تابعونا على:
شريط الأخبار
بهاوي وكارمانسليمان يلتقيان في “رأس السنة” السلطات ترخص للجيش بمواجهة نهضة بركان توقيف متهمين بمحاولة سرقة وكالة لتحويل الأموال تقرير..قطاع التعليم يستقطب الهاربين من البطالة كوفيد 19.. ثلاث وفيات و171 إصابة جديدة السيدا…وزارة الصحة تطلق حملة تحسيسة بالوسط الجامعي إيقاف 5أشخاص من “الإلترات” بتهم خطيرة بورصة الدار البيضاء .. تداولات على نحو إيجابي تداريب خاصة لإعداد الموساوي لمواجهة الأردن مراكش..سقوط ستيني من شرفة فندق في ظروف غامضة وزارة التعليم تتوصل بالآلاف الترشيحات.. وبنموسى: الرسالة وصلت “رونو المغرب” تعيد تأهيل مدرسة في جهة طنجة بعد ابنته..وفاة زوجة مسؤول بارز في انفجار قنينة غاز البقالي يدخل القفص الذهبي تعليق الرحلات يبعد خاليلوزديتش عن كأس العرب الحزن يخيم على عائلة بنصالح المغرب يشرع غي تسويق الغاز عبر أنبوب المغرب العربي-أوروبا تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38% منظمة الصحة:منع السفر لن يوقف انتشار أوميكرون تقرير رسمي.. جل المسؤولين المغاربة لا يصرحون بممتلكاتهم

24 ساعة

احتجاجات

قرارات بنموسى تشعل فتيل الاحتجاج بمدن المغرب

21 نوفمبر 2021 - 12:15

خرج العشرات من الطلبة والمجازين وحاملي الشهادات، بمجموعة من مدن المغرب للاحتجاج، على قرار تسقيف سن الولوج إلى مباريات التدريس، وفرض الانتقاء.

وردد المحتجون في وقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة بمدينة اكادير، شعارات منددة ورافضة لقرار وزارة التربية الوطنية الأخير والذي يعتمد الانتقاء الأولي وتخفيض سن التوظيف إلى 30 سنة في مباراة التعليم لأطر الأكاديميات الجهوية.

 

ظلم وحيف

اعتبر المحتجون أن قرار الوزير بنموسى فيه ظلم وحيف لفئة عريضة من أبناء المجتمع وهو قرار سيكرس العطالة والبطالة والتشرد لعدد من الأطر التي كان يحدوها طموح التشغيل في سلك التربية والتكوين.

وندد المحتجون بالقرار من خلال مجموعة من الشعارات التي رفعوها خلال الوقفة وصدحت بها حناجرهم، معتبرين أن حصر سن التوظيف في التعليم في 30 سنة هو تراجع عن المكتسبات وفيه إجحاف لفئات عريضة.

 

إسقاط القرار

وطالب المحتجون الوزير بنموسى بالتراجع عن القرار المجحف، الذي لا يخدم بالمرة القطاع، مشددين على أن مسلسلهم الاحتجاجي سيتواصل إلى حين إسقاط القرار الذي سيزيد من البطالة في صفوف الشباب وفي صفوف حاملي الشواهد العليا.

 

فوق 30

 

من جهتهم خاض عدد من حاملي الشهادات المجازين ببني ملال، مسيرة ووقفة احتجاجية للمطالبة بإلغاء شروط الترشيح لمباراة التعليم، تعبيرا عن رفضهم للشروط المعلن عنها للترشيح لولوج أسلاك التعليم.

وانطلق المتظاهرون في مسيرة احتجاجية من مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، في اتجاه الملحقة التابعة لها، قرب المديرية الإقليمية للتربية والتكوين ببني ملال.

وعبر المحتجون عن رفضهم للشروط التي اعتبروها مجحفة في حق الآلاف من خريجي الجامعة المغربية ممن يتجاوز سنهم30 سنة.

 

المساواة بين المواطنين

أوضح المتظاهرون أن القرار الذي أصدرته الوزارة الوصية وأعلنته الأكاديميات الجهوية مناف لقانون الوظيفة العمومية الذي يحدد السن القانوني لولوج الوظيفة العمومية في 45 سنة، ومناف للدستور الذي يكفل المساواة بين المواطنين أمام حقهم في الشغل.

الجدير بالذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أعلنت عن “إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات: أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي”، واشترطت فيها على الخصوص ألا يتجاوز سن المترشحين 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة، وألا تربطهم علاقة شغل مع أي مؤسسة للتعليم الخصوصي أو أي مشغل آخر.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

11 مستشارا فقط يجير الجزء الأول من مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التعليم تتوصل بالآلاف الترشيحات.. وبنموسى: الرسالة وصلت

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذه قصة أول سيدة سوداء ترقد في مقبرة العظماء الفرنسية

للمزيد من التفاصيل...

السجن 3سنوات لزوجة بارون المخدرات “إل تشابو”

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بورصة الدار البيضاء .. تداولات على نحو إيجابي

للمزيد من التفاصيل...

تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38%

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بهاوي وكارمانسليمان يلتقيان في “رأس السنة”

للمزيد من التفاصيل...

السلطات ترخص للجيش بمواجهة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

أحداد وبنحليب يغيبان عن تداريب الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

تقرير..قطاع التعليم يستقطب الهاربين من البطالة

للمزيد من التفاصيل...

تداريب انفرادية للوردي بمعسكر الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

تداريب خاصة لإعداد الموساوي لمواجهة الأردن

للمزيد من التفاصيل...

مراكش..سقوط ستيني من شرفة فندق في ظروف غامضة

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: المتفوقون في البكالوريا سيمكنهم الولوج إلى مهن التدريس

للمزيد من التفاصيل...