العليل في عز فصل الصيف، ما يجعلها تتمتع بطقس لطيف خاصة أيام القيظ، يغري زوارها بزيارتها و استكشاف المناطق المحيطة بها.

وأنجبت القرية مثقفين كان لهم شأو كبير من أمثال “رحالي رحال” الذي شغل منصب وزير الصحة خلال سنوات الثمانينات. كما أنها شكلت قبلة للشعراء والفنانين الأمازيغ ممن ساهموا بفنهم في التعريف ب”لؤلؤة الأطلس المتوسط” ومن أشهرهم “حمو أوليازيد”، و”رويشة ن عين اللوح” و”فاطمة أولت حديدو”. ومن هؤلاء الفنانين من أسهم بشعره في مقاومة الاستعمار، و كان منهم من زاوج بين الكلمة الشعرية و السلاح من أجل تحقيق الاستقلال.

وقال الكاتب و الشاعر حسن السدادي، إن عين اللوح أنجبت العديد من أعمدة الأغنية الأمازيغية على مستوى الأطلس المتوسط، ومنهم على الخصوص حمو اليزيد و تلميذه اليوسفي بن موحى رويشة ن عين اللوح.

و في ما يخص مقاومي المنطقة، ذكر المتحدث موحى و علال العثماني و الغرفي أحمد و عبد القادر الكامل.

وأضاف عضو الرابطة المغربية للكتاب الأمازيغ، أنه منذ 1937 اتسعت دائرة الوطنيين بعين اللوح وتعددت أعمال المقاومة ضد الأشخاص والبنايات التي تجسد الاحتلال الفرنسي ومصالح الحماية.

وسجل السيد السدادي أن النساء شاركن بدورهن في معركة الاستقلال وانخرطن بكل الوسائل في أعمال المقاومة ومن بينهن فاطمة بنت عبد السلام وفاطمة بنت مولاي اشريف (زوجة عبد السلام البلغيتي)، وحليمة أرملة أحمد مجغيغ و رقية زوجة الحسين بن علي وأمينة بنت حومان و فاطمة بنت الحاج.

وبخصوص مساهمة عين اللوح في احياء التراث والثقافة الأمازيغيتين، قال السيد السدادي إن القرية تحتضن منذ 2000 المهرجان الوطني لأحيدوس الذي ينظم بشراكة مع جمعية “تيمات” التي يرأسها السيد حمو أوحلي وتشارك فيه جمعيات من مختلف ربوع المملكة ويهدف الى احياء وتنمية رقصة أحيدوس في إطار مسابقة تنظم في دار الثقافة بمكناس.

وأضاف أنه يتم بموازاة مع هذا المهرجان، عرض منتوجات للصناعة التقليدية، مشيرا إلى أن القرية تضم جمعيات تشتغل في مجالات متعددة كجمعية بوحرش للزرابي، بالإضافة الى جمعيات أخرى في مجال تربية النحل والماعز والأعشاب الطبية والكرز.

و أضاف صاحب كتاب “عين اللوح، قرية على أبواب الأطلس المتوسط”، الصادر سنة 2013، أن عين اللوح قرية عريقة تاريخيا وثقافيا، مشيرا إلى أنها معروفة بصنع الخيام و بأنماط متميزة من الطبخ كالشواء على العمود و الكسكس و رغيف “الملوي”.

و في ما يتعلق باللباس أشار إلى أن الزي التقليدي للرجال، يتكون أساسا من العمامة و السلهام و البلغة، في حين يتكون لباس النساء من عناصر مميزة من قبيل “الحندير” و “الريحية”.

ومن جهة أخرى، أبرز أن المنطقة تزخر بكهوف و مغارات مشهورة ك”افري” و “بريظ” و “سلكي” إضافة إلى فوهات بركانية كثيرة، مشيرا إلى أن القرية تزخر كذلك بمؤهلات غابوية عديدة، أبرزها غابات الأرز التي تؤوي العديد من الحيوانات و الوحيش المحمي من قبيل قرد زعطوط و الخنزير البري و الأيل البربري.

وأضاف أن المدينة كانت ضمن أولى الجماعات التي أنشئت بعد الاستقلال، و كانت مساحتها آنذاك تناهز ثلث إقليم إفران، إلا أنه في سنة 1992 انبثقت منها جماعتان، هما جماعة سيدي المخفي ومقرها سيدي عدي و جماعة وادي إفران ومقرها حد واد إفران.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا”

للمزيد من التفاصيل...

بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن

للمزيد من التفاصيل...

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا”

للمزيد من التفاصيل...

21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم

للمزيد من التفاصيل...

فاطمة تاغناوت توقع لنادي إشبيلية

للمزيد من التفاصيل...

16 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية

للمزيد من التفاصيل...

راموفيتش يسافر يوم الخميس إلى تونس

للمزيد من التفاصيل...

ايت منا يكشف لائحة المكتب المسير للوداد

للمزيد من التفاصيل...

بركة: نعمل على ضمان تأمين تزويد كل إقليم الصويرة بالماء

للمزيد من التفاصيل...

بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون

للمزيد من التفاصيل...