تابعونا على:
شريط الأخبار
كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا

عين على العالم

شتنبر 2001

11 شتنبر..بعد 20 عاما..من هم المتهمون بتنفيذ الاعتداء؟

10 سبتمبر 2021 - 16:00

تقدمت اجراءات محاكمة خمسة أشخاص اتهموا بالمشاركة في تنفيذ اعتداءات 11 شتنبر 2001 ضد الولايات المتحدة، أمام لجان عسكرية في خليج غوانتانامو في كوبا ببطء شديد منذ أعلنت التهم الأصلية في فبراير 2008.

وتم سحب القضية ليعاد رفعها مجددا فيما عقدت أول جلسة استماع في الخامس من ماي 2012.

وعقدت عشرات الجلسات مذاك، جميعها ضمن مرحلة ما قبل المحاكمة. وبعد تعليقها لمدة 17 شهرا جراء وباء كوفيد، يستأنف النظر في القضية مجددا الثلاثاء في جلسات برئاسة قاض جديد، هو الثامن الذي يتولى الملف.

وتجري الجلسات في محكمة تخضع لإجراءات أمنية مشددة في القاعدة البحرية الأميركية في جنوب شرق كوبا، وسط محاولات فريق الدفاع إثبات أن الأدلة التي تستند إليها الحكومة ملطخة بالتعذيب الذي تعرض له المتهمون على أيدي عناصر وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه).

واتهم الخمسة بالتآمر والإرهاب وقتل 2976 شخصا في الهجمات، وهي اتهامات من شأنها أن تحمل عقوبة الإعدام.

 

العقل المدبر

يوصف خالد شيخ محمد بالعقل المدبر لاعتداءات 11 شتنبر، وهو مواطن باكستاني نشأ في الكويت. وي عتقد أن محمد (56 عاما) اقترح أول مرة على مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن تدبير عملية اصطدام لطائرات بأهداف في الولايات المتحدة عام 1996.

وكان محمد، وهو خريج جامعة أميركية، يعمل لدى الحكومة القطرية مطلع تسعينات القرن الماضي عندما بدأ وضع مخططات بالاشتراك مع ابن اخته رمزي يوسف، الذي فجر قنبلة في مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1993. وخططا عام 1994 لتفجير طائرتين متوج هتين من الفيليبين إلى الولايات المتحدة. فشلت المحاولة الأولى وتم توقيف يوسف في باكستان وتسليمه إلى الولايات المتحدة.

عندما وافق بن لادن أخيرا على مخطط 11 شتنبر، تولى محمد مهمة تنفيذه.

اعتقل في روالبندي في باكستان في مارس 2003 ثم نقلته وكالة الاستخبارات المركزية إلى مواقع “سوداء” في أفغانستان وبعدها إلى بولندا ليتم استجوابه. وقد تعرض إلى التعذيب بتقنية “الإيهام بالغرق” 183 مرة على مدى أربعة أسابيع، إضافة إلى أساليب تحقيق قاسية أخرى.

وبعد عام، أفاد في جلسة مغلقة أنه مسؤول ليس عن 11 شتنبر فحسب، بل كذلك عن تفجيرات أخرى مرتبطة بتنظيم القاعدة في بالي وكينيا ومحاولة فاشلة قام بها مهاجم لإسقاط طائرة أميركية عبر حشو حذائه بالمتفجرات، وعملية قتل الصحافي الأميركي دانيال بيرل.

 

 

بن الشيبة

تدرب بن الشيبة في معسكر للقاعدة في أفغانستان عام 1999 مع عدد ممن نفذوا عمليات الخطف في 11 شتنبر، وكان جزءا من “خلية هامبورغ” التي شملت محمد عطا وشخصين آخرين. لكن اليمني البالغ 49 عاما فشل في الحصول على تأشيرة أميركية للمشاركة وساعد بدلا من ذلك في التنسيق بين الخلية والقاعدة.

اعتقل في كراتشي في باكستان في 11 شتنبر 2002. وجرى نقله على مدى السنوات الأربع التالية بشكل متكرر بين المواقع السوداء لوكالة الاستخبارات المركزية حيث خضع لعمليات استجواب متكررة جرى خلالها تعذيبه. ونقل إلى غوانتانامو في شتنبر 2006 فيما يشير محامون إلى أنه بقي يعاني بشدة من تداعيات التعذيب حتى أن الحكومة نفسها وصفته بأنه مضطرب عقليا.

 

بن عطاش

يوصف بن عطاش (43 عاما) بأنه “قيادي عسكري رفيع” في القاعدة ساعد محمد في التخطيط لاعتداءات 11 شتنبر وغيرها. وهو يمني الأصل سافر إلى أفغانستان وطاجيكستان مطلع تسعينات القرن الماضي لمحاربة السوفيات وفقد جزءا من ساقه اليمنى أثناء القتال في أفغانستان عام 1996. في 1999، أدار دورة للقتال المباشر في معسكر للقاعدة حضرها بعض الخاطفين.

باكستاني من أصل كويتي وابن شقيقة خالد شيخ محمد. يشتبه بأنه حضر الخاطفين وعلمهم كيفية التصرف في المجتمعات الغربية وساعد في خطط السفر والتحويلات المالية لإتمام العملية.

أوقف في روالبندي في أبريل 2003.

وخضع لعمليات استجواب استخدمت فيها تقنيات التعذيب على أيدي “سي آي أيه”، حيث بقي محتجزا لدى الوكالة لمدة 40 شهرا قبل نقله إلى غوانتانامو.

ويشير محاموه إلى أنه تم دفعه على الجدار مرارا أثناء التحقيقات ما تسبب بإصابته بتلف دماغي كبير جرى تشخيصه طبيا.

الهوساوي

يشتبه بأن السعودي الهوساوي (53 عاما) ساعد منفذي عمليات الخطف في 11 شتنبر في ترتيبات السفر وتولى الحوالات المالية لهم بالتعاون مع البلوشي.

اعتقل أيضا في روالبندي في باكستان في مارس 2003 وخضع لعمليات استجواب قاسية من قبل “سي آي أيه” ومن ثم احتجز في مواقع “سوداء” قبل أن يحول إلى غوانتانامو في شتنبر 2006. يقول محاموه إنه تعر ض لأضرار في المستقيم جراء التقنيات التي استخدمت في تعذيبه.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

ملتقى الفلاحة: توقيع اتفاقية لتجميع البنيات التحتية التحليلية للمؤسسات وخبراتها

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته

للمزيد من التفاصيل...