تابعونا على:
شريط الأخبار
النواب يدرس مقترحا لتمكين البيجيدي من تشكيل فريق وكيل الملك بالرباط يرد على هيئة التضامن مع منجب الشرطة القضائية تتمكن من 3 أشخاص من أجل السرقة اثنان وعشرون فنان عربي يتنافسون على جائزة أفريما الجامعة تصدم الرجاء بقرار جديد  رجال الدرك يصلون إلى أحد المعتدين على شرطي  صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء  ترويج المخدرات بزاوية الشيخ يجر ثلاثينيا إلى القضاء فحص مضاد يؤكد إصابة الركراكي بفيروس كورونا  اعتقال ستيني حاول سرقة وكالة في واضحة النهار مسوفا يسبق بعثة الوداد إلى غانا  “اير فرانس” تمدد الرحلات الصيفية انطلاقا من طنجة إلى هذا التاريخ نورة الصقلي تغادر “ستاند اب” بكرات ينصب فكري كاتبا عاما مكلفا بالشؤون الجهوية نقل الرئيس الأميركي إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى الركراكي يخضع لفحص جديد ضد كورونا قبل السفر إلى غانا  المعارضة تتسبب في رفع أشغال غرفة الصناعة التقليدية أم لثلاثة أبناء تضع حدا لحياتها شنقا خطير..انقلاب سيارة إسعاف بسبب كلب ضال بعد وزير الصحة..هؤلاء مرشحون للالتحاق بحكومة أخنوش

24 ساعة

ثلث المغربيات يتزوجن وهن قاصرات (تقرير صادم)

11 أكتوبر 2021 - 13:00
يحتفي العالم باليوم الاممي للطفلة في 11 أكثوبر من كل سنة، وبهذه المناسبة
وجه  برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب دعوة لوضع رؤية جديدة للمستقبل لكل طفلة.
وذلك في إطار حملة “وضع رؤية جديدة للمستقبل لكل طفل” التي تم إطلاقها في 25 ماي الماضي.
رؤية جديدة

واشارت الأمم المتحدة، في بيان لها امس السبت، أن وضع رؤية جديدة للمستقبل لكل طفلة يعني إطلاق العنان لإمكاناتها أينما كانت، حتى تتمكن من بناء مستقبلها عبر تعليم ذي جودة، وخدمات صحية أساسية لائقة، وخدمات حماية فعالة، وآليات ناجعة للمشاركة والتمكين.

وأوضح البيان أن الجهود التي يبذلها المغرب من أجل جميع الأطفال، الذين يعيشون على أراضيه، جديرة بالثناء، حيث يتم إحراز تقدم ملحوظ سنة تلو أخرى، مشيرا إلى أنه من الممكن تعزيز هذا التقدم إذا تم التغلب على الرهانات القائمة في مجال المناصفة والمساواة.

وأكد نفس المصدر أن التحديات لا تزال قائمة، وتعتمد طموحات المغرب على إعمال حقوق كل طفلة، موضحا أن النسبة الصافية للتسجيل في الجذع المشترك، السنة الأولى من التعليم الثانوي، لا تتعدى 11,2 في المائة لدى الفتيات في الوسط القروي، علما أن الفتيات يشكلن 76 في المائة من فئة الشباب التي تفتقر للتعليم والتكوين والعمل.

واضاف البيان أنه فيما يتعلق بزواج الفتيات، فإن 31,5 في المائة من النساء المتزوجات أو المطلقات أو الأرامل كن ضحايا للزواج المبكر قبل سن الثامنة عشرة، 41 في المائة منهن في الوسط القروي و26,3 في المائة في الوسط الحضري  27,8 في المائة ضمن الشابات دون سن الخامسة والثلاثين و26,9 في المائة ممن تتراوح أعمارهن بين 35 و59 سنة.

ما بعد كوفيد

من جهة أخرى، أكدت المنظومة الأممية أن جائحة (كوفيد-19) وانعكاساتها الجانبية فاقمت  الهشاشة بأشكالها المتعددة لدى العديد منهن، ولا سيما الفتيات في وضعية هشة، ومن بينهن الفتيات ذوات الإعاقة، والمولودات خارج إطار الزواج، واللائي يعشن في مناطق نائية، وغير ذلك.

ولفت البيان إلى أنه بحرمان الفتيات من حقهن في تعليم و/أو تكوين ذي جودة والحماية المطلوبة، لن يكون باستطاعتهن تطوير إمكاناتهن بشكل كامل، وبالتالي المساهمة في تنمية مجتمعهن.

وتابع أن وضع رؤية جديدة للمستقبل لكل طفلة يعني توفير فرص حقيقية لتكريس طموح النموذج التنموي الجديد بالمغرب: “في سنة 2035، حيث ان المغرب بلد ديمقراطي، و كل شخص قادر تماما على تولي زمام مستقبله وتحرير طاقاته والعيش بكرامة داخل مجتمع منفتح ومتنوع وعادل ومنصف. إنه بلد يخلق القيمة، وينمي إمكاناته بطريقة مستدامة ومشتركة ومسؤولة. وانطلاقا من التقدم الهام الذي أحرزه على المستوى الوطني، يرسخ المغرب نفسه باعتباره قوة إقليمية نموذجية في طليعة التحديات الكبرى التي تواجه العالم”.

إجراءات عاجلة
وأشار البيان إلى أن هذا الطموح الشجاع لا يمكن أن يتحقق بالكامل إلا إذا استفاد المغرب من مساهمة كل فتاة، داعيا إلى اتخاذ وتنفيذ إجراءات عاجلة، وبلورتها من منظور متكامل لمواجهة التحديات القائمة، على الخصوص، في مجالات التعليم والحماية والصحة.

كما دعت منظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب إلى اعتماد رؤية ومقاربة متكاملتين تجمعان بين التزامات مختلف المتدخلين مع دعم ومواكبة البرنامج الحكومي لوضع إعمال حقوق الفتيات ضمن الأولويات التي من شأنها تحديد نجاح الأهداف الأخرى.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

النواب يدرس مقترحا لتمكين البيجيدي من تشكيل فريق

للمزيد من التفاصيل...

وكيل الملك بالرباط يرد على هيئة التضامن مع منجب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

نقل الرئيس الأميركي إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى

للمزيد من التفاصيل...

العثور على عداءة بارزة مقتولة في شقتها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“اير فرانس” تمدد الرحلات الصيفية انطلاقا من طنجة إلى هذا التاريخ

للمزيد من التفاصيل...

الجواهري : البنك المركزي وافق على إجمالي طلبات إعادة التمويل البنكي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجامعة تصدم الرجاء بقرار جديد 

للمزيد من التفاصيل...

صفعة قوية يتلقاها الأحرار من القضاء

للمزيد من التفاصيل...

فحص مضاد يؤكد إصابة الركراكي بفيروس كورونا 

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال ستيني حاول سرقة وكالة في واضحة النهار

للمزيد من التفاصيل...

وفاة سجين أثناء نقله من السجن

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يخضع لفحص جديد ضد كورونا قبل السفر إلى غانا 

للمزيد من التفاصيل...