تابعونا على:
شريط الأخبار
وفاة كولن أشهر وزير خارجية أميركي إثر إصابته بكوفيد الحسيمة.. مصرع 4 أشخاص بسبب مواد كحولية سامة هل زرعت روسيا جاسوسا في وزارة الدفاع الفرنسية؟ حريق بجهز عل اكواخ قصديرية بطنجة خاص.. مستجدات في قضية البرلماني المعتقل بسجن عكاشة فقدان 12 مهاجرا في البحر بجنوب إسبانيا تتويج فيلمين مغربيان بمهرجان “سينما المدينة” بواسطة آلة حادة.. شاب ينهي حياة والده كوفيد-19.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال العدوى فوز فريق الرجاء الرياضي على مضيفه أويلرز الليبيري الوداد يتعثر أمام قلوب الصنوبر صادم..أب يقدم على وضع حد لحياة طفله خنقا عاجل.. الملك يعين بنشعبون سفيرا  انقلاب حافلة في برشيد يسفر عن إصابة 21 عاملا بجروح خطير..حجز 2 كلغ من الكوكايين صوت واحد فقط يعارض إعادة انتخاب بلحاج رئيسا لجامعة الملاكمة صحيفة إسبانية: نخسر كثيرا من أزمتنا مع المغرب العيون: إحباط ثلاث 16 سيدة حاولن “الحريكَ” صعق كهربائي يودي بحياة طفل بزكورة 60 مليون للمحليين للتتويج بكأس العرب

سياسة

محمد بودن: الخطاب الملكي رسم خارطة طريق التنمية والإصلاح

09 أكتوبر 2021 - 14:30
 ثمن محمد بودن، مضامين الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الحادية عشرة للبرلمان، قائلا إن أن الخطاب الملكي السامي يعد خطابا استشرافيا ويحمل مضامين متعلقة بالتنمية والسيادة والإصلاح في مختلف تجلياته.
وأبرز محمد بودن، رئيس مركز “أطلس” لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، ، أن جوهر رؤية جلالة الملك التي عكسها الخطاب الملكي تنبني على ثلاثة أبعاد أساسية ترتبط في معظمها بمكانة المملكة ومصالحها العليا في محيط يتسم بتقلبات وتحديات متعددة، واعتماد المغرب على مقوماته الذاتية في ظل أزمة كوفيد-19 من أجل معالجة مختلف التداعيات الاقتصادية    والاجتماعية التي ترتبت عنها، ومن شأن هاته الرؤية، يضيف المحلل الأكاديمي أن تعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد وتحقق الأبعاد الثلاثة التي حددها الخطاب المتعلقة أساسا بمكانة المملكة وحماية مصالحها العليا وأيضا مواجهة التحديات وامتصاص الازمات فضلا عن معالجة تداعيات جائحة كوفيد 19 وتصدر الاقتصاد لأولويات المرحلة عبر إصلاح مؤسسي عميق يهم بالتحديد المندوبية السامية للتخطيط من أجل وضع خارطة لسلاسل العمل التي تعود بالقيمة المضافة على المصلحة الوطنية.

وتابع بودن، أن الخطاب الملكي يؤسس لرؤية مستقبلية تهم الأمن الطاقي والغذائي والصحي والصناعي ما سيمكن من تعزيز القرار الوطني وتعزيز المصالح العليا وبالتالي هي مرحلة مهمة يطبعا الإنجاز والتنفيذ والتخطيط الجيد والدقة.

ويشير رئيس مركز “أطلس” إلى  أن الأبعاد الثلاثة للخطاب الملكي يجب أن تسير جنبا إلى جنب لتحقيق ثمار التنمية بالنسبة للاقتصاد الوطني وكذلك مصالح المواطن بما يوفر بيئة قانونية ومؤسسية وتنظيمية ملائمة لمرحلة يطبعها التحديث والاقلاع الشامل والمسؤولية وأيضا جعل الوظيفة المؤسسية تقوم أساسا على الأداء الجيد والقياس الذي يقوم به المواطن وتقوم به الهيئات المكلفة.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لهذا السبب تم تأجيل مناقشة مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

خاص.. مستجدات في قضية البرلماني المعتقل بسجن عكاشة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

وفاة كولن أشهر وزير خارجية أميركي إثر إصابته بكوفيد

للمزيد من التفاصيل...

هل زرعت روسيا جاسوسا في وزارة الدفاع الفرنسية؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“إنجاز المغرب”تكشف أسماء الفائزين في مسابقة” Company Program”

للمزيد من التفاصيل...

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على انخفاض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

لهذا السبب تم تأجيل مناقشة مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يستعيد 3 لاعبين ضد أوليرز

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات لتحديد طبيعة إصابة المترجي

للمزيد من التفاصيل...

حريق بجهز عل اكواخ قصديرية بطنجة

للمزيد من التفاصيل...

خاص.. مستجدات في قضية البرلماني المعتقل بسجن عكاشة

للمزيد من التفاصيل...

خطير..استقالة مدرب المنتخب الوطني لهذا السبب

للمزيد من التفاصيل...