تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس

عين على العالم

aibus

إيرباص تنهي حقبة طائرات إيه 380

17 ديسمبر 2021 - 16:00

أعلنت شركة طيران الإمارات الخميس أنها تسلمت آخر طائرة “ايه380” من إنتاج إيرباص ما يمثل نهاية مرحلة لمجموعة صناعة الطيران الأوروبية التي شكل هذا الطراز من الطائرات فشلا تجاريا لها.

وقالت الشركة وهي أكبر مستخدم لهذا الطراز من الطائرات العملاقة في العالم، في بيان إنها تسلمت الطائرة ال123 من طراز إيه380 في اسطولها. وكانت مجموعة “إيرباص” التي صنعت ما مجموعه 251 طائرة من هذا الطراز منذ العام 2000 أعلنت التوقف عن انتاجها في 2019.

وقال رئيس مجلس إدارة “إيرباص” غيوم فوري في بيان “باسم كل فرق إيرباص أود استغلال فرصة هذا التسليم لأشكر شركة طيران الإمارات بحرارة على ثقتها وشراكتها الطويلة”.

من جهتها، قالت شركة طيران الإمارات أن “تسلم طائرة جديدة في أجواء لا تزال مطبوعة بالجائحة، يشهد على تفاؤل طيران الإمارات التي هي على قناعة بانتعاش القطاع وعودة الطلب على السفر”. وأشارت إلى أنها كانت اول شركة تتقدم بطلبية لشراء طائرات من طراز إيه380 في العام 2000.

وقال السير تيم كلارك رئيس طيران الإمارات “تحظى طائرة إيه 380 بمكانة خاصة من نواح عد ة. فقد منحتنا في طيران الإمارات الفرصة لإعادة تعريف تجربة السفر، وخدمة الطلب بكفاءة في المطارات ذات الطاقة المحدودة، وتعزيز نمو شبكتنا. وسوف تبقى طائرة إيه 380 المنتج الرئيسي لنا وركيزة أساسية لخطط شبكتنا في السنوات المقبلة”.

ويبلغ باع جناحي هذه الطائرة من طابقين 79,8 مترا وهي أكبر طائرة تجارية في العالم وقادرة على استيعاب 853 مسافرا.

 

لكنها لم تحقق على الصعيد التجاري الهدف الأساسي لشركة “إيرباص” التي قدرت حجم سوق الطائرات التي تزيد قدرتها الاستيعابية عن 500 مقعد، ب1300 طائرة على عشرين عاما، على أن تستحوذ على 50 % منها.

وكانت شركة “سنغابور إيرلاينز” أول من ادرج طائرة من هذا الطراز إلى اسطولها العام 2007.

وكانت الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات التي صممت هذه الطائرة بمحرك عملاق رباعي النفاثات لتكون قادرة على نقل 545 راكبا لمسافة تزيد عن 15 ألف كيلومتر، لتخلف طائرة 747 الشهيرة من منافستها الأميركية بوينغ. لكنها قررت في فبراير 2019 وقف إنتاج هذا الطراز من الطائرات ما إن تلبي كل الطلبيات.

وكان ذلك قبل أن تتسبب أزمة كوفيد-19 بتعطيل قطاع السفر وبالتالي توقف الطائرات الكبرى عن العمل.

وكانت بعض الشركات توقفت عن استخدام طائرات “إيرباص إيه 380” بسبب كوفيد والبعض الآخر كان قد توقف عن تسييرها من قبل الأزمة الصحية مثل شركة “إير فرانس”.

من جهة ثانية، ما زال إنتاج طائرات بوينغ 747 التي تستخدم حاليا في نسخة مخصصة للشحن، مستمرا بعد 51 عاما من وضعها في الخدمة رغم إعلان شركة بوينغ أن الطراز رقم 1573 والنهائي منها سيغادر مصانعها في العام 2022.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، اتبعت إيرباص وبوينغ استراتيجيتين مختلفتين لمستقبل الطيران التجاري للمسافات الطويلة.

وفيما فضلت الشركة الأوروبية نهج “المركز” (هاب) أي أن يكون هناك رحلات بين مطارين كبيرين تسبقها او تليها رحلات مترابطة، قد رت الشركة المنافسة أن الزبائن يفضلون الرحلات الجوية المباشرة.

ومن هذا المفهوم، ولدت طائرة بوينغ 787 التي تستطيع القيام برحلات طويلة وتتسع ل330 مقعدا. وحذت حذوها إيرباص مع طائرة إيه 350 الأكبر قليلا والتي دخلت الخدمة العام 2015، بنجاح.

وأوضح برتران مولي-إيغرو المتخصص في القطاع في شركة “أرتشيري كونسالتينغ” لوكالة فرانس برس “وجدت شركات الطيران طائرة إيه 380 رائعة من حيث تجربة الركاب لكنها معق دة من الناحية التشغيلية لأنه من الصعب ملؤها”.

باختصار “كان لطائرة إيه 380 بحكم الامر الواقع سوق محدودة جدا، وقد تسبب كوفيد في توقفها” وفق الخبير.

ورأت شركة صناعة الطيران الأوروبية أن “شركات الطيران ستستمر في استغلال طائرات إيه380 مدة تزيد عن عشرين عاما”.

من ناحية أخرى، بدأت شركات تواصل استخدام هذا الطراز تسييرها مجددا وذلك بفضل استئناف حركة الملاحة في الأشهر الأخيرة، خصوصا شركة الطيران القطرية و”بريتيش إيروايز”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...

بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي

للمزيد من التفاصيل...